رئيس التحرير أحمد متولي
 للحج أركان ومناسك.. تعرف عليها

للحج أركان ومناسك.. تعرف عليها

فريضة الحج من الأركان الخمس التي بني عليها الإسلام، ولكنها الفريضة الوحيد التي جعلها الله سبحانه وتعالى لمن استطاع إلية سبيلا، وذلك لتخفيف على المسلمين فهناك الكثير الغير قادرين على أدائها بسبب المرض أو القدرة المالية وغيرهما.

في هذا التقرير نتناول مناسك الحج التي يجب على المسلم اتباعها إقتداءا بالرسول صلى الله عليه وسلم حتى يصبح الحج كاملا.

-الإحرام:

أول هذه المناسك هو الإحرام فيجب على من خرج للحج الإغتسال ولبس ثياب الإحرام التي تتكون من رداء وإزار وخف بالنسبة لرجال، إما النساء فتكون بلسبها العادي بشرط ألا يكون مخيط أو متبرجا، يكون الإحرام يوم الثامن من ذي الحجة.

-طواف القدوم:

يكون طواف القدوم عن نزول الحاج إلى مكة قبل بوم عرفة فيطوف سبعة أشواط بدايتها من الحجر الأسود وينتهي عنده، هذا الطواف سنه وليس ركنا.

- المبيت بمنى:

بعد طواف القدوم يبقا الحاج على إحرامه ويتوجهة إلى منى، ويصلي بها الخمس فرائض «الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر يوم عرفة».

- الوقوف بعرفة:

وبعد أن يصلي الحاج فجر يوم عرقة بمنى، يذهب بعد شروق السمش إلى جبل عرفات حيث الركن الأعظمىفي الحج، فيصلي هناك الظهر والعصر جمع تقديم.

-المبيت بمزدلفة:

وبعد غروب شمس يوم عرفة التاسع من ذي الحجة، يذهب الحاج إلى مزدلفة فيصلي بها النغرب والعشاء والفجر، ومن المستحب الإكثار من التهليلل والتسبيح وكثر الدعاء.

- رمي الجمرات العقبة:

ومع شروق شمس يوم عيد الأضحى العاشر من ذي الحجة، يسير الحاج من مزدلفة إلى منى حيث رمي جمرات العقبة، فيرمي الحاج سبع حصيات متتاليات واحدة بعد الأخرى ويكبر مع كل حصاة.

مناسك الحج

- النحر:

يذح الحاج الهدي ويوزعه على الفقراء ويأكل منه، وقته من يوم عيد الأضخى وحتى انتهاء أيام التشريق.

- حلق الرأس:

يكون بعد رمي الجمرات، والنحر، وبه يتم التحلل ويباح للحاج عدها ما يحرم عليه وفت إحرامه من كتقليم الأظافر، ولبس الثياب، و التتطيب بالعطور.

- طواف الإفاضة:

يذهب الحاج بعدها إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة، ويكون يوم العاشر من ذي الحجة أو بعدها. ومن المستحب أن يصلي الحاج ركعتان في مقام سيدنا إبراهيم بعد الطواف.

- السعي:

يسعى الحاج بين جبلي الصفا والمروه سبعة أشواط متتاليات تخليدا لذكى السيدة هاجر عندما سعت بينها سيعا للبحث عن الماء لابنها الصغير إسماعيل.

- المبيت بمنى:

وبعد السعي يذهب الحاج للمبيت بمنى ليلتا 11، 12،13من ذي الحجة،وهذا واجب وليس ركنا.

- رمي جمار العقبة الثانية:

يرمي الحاج في أيام التشريق 11،12،13 من ذي الحجة سيع حصيات.

- طواف الوداع:

الطواف من سنن الحج وليس ركنا، يكون إذل اتسع وقت الحاج فيطوف بالبيت سبعا قبل المغادرة وترك مكة.

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية