لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك جمع مادة البحث

يعتبر جمع المادة العلمية من أصعب الخطوات التي يجب أن تمر بها عند إعداد الأبحاث أو التكليفات المطلوبة منك في الجامعة، لأن هذه الخطوة تستغرق وقت أكبر من غيرها، نظراً لتعدد المصادر وكثرة المراجع والكتب  والمعلومات المرتبطة بموضوع البحث، التي يجب عليك أن تنتقي من بينها.

نقدم لك، في هذا التقرير، مجموعة من النصائح التي تساعدك على جمع المادة العلمية للبحث بسهولة وسرعة أكبر.

القراءة المبتدئية

يجب أن تبدأ بالقراءة السريعة في عدد من الكتب والمراجع المرتبطة بموضوع بحثك، خاصة الحديث منها، لكي تتمكن من تحديد المحاور التي تريد أن تتناولها في البحث، بالتالي تتمكن من تضيق الموضوع ومن ثم تستغرق وقت أقل في تجميع المادة العلمية.

يمكنك أيضا الإستعانة بقائمة المراجع الموجودة في إحدى الكتب المرتبطة بموضوعك والتي اطلعت عليها، من الممكن أن تدون أسمائها في ورقة خارجية، حتى تتمكن من البحث عنها في المكتبة والإستفادة منها، يُسهل عليك ذلك عملية رصد الكثير من الكتب والمصادر المرتبطة بطريقة مباشرة بموضوع بحثك.

علامات

اكتب قائمة بالمراجع المتاحة والمرتبطة بموضوع البحث والتي تنوي الإطلاع عليها، احتفظ بها في كل مرة تذهب فيها إلى المكتبة، ضع علامة أو إشارة على الكتب والمراجع التي اطلعت عليها بالفعل ولن تحتاج إلى الرجوع إليها مرة أخرى.

يساعد ذلك في توفير الوقت الذي كان من الممكن إهداره في حالة الرجوع إلى نفس الكتاب التي سبق لك الإطلاع عليها من قبل.

رموز

من المؤكد إنك تعتمد على الانترنت في كثير من الأحيان، لإعداد أبحاثك، لكن في ظل الكم الهائل من المعلومات المتاحة عليه، يمكن أن تجد صعوبة في الوصول إلى المادة التي تريدها، لكن يمكنك استخدام مجموعة من الرموز والكلمات عند الكتابة في خانة البحث، حيث تساعدك على الوصول لنتائج البحث الأقرب لما تريد، نوضح بعضها فيما يلي:

علامة الزائد (+): تُستخدم عندما تريد أن تظهر لك صفحات تحتوي على كلمتين بعينهما أو أكثر، فمثلا يمكن أن تكتب في خانة البحث، الجامعة + أبحاث.

الناقص (-): إذا كنت تريد أن تستثني كلمة معينة من الظهور في نتائج البحث، فيجب أن تستخدم هذه العلامة قبلها، يمكن الدمج بينها وبين العلامة السابقة، مثل الجامعة + أبحاث - رسائل

علامة التنصيص ("     "): تستخدم للبحث عن الصفحات التي تحتوي على ما بين العلامتين بالضبط.

link: تُستخدم لإيجاد المواقع التي تحوي رابطاً للموقع المراد البحث عنه، فمثلا إذا كنت تبحث عن المواقع التي تحوي رابط www.ru4arab.ru، فيجب أن تضع البحث بهذه الصورة، link:www.ru4arab.ru

كلمة intitle: تُستخدم للبحث عن الصفحات التي تحتوي في عنوانها كلمة معينة، يتم استخدامها عن طريق كتابتها، ثم نقطتين (:)، ثم الكلمة المراد البحث عنها. مثل intitle:السفر.
 
كلمة allintitle: لها نفس استخدام intitle، لكن إذا أردت تحديد البحث عن صفحات تحتوي أكثر من كلمة، مثلاً: "allintitle: السفر للخارج. info: تعطي معلومات عن الموقع الذي تريده، يجب أن تضع البحث بهذه الصورة، info:www.ru4arab.ru
 
filetype: تُستخدم لتخصيص عملية البحث بحيث تشتمل على نوع معين من الملفات، سواء وورد أو بي دي إف أو بوربوينت، فمثلا إذا كنت ترغب في الوصول لملفات بصيغة pdf، فيجب أن يكون البحث بهذه الصورة⇐ موضوع البحث filetype:pdf

define: تُستخدم للوصول إلى تعريفات المصطلحات المختلفة، حيث تكتب كلمة define ثم نقطتين (:) ثم المصطلح.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا