رئيس التحرير أحمد متولي
 خلي جمالك يبان.. 6 نصائح للتخلص من الهالات السوداء

خلي جمالك يبان.. 6 نصائح للتخلص من الهالات السوداء

يبدو الوجه شاحبا بسبب الهالات السوداء تحت العين، ما يسبب الإزعاج للفتيات، لأنها تحول دون التمتع ببشرة صافية، فضلا عن تأثيرها السلبي على جمال العينين. ولكي تتخلصي من هذه الهالات نهائيا، يجب عليكِ معرفة أسبابها أولا ثم علاجها عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» من خلال الاستعانة باستشاري الأمراض الجلدية، دكتورة عزة محمد.

الأسباب

أوضحت «محمد» أن هناك أسبابا مختلفة لظهور الهالات السوداء تحت العين، تتمثل في الأنيميا وسوء التغذية، وضغط الدم المنخفض، والضغط النفسي، والسهر وعدم انتظام ساعات النوم (النوم المتقطع)، والإرهاق الشديد، فضلا عن الأسباب الوراثية.

كما أشارت إلى أن الجلوس أمام الكمبيوتر أو الهاتف المحمول لساعات طويلة له آثار سلبية على البشرة، ويتسبب في إسمرار الوجه بشكل كامل مع ظهور الهالات السوداء.

مفيش قلق.. 12 نصيحة للوقاية من تشقق الجلد في الشتاء

العلاج

تؤكد استشاري الأمراض الجلدية ضرورة إجراء تحاليل طبية في البداية لمعرفة أسباب الهالات السوداء، وهي: صورة دم كاملة، وتحليل الفيرتين، وقياس الضغط، وبعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، يمكن اتخاذ الخطوات العلاجية التالية:

- الحصول على قسط كافي من النوم (لا يقل عن 8 ساعات وبشكل متواصل).

- تقليل الضغط النفسي والمجهود البدني.

- استخدام كريم الوقاية من الشمس في أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر أو استخدام الهاتف المحمول، حيث يجب وضعه كل 3 ساعات سواء نهارا أو ليلا، صيفا أو شتاء.

الاختيار الخاطئ ليه أضرار.. إزاي تختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، فضلا عن ضرورة تناول الفاكهة والخضراوات يوميا.

- يمكن أن تميل الهالات إلى اللون الأزرق أو البني، وهذا يدل على وجود هبوط في الدورة الدموية، والعلاج الفعال في هذه الحالة هو البلازما الغنية بالصفائح الدموية أو الميزوثيرابي (يمكن الجمع بين الاثنين في الحالات الشديدة)، حيث أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

- التقشير الكيميائي كبديل عن حقن البلازما، وللتخلص من الهالات نهائيا يجب إجراء 4 جلسات، سواء تقشير أو بلازما، يمكن أن تصل إلى 6 جلسات في الحالات الشديدة.

الليزر والوسائل العلاجية الأخرى

استخدام الليزر في علاج الهالات السوداء يمكن أن لا يكون آمنا على العين بشكل كامل، هذا ما أوضحته دكتورة عزة محمد.

هتعالجي بشرتك بالليزر؟.. يبقى خلي بالك من الحاجات دي

أما عن المراهم أو الكريمات المستخدمة في علاج الهالات السوداء، والغنية بفيتامين C»»، ترى «محمد» أنها لا تعطي نتائج مرضية، وغالبا ما يكون تأثيرها محدود خاصة في الحالات الشديدة، لذلك من الأفضل استخدامها كعلاج مكمل (مع البلازما مثلا) وليس بمفردها.

وأشارت إلى أن الماسكات الطبيعية، مثل ماسك الخيار تحت العين، يمكن أن تفيد في حالة الهالات السوداء الناتجة عن الإرهاق ولكن مع ضرورة تناول غذاء صحي، أما في الحالات الشديدة أو الوراثية فتأثيرها وقتي فقط، ولا تعالج المشكلة بشكل نهائي.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب