رئيس التحرير: أحمد متولي

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لكتابة تقرير «برنس»

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لكتابة تقرير «برنس»

ربما يطلب منك أحد أساتذتك بالجامعة كتابة تقرير حول قضية أو موضوع أو مشكلة معينة، ولكي تتمكن من إعداده بشكل جيد يساعدك في الحصول على أعلى الدرجات، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

قائمة المحتويات (الفهرس)

احرص على كتابة قائمة المحتويات وضعها في بداية التقرير، بحيث تتضمن العناوين الرئيسية، وتبين عدد صفحات كل محور من المحاور التي يتناولها.

لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

حد أقصى

ضع من البداية حدا أقصى لعدد صفحات التقرير، حتى تتجنب الاستفاضة وكتابة تفاصيل كثيرة من الممكن استبعادها، ولا تجعل رغبتك في الاستفادة من كل المصادر والمعلومات التي جمعتها هي همك الأول.

حاول أن تقيد نفسك بحد أقصى للصفحات (تتراوح عدد صفحات التقرير، في الغالب، من 5 إلى 25 صفحة)، خاصة لأن التقارير لا تحتاج إلى مصادر كثيرة ويجب أن تكون موجزة ومختصرة، وضع في اعتبارك أن جودة التقرير تقاس بمحتواه لا بحجمه.

لطلاب الجامعة.. كيف تقدم بحثا نموذجيا؟

تلخيص لكل جزء

يُفضل تلخيص النقاط الرئيسية في نهاية كل جزء/ محور، يعطي ذلك انطباعا لأستاذك بأنك لم تكتفي بنقل المعلومات فقط، بل بذلت جهدا في فهمها واستيعابها، حتى تتمكن من كتابة ملخص لها، ما يسهم بشكل إيجابي في تقييمه لك.

مظهر التقرير

شكل التقرير لا يقل أهمية عن محتواه، لذلك اهتم بمظهره لأنه يمكن أن يعطي انطباعا جيدا من البداية أو العكس. ويجب الاهتمام بتنسيق المعلومات بعد كتابتها على جهاز الكمبيوتر، وتمييز العناوين والنقاط الهامة عن طريق كتابتها بخطوط بارزة، وترقيم الصفحات، ويجب الاهتمام أيضا بصفحة الغلاف، وتنسيق محتوياتها.

كما أن إضافة الصور والرسوم ينعكس بشكل إيجابي على مظهر التقرير، بالإضافة إلى وظيفتها التوضيحية، ومن الممكن وضع صورة مرتبطة بموضوع التقرير على صفحة الغلاف.

لطلاب الجامعة.. 5 نصائح لكتابة ملخص البحث

القراءة التصحيحية

تتم من خلال مراعاتك لقواعد اللغة في أثناء الكتابة، وأيضا التهجئة، وأرقام الصفحات، وكتابة المراجع وغيره. وينصح عند كتابة التقارير بإعدادها بشكل مسبق ثم مراجعتها بعد يوم أو يومين وقراءتها بشكل موضوعي والانتباه إلى الأخطاء من حيث الكلام المبهم أو المعلومات المغلوطة أو غير الدقيقة.   

المصدر

  • http://cutt.us/S5ILs ، http://cutt.us/vH4uV ، http://cutt.us/NhzdL
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا