رئيس التحرير أحمد متولي
 ما سر الرعب من الرقم 13؟

ما سر الرعب من الرقم 13؟

بعض الناس يتشاءمون من الرقم 13، بل ويصابون بالخوف والقلق والتوتر والإحساس القوي بالزعر. حتى أن بعض المواطنين في العديد من الدول يرفضون كل ما يتعلق بالرقم 13 كغرفة الفندق أو اختيار رقم المنزل مما دفع بعض الفنادق لإلغائه من الأساس واستبداله برقم A12.

الخوف من الرقم 13 وليد حضارات قديمة وله أصول تاريخية فبالإضافة إلى الفايكينج الذين خافوا منه، فإن مجموعة عرقية دينية تدعى+ «السريان» من أوائل من آمن بالمسيحية كانوا يسكنون في بلاد ما وراء النهرين في العراق وسوريا وتركيا، كانت تكرس يوم 13 من كل شهر للعبادة فقط، وكانوا يؤمنون أن من يعمل في هذا اليوم يصيبه الشؤم والحزن.

السريان كرهوا الرقم 13 لأن ياهوذا الإسخريوطي الحواري الثالث عشر في العشاء الأخير، كان هو من خان المسيح، لذلك أصبح مرتبط في الأذهان بهذا.

الحواريون

وليوم الجمعة مغزى آخر أشد وأصعب عليهم إذا صادف اليوم 13، لأنهم يعتقدون أن المسيح صُلب يوم الجمعة.

أما «الفايكينج» كرهوه لأنه عدد آلهتهم 12 إله، كانوا في مأدبة عشاء، ثم تسلل إليهم الإله «لوكي» إله الشر والذي تسبب في قتل إله النور، ومن هنا جاء كره الفايكينج للرقم 13.

Illustration depicting the Norse god Loki maliciously orchestrating the death of Baldr at the hands of the blind god Hoder, an act which opened the way to the final catastrophe of the Twilight of the Gods. From an 18th-century Icelandic manuscript in the Royal Library, Copenhagen.

وبالرغم من ذلك، فقد اعتبر الرقم 13 رقم الحظ في الحضارة الفرعونية والصينية.

وهو ما يعني أن الخوف من الرقم 13 له جذور تاريخية بعيدة، وهي خرافة بالطبع ولكن البعض آمن بها فلم يدعمها العلم ولا الطب النفسي.

صار العالم بأكلمه يرهب الرقم 13 فالفنادق ألغت الرقم 13 من أرقام الغرف ومحته من المصاعد الكهربائية والذي استبدل بـA12. بحسب تقرير بثته MBC.

ليس هذا فحسب بل أن اليوم 13 إذا تصادف يوم جمعة يكون نذير الشؤم أقوى، لأن المسيح صلب في يوم الجمعة، ومن هنا جاءت تسمية «الجمعة الثالثة عشر».

وهي عندما يقع اليوم الثالث عشر من الشهر في يوم الجمعة، وهو مرتبط في الأذهان بعدد من الأحداث المأساوية أشهرها موت مغني الراب الشهير توباك شوكور عام 1996 وإعصار تشارلي في فلوريدا عام 2004 وإعصار بافلو بنيويورك عام 2006، وتحطم طائرة الإنديز الرحلة 571 لسلاح الجو الأورغوياني عام 1972. وغيرها من الأحداث.

الجمعة الثالثة عشر، لها مصطلح يعرف الخوف منها Friggatriskaidekaphobia، فريجاتريسكايديك فوبيا، ويعني الخوف من الجمعة التي يوافقها يوم 13 في الشهر.

تصاعد الخوف أكثر من الرقم 13 بعد الربط بينه وبين تفجيرات باريس «هجوم نيس» التي وقعت في يوم الجمعة 13 نوفمبر من العام الماضي.

المواطنون في الدول الأوروبية ذهبوا لأبعد من هذا في الخوف من الرقم 13، حيث تعمدوا محوه قدر الإمكان سواء في غرف الفنادق أو أرقام منازلهم حتى أن بعض الشركات تحذف الزر رقم 13 من الأسانسير للإعتقاد ذاته. 

المصعد

حوادث وقعت يوم 13

بحسب «سكاي نيوز» فإن رقم 13 مرتبط في الأذهان بعدد من الحوادث أهمها:

توقف عرض فيلم الرعب SAW

كان من المقرر عرض جزء "The Ride" من سلسلة أفلام الرعب الناجحة SAW يوم الجمعة 13 مارس 2009 للمرة الأولى في ثورب بارك في بريطانيا، لكن يبدو أن لعنة اليوم قد أصابت المكان واضطروا لغلقه على الفور بسبب مشاكل فنية.

مقتل مغني الراب توباك شاكور

شهد يوم الجمعة 13 سبتمبر 1996 مقتل مغنى الراب توباك شاكور متأثراً بجراحه بعد تعرضه لإطلاق النار من سيارة، خلال عودته من مباراة لمايك تايسون وبروس سيلدون في لاس فيغاس.

حوادث الطقس الغريبة

في يوم الجمعة الموافق 13 أكتوبر 2006 سقطت الثلوج على شمال ولاية نيويورك، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص وخسائر مالية قدرت قيمتها بـ130 مليون دولار.

تعطل رحلة أبولو

في العام 1970، انطلق “أبولو 13″ الساعة 13 و13 دقيقة، وفي ثلثي المسافة إلى القمر وقع انفجار في المركبة أجبر الرواد على قطع رحلتهم في 13 ابريل.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية