رئيس التحرير أحمد متولي
 الـ«IG» المدارس الثانوية البريطانية.. اهرب من الثانوية العامة وادرس كأنك في بريطانيا

الـ«IG» المدارس الثانوية البريطانية.. اهرب من الثانوية العامة وادرس كأنك في بريطانيا

يختار طلاب مصريون الابتعاد عن الثانوية العامة والدراسة في مثيلاتها، فالثانوية العامة ليست الطريق الوحيد المؤدي للجامعة، فهناك العديد من أنظمة التعليم البديلة، والبعيدة تماما عن طريقة الحفظ والتلقين وحشو المناهج، منها ما يعرف بالدبلومة البريطانية أو الـ«IG» التي تدرس في المدارس الثانوية البريطانية.

ما هي الدبلومة البريطانية؟

الدبلومة البريطانية أو الـ«IG» هي شهادة ثانوية عامة معترف بها دوليا، وتعتبر بديلا عن الثانوية العامة المصرية.

والـ«IG» هي اختصار لـ«IGCSE» وتعني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي.

وهذه الشهادة معترف بها دوليا وتمكنك من الالتحاق مباشرة بأي جامعة عالمية إذا كنت ترغب في استكمال دراسته بالخارج.

وبالتأكيد فالشهادة البريطانية معترف بها في مصر أيضا، فتمكنك من الالتحاق بأي جامعة مصرية سواء كانت حكومية أو خاصة.

والجهة المسؤولة عن التعليم البريطاني في مصر هي المجلس الثقافي البريطاني- الـ«British Council»- فهو الذي يشرف على المدارس ونظام الامتحانات والتنيسق مع وزارة التربية والتعليم.

ويمكنك التأكد من «هنا».

لماذا أختار مدارس الثانوية البريطانية؟

دراستك للثانوية البريطانية أو الـ«IG» تعني أنك ستبتعد تماما عن نظام التعليم المصري وتدرس كما لو كنت طالبا بريطانيا، فالمناهج وطريقة الشرح والامتحانات تعتمد 100% على المنهج البريطاني.

 بمعنى أكثر بساطة أنك ستحظى بميزتين؛ الأولى هي دراسة منهج بريطاني دون مغادرة بلدك وتحمل تكاليف السفر والغربة. والميزة الثانية هي أنك ستكون أكثر حظا في القبول بالمنح الدراسية المخصصة لطلاب أو خريجي الثانوية سواء أكانت منحا تدربية أو دراسية.

مميزات الـ«IG»

وإذا كنت ستدرس في الدبلومة الإنجليزية فيجب أن تنسى كل ما تعلمته عن الحفظ و«حشو» المناهج والتوتر الشديد قبل الامتحانات. فدبلومة الـ«IG» هدفها الأساسي تنمية قدرات الطالب العقلية والشخصية، فتنمي قدرته على التفكير السريع وتحليل المعلومات، واكتشاف مواهبه من خلال الكثير من الأنشطة مثل حلقات النقاش والمسابقات العلمية والـ«بريزنتيشن» وغيرها.

نظام الدراسة في مدارس الثانوية البريطانية في مصر


الثانوية البريطانية تنقسم إلى 3 سنوات دراسية، أو بمعنى أدق 3 مستويات دراسية المستوى العادي «Ordinary Level»، والمستوى المتقدم «Advanced Level»، والمستوى المتقدم التكميلي «Advanced S.».

المستوى العادي «OL»

وفيه يدرس الطالب المواد الأساسية مثل اللغة الإنجليزية، والفيزياء، والأحياء، والتاريخ، والأدب، وهدفه هو إعداد الطالب للمستوى المتقدم.

المستوى المتقدم «AL»

وفيه يختار الطالب المواد بناء على التخصص الذي يرغب في دراسته بالجامعة. فإذا كنت ترغب في دراسة الطب ستدرس في «AL» الأحياء مع الفيزياء والكيمياء، وتستبعد دراسة الرياضيات تماما. أو إذا كنت ترغب في دراسة الهندسة ستدرس الرياضة مع الفيزياء والكيمياء.

المستوى التكميلي «AS» 

وهو مستوى يجهز الطالب للكلية التي يرغب في الالتحاق بها. فإذا كنت تريد الالتحاق بكلية الإعلام أو التجارة أو الهندسة مثلا، فسوف تدرس في هذا المستوى مواد متعلقة بهذه الكلية، فتدرس أساسيات الطب مثلا أو الإعلام أو الهندسة، لتكون مستعدا لدخول الكلية.

وبجانب هذه المناهج البريطانية يدرس الطالب 3 مواد من المنهج المصري وهي اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية القومية ويتم تقسيمها بين المستوى المتقدم والمتقدم التكميلي؛ حتى يحق للطالب الالتحاق بالجامعات المصرية سواء أكانت حكومية أو خاصة.

نظام الامتحانات ودخول الجامعة​​​​​​​


امتحانات الـ«IG» لا تعتمد على حفظ المعلومات، فهي تقيس قدرة الطالب على فهم المعلومة والاستنتاج السريع، ولذلك فالامتحانات نفسها متنوعة بين الامتحانات التحريرية والشفوية والتجارب العلمية.

يمتحن الطالب مرة واحدة فقط في السنة. وبالنسبة للمجموع فهو يعتمد على ثلاثة مستويات المستوى «A» ويساوي 95%. والمستوى «B» ويساوي 85%. والمستوى «C» ويساوي 67.5%، والمستوى «D» ويساوي 60 % وفقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات.

ولكي يتم قبولك بأي جامعة بريطانية يجب ألا يقل تقديرك العام عن المستوى «C» مع تقدير محدد في مواد التخصص.

 وفي تنسيق الجامعات المصرية، يشترط أيضا تقدير معين في مواد التخصص، لكن يختلف التقدير العام عن الكليات البريطانية، والذي يتم تحديده كل عام وفقا للتنسيق. ومراجعة قرار المجلس الأعلى للجامعات بخصوص تنسيق الشهادة البريطانية من «هنا».

هل مصاريف الدراسة مرتفعة؟

تبدأ مصاريف الـ«IG» من 30 ألف جنيها في العام، وترتفع هذه التكاليف بحسب مواد الدراسة. بعض المدارس تقبل تقسيط المبلغ على مدار السنة؛ وفقا لبعض أولياء الأمور.

ويمكن الاطلاع على جدول المصروفات كاملا تاليا:

شروط الالتحاق بالمدرسة البريطانية الثانوية IG

لكل طالب الحق في التحويل لنظام الـ«IG» بعد الإعدادية مباشرة، سواء كان يدرس في مدارس حكومية أو خاصة، الشرط الوحيد هو أن يكون طالبا في مدرسة لغات؛ لأن الدراسة في الدبلومة البريطانية بالإنجليزية فقط.

المدارس المعتمدة لتدريس الـ«IG»

توجد في مصر مئات من مدارس اللغات والمدارس الدولية المعتمدة من المجلس الثقافي البريطاني لتدريس مناهج الـ«IG».

وتتوزع هذه المدارس على بعض المحافظات والمدن مثل القاهرة والأسكندرية والإسماعيلية والمنصورة وطنطا.

ولمعرفة أسماء وعنواين وتليفونات هذه المدارس بالتفصيل، من «هنا».

مواقع تساعدك

إذا أردت معرفة المزيد حول شهادة الـ«IG» أو معرفة الأماكن الي تتيح كورسات أو تدريبات على الامتحانات لطلاب الشهادة البريطانية، فيمكنك زيارة هذه المواقع والصفحات:

Igcse Egypt

The IG Club

SAT And IG Bookstoor

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال