رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل ما تتورط.. تكاليف الدراسة والحياة في ألمانيا

قبل ما تتورط.. تكاليف الدراسة والحياة في ألمانيا

لا تعد الحياة في ألمانيا أكثر تكلفة من الدول الأوروبية كما هو الشائع، بل تعتبر المعيشة في ألمانيا معقولة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى؛ ما يجعل ألمانيا من أنسب الدول للدراسة في الخارج.

في هذا التقرير سيقدم لك «شبابيك» معلومات حول تكاليف الدراسة في ألمانيا والمصاريف الشخصية من سكن ومواصلات وطعام؛ حتى تسطيع أن تأخذ احتياطاتك جيدا عند قرار السفر للدراسة في ألمانيا

المصاريف الجامعية

الدراسة في الجامعات الألمانية مجانية تماما سواء للطلاب الألمان أو الطلاب الدوليين، فمنذ أكتوبر عام 2014، أصدرت الحكومة الألمانية قرارا بإلغاء جميع المصاريف الدراسية للجامعات الحكومية. وكانت الجامعات الألمانية قبل هذا القرار تتطلب 500 يورو كرسوم تسجيل.

 لكن الأمر لا يخلو من دفع بعض المبالغ الصغير كرسوم إدارية؛ تتضمن رسوم الكافيرتيات والسكن الجامعي والملاعب الرياضية والمواصلات. هذه التكلفة تختلف من جامعة لأخرى وتتراوح بين 150 لـ200 يورو.

هذا يعني أن حصولك على سكن جامعي ومواصلات على حساب الجامعة أنك لن تدفع أكثر من هذه المصاريف كرسوم دراسية.

هذا بالطبع إذا كنت تدرس في جامعة حكومية، فالجامعات الخاصة تكون مصاريفها أغلى كثيرا بالنسبة للطلاب الألمان أو الأجانب على السواء، وهي حوالي 20 ألف يورو.

عايز تدرس في ألمانيا.. ده مفيش أسهل من كدا

تكاليف الحياة في ألمانيا

في ألمانيا الأمر متفاوت كثيرًا فالحياة في المدن الكبيرة أكثر غلاء بكثير من المدن الصغيرة التي لا توجد بها كثافة سكانية كبيرة أو تعتبر من المدن الصناعية.

ومن المدن التي تعتبر الأعلى تكلفة للحياة في ألمانيا، ميونخ التي توجد بها جامعة ميونخ للتقنية والتي تنصف في المرتبة الأولى على الجامعات الألمانية؛ بالإضافة لمدينتي هامبورج وفرانكفورت.

وعلى الرغم من أن برلين تعتبر من المدن الكبرى لكنها على العكس من ذلك تعتبر معقولة ومتوسطة التكاليف. وتعتبر جامعة برلين الحرة ثالث أعلى جامعى على مستوى الجامعات الألمانية؛ وفقا لتقييم «IQ» العالمي.

ومن أرخص المدن الألمانية في تكاليف المعيشة هي لايبتزج وبها توجد جامعة «لايبتزج» التي تعتبر من أفضل الجامعات الألمانية التي توفر الدراسة في البكالوريوس والماجستير باللغة الإنجليزية، تسهيلا للطلاب الدوليين.

وبالنسبة للطالب الذي سيدرس في ألمانيا بدون منحة دراسية أو بدون أن تتكفل الجامعة بشكل كامل بالسكن والمواصلات فيتطلب منه الأمر حوالي 800 يورو لتغطية تكاليف السكن والطعام والمواصلات والملابس والفاعليات الثقافية وغيرها من المصاريف الشخصية. وقد يقل هذا المبلغ وفقا للمدينة التي تدرس بها.

ولمعرفة المزيد عن أفضل الجامعات في ألمانيا يمكنك قراءة:

نفسك تدرس في ألمانيا.. ما تروح جوتنجن ولا هايدلبرج

السكن الجامعي

في حالة أنك لم تشترك في السكن الجامعي؛ فتأجير سكن هو الأعلى سعرا بين تكاليف المعيشة في ألمانيا.

تختلف أنواع السكن بين تأجير منزل أو تأخير غرفة بحمام ومطبخ. ويعتبر متوسط سكن الطلاب في ألمانيا 289 يورو؛ وقد تقل حتى تصل لـ 210 يورو وتزيد حتى 360 يورو؛ بحسب المدينة التي تدرس فيها؛  وفقا لموقع «Study In Germany».

 هذه التكلفة يمكن تخفيضها بمشاركة السكن مع مجموعة من الأصدقاء أو الزملاء.

هتدرس بره.. دي أنواع سكن الطلاب في الخارج

التأمين الصحي

ألمانيا من الدول التي تشرط التأمين الصحي للطلاب الدارسين بها في مقابل 80 يورو شهريا؛ بشرط أن يكون عمرك أقل من 30 عاما ولم تعد فترة دراستك 14 فصلا دراسيا؛ وإلا زادت قيمة التأمين الصحي لـ160 يورو شهريا.

البطاقة الزرقاء.. دليلك للهجرة والاستقرار في ألمانيا بسرعة

مصاريف شخصية

هناك مصاريف أخرى ستحتاجها خلال دراستك في ألمانيا مثل المواد التعليمية والإنترنت ومصاريف الملابس والطعام والمواصلات؛ ومتوسط هذه النفقات وفقا لموقع «Study In Germany» هي:

الطعام والشراب: 165 يورو

المواصلات: 82 يورو

الملابس: 52 يورو

المواد التعليمية: 30 يورو

الموبايل والإنترنت: 33 يورو

 ولمعرفة المزيد حول تكاليف الحياة والسلع في ألمانيا يمكنك زيارة هذا الموقع « Numbeo».

العمل خلال الدراسة 

لمزيد من التسهيل على الطلاب الدوليين، تتيح ألمانيا فرصا للعمل الجزئي لعدد معين من الساعات خلال الأسبوع أو في العطلة الرسمية للطالب.

ولا تقف مميزات العمل الجزئي على مساعدة الطالب على تجميع نفقاته الدراسية والشخصية؛ ولكنه فرصة ممتازة للاندماج مع المجتمع والتعرف على ثقافته وعاداته، وكذلك لأخذ الخبرة والمعرفة الجيدة بسوق العمل واحتياجاته، حتى يكون الطالب مؤهلا لإيجاد فرصة عمل جيدة في ألمانيا بعد تخرجه. 

وفي نظام العمل الجزئي للطلاب يستطيع الطالب أن يعمل لمدة 120 يوما في السنة بدوام كامل أو 240 يوما بدوام جزئي. 

وهناك مجالات متنوعة للعمل الجزئي أمام الطلاب، بدا من العمل كمساعد باحث في الجامعة، وحتى العمل في المكتبات والسوبر ماركت.

هتسافر وتسيب مصر.. طب اعمل الحجات دي عشان مترجعش

 

المصدر

  • Study In Germany
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال