رئيس التحرير أحمد متولي
 لو هتدرس بره.. 5 نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة

لو هتدرس بره.. 5 نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة

خطاب الغرض من الدراسة، هو بيان شخصي من صفحتين أو ثلاثة يعرض منجزاتك وطموحاتك الأكاديمية والمهنية، والهدف منه إظهار مدى استعدادك وتحمسك للدراسة في الخارج.

يُطلب في الغالب من الراغبين في الحصول على الماجستير أو الدكتوراة، وأحيانا للبكالوريوس، ولكتابة هذا الخطاب بأفضل طريقة تميزك عن غيرك من المتقدمين وتزيد من فرص قبولك، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

الفقرة الأولى

من الأفضل ألا تزيد الفقرة الأولى في خطاب الغرض من الدراسة عن 4 أو 5 جمل، ويجب أن تعطي ملخصا للخطاب بشكل كامل، فالعديد من اللجان تقرأ الفقرة الأولى لتقرر ما إذا كان باقي الخطاب يستحق القراءة أم لا.

استخدم اللغة الأكاديمية

استخدم اللغة الأكاديمية الخاصة بالجامعات عند الكتابة، فعلى سبيل المثال لا تكتب «Don’t» بصيغتها المختصرة ولكن اكتبها «Do not».

عايز منحة دراسية؟.. اعرف يعني إيه رسالة تزكية

تجنب النسخ من الانترنت

تجنب النسخ مباشرة من الانترنت لخطابات جاهزة، واكتفي فقط بالإطلاع على نماذج لبيان الغرض لمعرفة أسلوب الكتابة دون النسخ منها، لأن أغلب الجامعات لديها برامج لكشف الاقتباس، وبالتالي يصبح من السهل اكتشاف اقتباسك، وفي هذه الحالة تصبح عملية قبولك غاية في الصعوبة.

 10 معتقدات خاطئة عن المنح الدراسية

أجب عن هذه الأسئلة

يجب أن يوضح خطاب الغرض من الدراسة خلفيتك الأكاديمية، ويُجيب عن مجموعة من الأسئلة هي: ما هي الأسباب التي دفعتك إلى اختيار تخصص معين دون غيره؟ هل تمتلك المهارات الضرورية لهذا التخصص؟ وما هي؟ وما هي الأسباب التي دفعتك لاختيار جامعة ودولة معينة دون غيرها؟ ما هي المهارات الإضافية التي تخطط لاكتسابها من دراسة هذا التخصص؟ ما هي خطتك المهنية بعد الانتهاء من دراستك؟

وعند التطرق إلى الحديث عن الجامعة المتقدم لها، حاول أن توضح معرفتك بها.

قبل ما تشتغل أو تدرس بره.. إزاي تحدد مستواك الصحيح في اللغة؟

سوق لنفسك

ويكون ذلك عن طريق:

- الإثبات: فإذا ذكرت أنك متفوق في الرياضيات مثلا وكانت الجامعة تشترط مستوى فائق بها فعليك أن تثبت تفوقك، بأن تذكر مثلا أنك حصلت على تقدير امتياز فيها.

وبشكل عام، عندما تتحدث عن مهاراتك فلا تذكرها بشكل مباشر، بل اثبت ذلك بالأدلة، فلا تكتب «أنا جيد في استخدام الحاسب الآلي»، لكن اذكر أمثلة تدل على مهارتك في تنفيذ برامج متقدمة في استخدامه.

- الإيجابية: اجعل خطابك إيجابيا ولا تتطرق للأمور السلبية إلا لتوضيح الجانب الإيجابي فيها، كأن توضح مثلا كيف تمكنت من التغلب على نقاط ضعفك أو المعوقات التي واجهتك في أثناء دراستك.

عايز تدرس في ألمانيا؟.. ده مفيش أسهل من كده

التنسيق

تنسيق الخطاب أمر هام جدا أيضا، فاحرص على استخدام خط مقروء مثل «Times New Roman»، ومن الأفضل أن يتراوح هامش الصفحة من 1 إلى 1.25، على أن يكون حجم الخط 11 أو 12.

المصدر

  • الموقع الالكتروني لمركز التعلم الفعال، كتاب دليلك للدراسات العليا بالخارج، الموقع الالكتروني لوزارة التعليم السعودية، wikihow.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب