رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على الإسعافات الأولية للدغات

تعرف على الإسعافات الأولية للدغات

البعض يستهين بلدغات العناكب، والعقارب، والدبابير، وقنديل البحر، أو المرجان، ولا يهتمون بمعالجتها، إلا أنها يمكن أن تؤدي لمضاعفات خطيرة قد تودي بحياة الإنسان، خاصة إذا كان الشخص المصاب يعاني من حساسية شديدة من مثل هذه اللدغات أو إذا كانت اللدغة شديدة السمية.

في هذا التقرير يوضح لك «شبابيك» الإسعافات الأولية التي يجب اتخاذها في حالة التعرض للدغات الحشرات أو الحيوانات المائية، من خلال الاستعانة بالمدير الأسبق للمركز القومي للسموم دكتور عبد الرحمن النجار، واستشاري علاج السموم بالمركز دكتورة نشوى شرف الدين.

الإسعافات الأولية

في حالة التعرض للدغات العناكب أو العقارب، أو الحشرات الغريبة، يؤكد الخبيران على ضرورة اتباع ما يلي:

- تطهير مكان اللدغة بأي مطهر للجروح، أو بالماء في حالة عدم توافر أي مطهرات أخرى.

- وضع كمادات ثلج على المكان المصاب.

- وضع مرهم مضاد للحساسية على مكان اللدغة، ويُفضل استخدام مرهم كورتيزون في حالة لدغة الحيوانات المائية كقنديل البحر.

- وضع رباط ضاغط فوق المكان المصاب، لمنع انتشار الدم المسمم في أجزاء أخرى من الجسم.

- احرص على فك وإعادة ربط الرباط من فترة لأخرى، خاصة عند الشعور بالتنميل، لتجنب حدوث غرغرينا.

- تجنب حك مكان اللدغة، حتى لا ينتشر الورم أو الإحمرار في الأجزاء المحيطة بها.

- في حالة وجود اللدغة في اليد أو القدم، احرص على جعلها في نفس مستوى الجسم، لمنع انتشار السم.

الرجيم واحدة منهم.. هل تعلم فوائد قرصة النملة؟

المضاعفات

وشدد «النجار» على ضرورة التوجه إلى أقرب مركز لعلاج السموم أو طبيب في حالة التعرض لمثل هذه اللدغات، لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث، كالشلل، وتكسر كرات الدم الحمراء، والوفاة، وذلك في حالة اللدغة من نوع شديد السمية.

وأوضح أن الخطورة تزداد بدرجة أكبر كلما اقترب مكان اللدغة من الجهاز العصبي، كاللدغ في الخد، أو الرقبة أو الرأس، لذلك ينصح أيضا بالتوجه إلى الطبيب على الفور في مثل هذه الحالة، بعد إجراء الإسعافات الأولية.

وأشارت استشاري علاج السموم بالمركز القومي للسموم دكتورة نشوى شرف الدين إلى أن الأعراض الخطيرة للدغات العناكب أو العقارب، تتمثل في ضيق في التنفس، وتشنجات، مؤكدة على أن السبب في حدوث هذه المضاعفات هو نوع الحشرة نفسها وليس مدى حساسية الجسم لهذه اللدغات.

وتضيف «شرف الدين» أن «في حالة اللدغ من قنديل البحر يمكن أن تتسبب الحساسية من هذه اللدغات في حدوث مضاعفات تتمثل في ظهور بقع حمراء كبيرة في الجسم وانتشارها في أجزاء مختلفة منه، وليس مكان اللدغة فقط».

متخافش من «البحر».. هكذا يكون الإنقاذ من «الغرق»

عادات خاطئة

ويوصي المدير الأسبق للمركز القومي للسموم بضرورة التوقف عن بعض العادات الخاطئة التي يفعلها البعض بإعتبارها إسعافات أولية، إلا أنها في الواقع تؤدي إلى نتيجة عكسية، ومنها تشريط المكان المصاب بمشرط، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث إلتهابات، وأيضا محاولة شفط السم من المكان المصاب، أو وضع الخل وشرائح البصل عليه.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب