رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح لتجنب «جلطة الكمبيوتر»

5 نصائح لتجنب «جلطة الكمبيوتر»

من المؤكد أنك تضطر إلى الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر يوميا سواء بهدف العمل أو الدراسة أو حتى من أجل الترفيه. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بما يسمى «جلطة الكمبيوتر».. نوضح لك في هذا التقرير أسبابها والنصائح التي تساعد على تجنبها.

الأسباب

يزداد خطر الإصابة بـ«جلطة الكمبيوتر» بين العاملين بالمكاتب في حالة الجلوس أمام شاشات أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة دون انقطاع، هذا ما يحذر منه خبراء الصحة.

وجاء هذا التحذير في الوقت الذي تبين فيه أن مبرمج كمبيوتر توفى بعد أن قضى 12 ساعة أمام الكمبيوتر، ويعتبر هو الحالة الأولى في المملكة المتحدة.

منها تمارين العين؟..5 نصائح لتجنب مخاطر الجلوس أمام الكمبيوتر

وأكدت الدكتورة غادة النقيشي، أستاذ الباطنة العامة بطب المنصورة، لـ«شبابيك» أن احتمالية الإصابة بهذه الجلطة تزداد بين الأشخاص المدخنين، الذين يعانون من تصلب الشرايين، أو يعانون من السكر، أو الضغط، الدوالي، أو في حالة الإصابة بكسر سابق في القدم.

تقول بيفرلي هانت، المدير الطبي بجمعية شريان الحياة الخيرية، إن عدم الحركة والجمود يؤدي إلى تخثر الدم الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالجلطة، وتضيف: «إلا أنه يبدو أن عدد قليل من العاملين في المكتب يكونوا على وعي بأنهم معرضين للإصابة بنفس المشكلة التي يتعرض لها ركاب الطائرات».

فالجلوس أمام الكمبيوتر يؤدي إلى تكوين جلطات دموية صغيرة جدا، ثم تختفي عند المشي، لكنها تكبر في حالة الجلوس لساعات طويلة وتؤدي إلى تورم القدم ومضاعفات أخرى، هى نفس المشاكل التي يعاني منها المسافرون التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ⇓

للمسافرين..هكذا تتجنب متلازمة الدرجة السياحية

كيفية تجنبها

شددت الدكتورة غادة، على ضرورة اتباع عدد من النصائح لتجنب الإصابة بجلطة الكمبيوتر، هى:

- تجنب الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة، وأن يقتصر استخدامه على الضروريات فقط.

- الحركة وأخذ فترات راحة من وقت لآخر (كل 25 دقيقة) طوال الفترة التي تجلس فيها أمام الجهاز.

- ممارسة الرياضة بانتظام، وخلال فترات الراحة.

- تناول كميات كبيرة من الماء.

- محاولة الامتناع عن التدخين، لأنه من أكثر العوامل التي تساعد على الإصابة بالجلطات.

(انفوجراف) طريقة الجلوس الآمن أمام الكمبيوتر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب