رئيس التحرير أحمد متولي
 مشاكل البشرة

مشاكل البشرة


بتعاني من مشاكل البشرة؟.. التقشير الكيميائي هيريحك

يلجأ كثير من الشباب إلى إجراء التقشير الكيميائي للتخلص من مشاكل البشرة،  وهو عبارة عن محلول حمضي يوضع على البشرة لإزالة الطبقة العليا منها.

فما فوائد التقشير الكيميائي للبشرة؟، وهل له آثار جانبية أم لا؟، وما التعليمات والنصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد إجرائه، تحديدا بالنسبة للوجه، للحصول على النتائج المرجوة؟، هذا ما يوضحه «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الإستعانة باستشاري الأمراض الجلدية، دكتورة وفاء علم الدين.

الفوائد 

قالت الدكتورة وفاء علم الدين، إن التقشير الكيميائي يساعد على التخلص من العديد من المشاكل التي تعاني منها البشرة، مثل النمش، الكلف، حب الشباب وآثاره، التجاعيد، فضلا عن إزالة البقع البنية وطبقات الجلد الميتة، ما يساعد على الحصول على بشرة صافية.

الآثار الجانبية

يوجد نوعين للتقشير الكيميائي للبشرة، هما: أحماض الفواكه، والتقشير بإستخدام حامض «TCA»، النوع الأول أكثر أمانا إذا اُستخدم بشكل صحيح، حيث يتم بتركيزات معينة من 30 إلى 70% حسب البشرة.

التقشير بمادة «TCA» يكون بتركيزات معينة أيضا لكنه أقل أمانا من الأول، لأنه أقوى وأعمق، وفي حالة إجرائه يجب من أخذ احتياطات شديدة، كما أنه لا يصلح مع البشرة الحساسة.

وتتمثل الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث بسبب التقشير في: ظهور تبقعات جلدية (بقع داكنة)، إحمرار شديد في الوجه قد يمتد إلى شهور، حُفر، وحروق، خاصة في حالة التقشير العميق. وذكرت «علم الدين» أنه لا يُفضل إجراء التقشير الكيميائي مع البشرة الداكنة لأنه يؤدي إلى زيادة التبقعات فيها بدرجة أكبر.

نصائح

تنصح استشاري الأمراض الجلدية بإجراء التقشير الكيميائي خلال فصل الشتاء، لأن إجرائه خلال فصل الصيف يسبب كثير من المشاكل للبشرة، ومنها التصبغات الجلدية، وقدمت عدد من النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد إجراء التقشير الكيميائي للوجه، للحصول على النتائج المرجوة والحفاظ عليها، نوضحها فيما يلي:

  • قبل إجراء التقشير

- استخدام واقي الشمس يوميا 

- تجنب وضع أي كريمات مهيجة للبشرة (مثل كريمات التفتيح)، لأنها تتسبب في حدوث التهابات أو تصبغات جلدية 

- وضع الكريمات المرطبة فقط يوميا.  

- أخذ حبوب مضادة للفيروسات، في حالة وجود استعداد للبشرة للإصابة بها (أي يكون ذلك ضروري إذا كنت تعاني من ظهور حبوب صغيرة حول الأنف أو الفم عند الإصابة بنزلات البرد أو السخونة، أو غيرها من الحالات).

- تناول المياه بكميات كبيرة.

- تناول الخضراوات والفاكهة.

  • بعد إجراء التقشير

- تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان.

- وضع واقي الشمس كل ساعتين.

- الحفاظ على البشرة والعناية بها بإستخدام المرطبات والتنظيف المستمر، لضمان الحفاظ على النتائج التي تم التوصل إليها.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب