رئيس التحرير أحمد متولي
 متفكرش كتير.. 5 منصات لأنشطة التعليم المنزلي

متفكرش كتير.. 5 منصات لأنشطة التعليم المنزلي

إذا أردنا الدقة فلا يوجد شيء في العالم يسمى بمنهج محدد للتعليم المنزلي. ففكرة التعليم المنزلي تقوم أساسا على التركيز على اهتمامات الطفل ومواهبه وتقديم المنهج والطريقة التعليمية التي تناسب قدراته وأسلوبه في التعلم.

التعليم المنزلي لا يعتمد على حفظ المعلومات أبدا، لكن على الأنشطة والرحلات التعليمية التي تحبب الطفل في التعليم. وهنا سيكون عليك الاختيار من بين هذه المناهج ما يستطيع طفلك من خلاله التعلم بسهولة والاستمتاع بالتعليم في نفس الوقت.

«شبابيك» سيسهل عليك هذه المهمة ويقدم لك مجموعة من المواقع التي يمكنك الحصول منها على مناهج وأنشطة التعليم المنزلي بسهولة.

التعليم المرن

هي مدونة وصفحة «فيس بوك» هدفها الأول هو دعم الآباء الذين يبحثون عن طرق غير تقليدية لتعليم أبنائهم.

فهي تعرّف الآباء على مناهج التعليم المنزلي بأنواعها والفروق بينها. كما تقدم أنشطة وألعاب تساعد على تنمية مهارات الأطفال وقدراتهم العقلية.

وإذا كان التعليم المنزلي يوصف بأنه تعليم الأغنياء، فـ«التعليم المرن» تساعد الآباء على إيجاد مناهج تعليمية مجانية، وأنشطة وألعاب تعليمية يمكن للآباء تنفيذها بالمنزل بأدوات وإمكانيات بسيطة للغاية.

وتقدم «التعليم المرن» أيضا مواقع إلكترونية لشرح المناهج المدرسية بطرق مبتكرة.

مؤسسة ابن خلدون

هي أول مؤسسة باللغة العربية متخصصة في التعليم المنزلي. وستجد على موقعها الإلكتروني كل كبيرة وصغيرة خاصة بالتعليم المنزلي؛ بدءا من المناهج التعليمية التي يمكن شراءها أونلاين، والتي ستجد عليها عروضا وتخفيضات كل فترة؛ بالإضافة للمناهج الأجنبية للتعليم المنزلي وشرح مميزات كل منها والفروق بينها.

كما يوفر الموقع مقالات حول كيفية اختيار الأسلوب والمنهج التعليمي المناسب لطفلك، وكيف تخطط لرحلات طفلك التعليمية أو حتى تصنع الألعاب التعليمية بالمنزل وأفكار مختلفة للأنشطة المنزلية.

كل هذا إلى جانب مقالات وكورسات تربوية وأخرى خاصة بالصحة النفسية حتى يكون الآباء مؤهلين جيدا لتعليم أطفالهم منزليا.

مدونة دعاء جمال

دعاء جمال هي طبيبة صيدلية مصرية مهتمة بمجال التعليم المنزلي، وتشارك جميع الأنشطة التعليمية التي تطبقها مع طفلها على مدونتها الخاصة.

تعرض «دعاء» الأنشطة التعليمية بالخطوات وبالصور والفيديو مع شرح للهدف من كل نشاط والمهارات التي سيكتسبها الطفل بعد النشاط.

كما تشرح «دعاء» أيضا كيفية صنع الألعاب التعليمية بالمنزل والمستخدمة في أفضل مناهج التعليم المنزلي العالمية مثل «منهج مونتيسوري».

وتراعي «دعاء» في الأنشطة التي تقدمها الأنماط التعليمية المختلفة للطفل؛ مثل الأنشطة الحركية والأنشطة الحسية، إلى جانب دروس اللغة والرياضة و الكتب المختصة في مناهج التعليم المنزلي أيضا.

مقالات وبرامج مروة رخا

مروة رخا هي كاتبة ومحاضرة حاصلة على المجاستير في «منهج المونتيسوري». تقدم «مروة» العديد من المقالات التي تشرح طريقة مونتيسوري في التعليم والتربية، والتي تناقش فيها الصعوبات التي يواجهها الباء في الذين يتبعون طريقة مونتيسوري في التعليم. كما تقدم المحاضرات والدورات التعليمية للآباء الراغبين في تعلم منهج مونتيسوري.

وتشارك «مروة» عبر صفحاتها الكثير من الأنشطة التعليمية التي تنفذها مع طفلها أو تنفذها أمهات أخريات.

وما يميز الصفحة أنها تشارك الرحلات التعليمية التي تنفذها «مروة» مع طفلها مع شرح للهدف من كل رحلة والمهارات التي سيكتسبها الطفل من هذه الرحلة.

مدونة مكعبات

أميرة حسن هي مؤسسة المدونة هي مخرجة صحفية وتدير موقع ابن خلدون. ومن خلال مدونة «مكعبات» تقدم الأنشطة التعليمية التي تنفذها مع ابنتها بالخطوات والصور أيضا.

تتميز مدونة مكعبات بأنها تقسم الأنشطة جيدا بحسب المهارات اللغوية أو الحركية أو الحسية أو الثقافية أو المعلومات العلمية؛ بالإضافة إلى معلومات هامة حول كيفية تأهيل الطفل لاستقبال المعلومة أو تهيئته ليتعلم شيئا جديدا عليه مثل الكتابة، وكله من خلال الأنشطة.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال