رئيس التحرير أحمد متولي
 في مقابلة المنحة الدراسية متقولش الكلام ده

في مقابلة المنحة الدراسية متقولش الكلام ده

يمكن أن تضطر إلى إجراء مقابلة للحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات، ولكي تُزيد من فرص قبولك، احرص على تجنب الأخطاء الموضحة في هذا التقرير، والتي يقع فيها كثير من الطلاب، ما يحرمهم من الحصول على المنحة.

الألفاظ الدارجة

من المؤكد أنك لن تتحدث باللغة العربية الفصحى خلال المقابلة، ولكن في نفس الوقت حاول قدر الإمكان ألا تستخدم الألفاظ الدارجة.

وإذا كان بينك وبين المحاور مترجم فوري، فيجب أن يكون حديثك خالي من هذه الألفاظ أيضا حتى يسهل ترجمتها وتتمكن من إيصال المعنى الذي تريده.

التحدث بسلبية عن جامعتك

من الأخطاء التي يقع فيها بعض الطلاب هى التحدث بسلبية عن الجامعة التي يدرس فيها والإساءة لأساتذته، يجب ألا تقع في هذا الخطأ لأنه يمكن أن يكون سبب لعدم قبولك في المنحة.

يجب أن تكون إيجابيا ولا تتحدث بسلبية عن دكتورك في الجامعة أو عن نظام الدراسة فيها، لأن ذلك يؤدي إلى ترك انطباع سيء عنك.

الغرور

لا تتصرف أو تتحدث كما لو كان الحصول على المنحة حق مكتسب لك، فالمبالغة في الثقة بالنفس يعطي انطباع بأنك شخص مغرور، لذلك مهما كانت مهاراتك وانجازاتك الشخصية يجب أن تتحدث بطريقة متواضعة. لكن في الوقت نفسه يجب ألا تبالغ في التواضع أيضا، حتى لا تبدو بمظهر المسكين الذي يستعطف لكي يقبلوه، فمن الممكن أن يؤدي ذلك لنتيجة عكسية.

قلة الاهتمام

لغة الجسد الخاطئة يمكن أن تصور للجنة التحكيم أنك لست مهتم بالمنحة بدرجة كبيرة. لذلك لا تجلس بتراخي على مقعدك، ولا تعطي إجابات قصيرة، كأن تكتفي مثلا بقول نعم أو لا، بل حاول أن تُبدي اهتمام كبير بالجلوس بشكل مستقيم وإعطاء إجابات كاملة، والإنصات بعناية عندما يتحدث المحاور.

طرح أسئلة سخيفة

يجب أن تطرح أسئلتك في نهاية المقابلة، لكن لا تطرح أسئلة زائدة أو ليس لها فائدة، كأن تسأل مثلا عن التخصصات المتاحة بالجامعة التي ترغب في الدراسة فيها أو مدة المنحة.

يوحي ذلك بأنك لم تبذل أي جهد في البحث عن معلومات حول المنحة، ويمكن أن يؤدي إلى ترك انطباع بأنك لست مهتم بها في الأساس، ولكي تتجنب الوقوع في هذا الخطأ احرص على أن تبحث عن تفاصيل ومعلومات أكثر قبل موعد المقابلة.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب