رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس بيزنس؟.. أفضل 5 جامعات لإدارة الأعمال في ألمانيا

عايز تدرس بيزنس؟.. أفضل 5 جامعات لإدارة الأعمال في ألمانيا

إدارة الأعمال بتخصصاتها المختلفة من المجالات التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالبيزنس أو بدء مشروعاتهم الخاصة؛ وإذا كان هؤلاء الشباب لديهم طموحا لاستكمال دراستهم في الخارج، فستبدو ألمانيا اختيارا جيدا.

تعرف ألمانيا بأنها من أقوى الدول الأوروبية اقتصاديا؛ وبها مجموعة من أفضل الجامعات على مستوى العالم في مجال إدارة الأعمال، والتي لم تصل لهذه المكانة بسبب تفوقها الأكاديمي فحسب، بل لدورها في الارتقاء باقتصاد ألمانيا.

كلية مانهايم لإدارة الأعمال

كلية مانهايم لإدارة الأعمال واحدة من أفضل كليات إدارة الأعمال في ألمانيا، ومن أفضل الكليات على مستوى أوروبا كلها، ما يعني أنها مصدر جذب للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

تتميز كلية مانهايم بالبرامج التعليمية المخصصة لرجال الأعمال والمديرين، لتساعدهم في إثبات شركاتهم في السوق.

وهذه البرامج تمزج بين العلم والممارسة العملية في السوق، وهو ما يعني أن كلية مانهايم ليست مجرد كلية تعليمية، ولكن لها دور غير مباشر في الاقتصاد الألماني.

توفر الكلية برامج متنوعة في مجال إدارة الأعمال في البكالوريوس والدراسات العليا؛ مثل ماجستير إدارة الأعمال للمتفرغين و غير المتفرغين؛ وماجستير المحاسبة، وماجستير إدارة الأعمال التنفيذي.

كلية أوتو بايزهايم

لا يوجد فرق كبير في الترتيب بين كلية أوتو بايزهايم أو «WHU» لإدارة الأعمال، وكلية مانهايم لإدارة الأعمال؛ فبعض المواقع المختصة في تقييم الجامعات تضعها في المرتبة الأولى على مستوى ألمانيا؛ مثل موقع «Study In Germany».

وإذا كانت كلية أوتو بايزهايم تعتبر كلية خاصة، لكن الطالب الذي يتم قبوله بها يعتبر محظوظا للغاية، لأنها لا تقبل أكثر من 200 طالب سنويا، وبناء على عدة اختبارات يثبتون فيها تفوقهم الأكاديمي، وتميزهم على مستوى المهارات الشخصية أيضا، وإضافة لكل هذا أن يثبتوا تفوقا في علم الرياضيات.

لا تعتبر كلية أوتو بايزهايم أن التعليم مرحلة تقف بمجرد التخرج من الجامعة، فهي أيضا تعطي اهتماما كبيرا للبرامج الدراسية بعد التخرج، مثل ماجستير إدارة الأعمال، وإدارة الأعمال الدولية وغيرها.

كلية «EBS» لإدارة الأعمال

لا تعتمد كلية «EBS» على تفوقها الأكاديمي فقط، بل تركز على تخريج دفعات من الطلاب قادرين على التعامل مع جميع تحديات سوق العمل.

والكلية أيضا تعتمد على شبكة واسعة من العلاقات في مجال البيزنس، فهي شريكة لحوالي 200 منظمة عالمية خاصة بإدارة الأعمال؛ والتي يستفيد منها الطالب خلال دراسته أو بعد تخرجه أيضا.

وإضافة لأسلوب التعليم المبتكر الذي تتبعه الكلية مع طلابها؛ فالطلاب الذين يختارون إحدى التخصصات الاقتصادية الدولية، يقضون الثلاثة فصول الأولى في «EBS» قبل أن يتم إرسالهم لاستكمال دراستهم في إحدى الجامعات الشريكة، ليحصلوا على شهادة مزدوجة من جامعتين عالميتين.

كلية «ESCP» ببرلين

كلية «ESCP» أو الكلية العليا للتجارة هي كلية عالمية لإدارة الأعمال ومقرها الأصلي في باريس، ويوجد لها فروع في كل من إنجلترا وأسبانيا وإيطاليا وألمانيا.

وتعتبر «ESCP» من أشهر الكليات في مجال إدارة الأعمال على مستوى العالم؛ والمعروفة أيضا بإتاحة العديد من موادها التعليمية أونلاين، من خلال منصات التعليم الإلكتروني.

ولأن «ESCP» هي كلية عالمية، فهي ستكون مكانا مناسبا للطلاب الدوليين الذين يريدون التعرف على ثقافات مختلفة والانفتاح على الآخر، خاصة في مدينة مثل برلين والتي تعتبر العاصمة التي يقصدها أغلب من يريد زيارة ألمانيا أو الاستقرار فيها؛ مع كونها زهيدة التكاليف أيضا مقارنة بمستواها المعيشي المرتفع.

كلية فرانكفورت

كلية فرانكفورت تعتبر كلية بحثية من الدرجة الأولى، إلى جانب البرامج التعليمية الخاصة بالمديرين والشركات، والتي تجعل للكلية دورا استشاريا كبيرا فيما يتعلق بالاقتصاد الألماني وليس دور تعليمي فحسب.

وتقدم كلية فرانكفورت مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية مثل بكالوريوس في علوم الإدارة والأعمال، وماجستير إدارة الأعمال، والبرامج المخصصة للشركات والمديرين، وكذلك لها دور كبير في الاستشارات الاقتصادية.

ما تركز عليه كلية فرانكفورت هو أن تنمي لدى طلابها القدرة على حل المشاكل الاقتصادية والمتعلقة بسوق العمل.

المصدر

  • Study In English Ed Universal Ranking

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال