رئيس التحرير أحمد متولي
 متبحلقش.. 6 أخطاء في لغة الجسد تجنبها خلال «الانترفيو»

متبحلقش.. 6 أخطاء في لغة الجسد تجنبها خلال «الانترفيو»

لغة الجسد تترك الكثير من الانطباعات قد تكون إيجابية أو سلبية، وحتى لا تترك انطباعا سيئا عنك خلال المقابلة الشخصية للحصول على وظيفة، عليك تجنب هذه الأخطاء:

التحديق

رغم أهمية التواصل البصري مع المحاور، لأنه يوحي بمزيد من الاهتمام، لكن في نفس الوقت يجب أن تتجنب التحديق في المحاور لفترة طويلة وبشكل ملفت للنظر، لأن ذلك يمكن أن يوحي بالعدوان وربما يشعره بالإرهاق.

عشان متخسرش الوظيفة.. متقولش الكلام ده في الانترفيو

تشبيك ذراعيك

حركات الأيدي تساعد أحيانا في توصيل ما لا يمكن توضيحه بالكلام، إلا أن عدم استخدامها بعناية يُظهر الكثير من المشاعر السلبية.

ومن أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقع فيها هو تشبيك ذراعيك في أثناء الجلوس في المقابلة، حيث يدل ذلك على الملل، وعدم الراحة، والغرور، أو عدم الاهتمام.

لو عايز شغلانة.. 5 أكاديميات للتدريب على العمل الحر

ولكن في الوقت نفسه التحريك المستمر للأيدي «التشويح باليد»، من أكبر أخطاء لغة الجسد التي يجب تجنبها قدر الإمكان في أثناء مقابلات العمل، لأنه يمكن أن يتسبب في تشتيت المحاور.

وبشكل عام، فلا يوجد مشكلة في استخدام اليدين لتوضيح بعض النقاط الهامة، خاصة لأن ثباتهما لفترة طويلة يمكن أن يعطي انطباعا بالبرود.

لمس الوجه أو الشعر

لمس وجهك أو شعرك في أثناء المقابلة يعني أنك تشعر بكثير من التوتر، وتحتاج إلى تهدئة نفسك. كما أن لمس الأنف تحديدا يدل على الكذب والخداع.

اللي بيكدب بيبان عليه.. حركاته الـ6 دي هتفضحهولك

العبث في «الترابيزة»

يعطي ذلك انطباعا للمحاور بأنك تشعر بالملل أو غير مهتم بالمحادثة والحوار الدائر بينكما، وبدلا من ذلك يجب أن تضع يديك أعلى المكتب أو «الترابيزة» دون أن تعبث فيها أو في أي شئ موجود فوقها.

انحناء الجسم

لا تجلس منحنيا في أثناء المقابلة، لأن ميل الجسم للوراء أو الجلوس بتراخي يوحي بالكسل، لذلك يجب أن تجلس منتصبا ومستقيم الظهر وأنت تتحدث، ثم تميل للأمام وأنت تستمع.

ابعد عن البطالة.. 5 حاجات متعملهاش لو عايز تلاقي شغلانة

المصافحة بتراخي

مصافحة المحاور بتراخي توحي له بأنك متوتر أو عصبي، وخجول، ولا تتمتع بقدر كافي من الثقة بالنفس.

والصحيح هو أن تجعل راحة يدك مستقيمة واضغط على يد المحاور بنفس القدر الذي يضغط به يدك، واجعله هو يقرر متى تنتهي المصافحة.

المصدر

  • كتاب المرجع الأكيد في لغة الجسد، businessinsider.com، cheatsheet.com، graduateland.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب