رئيس التحرير أحمد متولي
 غير الكليات.. أماكن جوة جامعة الأزهر تقدر تستفيد منها

غير الكليات.. أماكن جوة جامعة الأزهر تقدر تستفيد منها

جامعة الأزهر عادة لا تتكون من عدد من مباني الكليات المتراصة يتخللها عدد من المطاعم أو الاستراحات فقط، لكن الجامعات دائما ما تحتوي على مراكز وجهات خدمية وتعليمية مختلفة تقدم بعض الخدمات لطلابها.

في هذا التقرير نرصد أبرز الأماكن الموجودة داخل جامعة الأزهر بالقاهرة (مدينة نصر - وفرع الدراسة) غير الكليات.

مركز الأزهر للتدريب

يخصص المركز دوراته بشكل مجاني لأوائل الكليات الشرعية (الدراسات الإسلامية – الدعوة الإسلامية – الشريعة والقانون عربي وإنجليزي – اللغة العربية – أصول الدين والدعوة)، بحيث تقوم هذه الكليات بترشيح أسماء الطلاب الأوائل للدراسة بالمركز، ويتم توفير منح خارجية للحاصلين على المراكز الأولى بنهاية الدورة التعليمية بالمركز.

المركز تابع لمشيخة الأزهر الشريف تم إنشائه عام 2008، ويقدم دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية، ويصل سعر المستوى الواحد إلى 200 جنيه، بالإضافه لـ 25 جنيهًا لتحديد مستوى الطالب المتقدم، ويحصل الطلاب على شهادة معتمدة من المعهد البريطاني ومشيخة الأزهر.

إذا لم تكن من طلاب الكليات الشرعية، أو حتى طلاب جامعة الأزهر، تستطيع أيضا الذهاب للمركز وتحديد المستوى الذي ترغب دراسته.

ويقع المركز بجامعة الأزهر فرع الدراسة.. خلف كلية اللغة العربية ومستشفى الحسين الجامعي.

بـ«فالكون ورصف الطرق».. جامعة الأزهر تستعد للعام الجديد

الرابطة العالمية لخريجي الأزهر

قامت الرابطة العالمية لخريجي الأزهر عام 2007، كمنظمة غير ربحية لتكون حلقة وصل بين الأزهر والخرجين في كافة أنحاء العالم.

تنظم الرابطة الواقعة بفرع الجامعة بمدينة نصر دورات تدريبية لشرح مفاهيم الإسلام وفقا لمنهج الأزهر، وذلك للراغبين من خريجي جامعة الأزهر لفهم صحيح الإسلام، كما تنظم الرابطة مجموعة من الملتقيات العلمية والمؤتمرات، لتوضيح وسطية الإسلام وسماحته والتأكيد على ضرورة وجود حوار مع الثقافات الغربية.

وتنظم الرابطة بالتعاون مع كليات جامعة الأزهر، ندوات إسبوعية على مدار العام الدرسي في كلية الدعوة الإسلامية، وكلية الدراسات الإسلامية في إطار النشاط الثقافي لهذة الكليات، وكذلك للرد على الشبهات المثارة حول الإسلام.

تتيح الرابطة لخرجي الأزهر الانضمام لعضويتها كعضو عامل وذلك بعد موافقة مجلس الإدارة على المتقدم وتشترط الرابطة على المتقدم أن يكون خريج جامعة الأزهر، وحسن السير والسلوك.

الرابطة العالمية لخريجي الأزهر.. هدفها إيه وبتعمل إيه؟

مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي

يعمل المركز الذي أسس عام 1982 على نشر المعرفة الاقتصادية من منظور إسلامي، وتقديم معلومات حول الاقتصاد الإسلامي، والإسهام في علاج المشكلات الاقتصادية من خلال هذا المنظور.

يعقد المركز بجانب المؤتمرات والمنتديات الاقتصادية عدد من الدورات التدريبية على مدار العام في الكومبيوتر واللغة الإنجليزية والترجمة، ودورات مهنية في الإدارة المالية والمحاسبة والبنوك والضرائب وأعمال البورصة.

ينظم المركز جائزة سنوية قدرها 50 ألف جنيه للبحوث الفائزة في مسابقة يعلن عن موضوعها كل عام، ويحتوي المركز على قاعات يتم تأجيرها لإقامة الندوات والمؤتمرات.

مركز الشيخ زايد

يهدف المركز بصورة أساسية إلى تأهيل الطلاب الوافدين بالأزهر غير الناطقين باللغة العربية للدراسة في الأزهر بتمكينهم من مهارات اللغة العربية الفصحى استماعا وتكلما وقراءة وكتابة، بجانب تقديم خدمة تعليم العربية للباحثين غير العرب وأعضاء البعثات الدلوماسية.

حكايات تكشف معاناة طلاب الأزهر المتظلمين من نتائج الثانوية

مكتبة الجامعة المركزية

أنشئت المكتبة المركزية بجامعة الأزهر في 1992 حيث بدأت المكتبة عملها بـ500 كتاب و 200 رسالة علمية إلى أن وصلت إلى 120 ألف كتاب و 50 ألف رسالة علمية في مختلف المجالات.

تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من كتب التراث الإسلامي باللغتين العربية والإنجليزية، وتضم المكتبة نسخ نادرة من مؤتمرات إسلامية، وتوفر المكتبة لقرائها قاعة للاطلاع على الكتب العربية بالإضافة إلى دوريات علمية باللغة العربية والأجنبية، ومجموعة من كتب التراث الإسلامي، ونسخ نادرة من مؤتمرات إسلامية.

يوجد بالمكتبة جناح كامل للكتب والمراجع باللغات الأجنبية المتخلفة، وقاعة للاطلاع على الكتب العربية ويستعير الباحثون الكتب بعد ملء تعهد من خلال موقع المكتبة الإلكتروني ثم الذهاب لاستلامه، ويمكن للطلاب دخول المكتبة في فترات الإجازة الدراسية، وذلك من خلال الاشتراك بتقديم البطاقة الشخصية وصورة فوتوغرافية.

كلية لغات وترجمة الأزهر.. العالم بين ايديك

منفذ الأمن الغذائي بالجامعة

تمتلك القوات المسلحة منفذ لبيع السلع الإستهلاكية بأحد مباني كلية الزراعة بالجامعة بأسعار مخفضة لطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والعاملين بها.

البنك الأهلي المصري

في أحد مباني كلية العلوم بالجامعة بمدينة نصر، يقع فرع البنك الأهلي لتقديم الخدمات المصرفية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

لطلاب الأزهر.. دليلك لكلية الدعوة الإسلامية

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة