رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز توفر فلوس؟.. هذه أرخص المدن للدراسة في الخارج

عايز توفر فلوس؟.. هذه أرخص المدن للدراسة في الخارج

كثير من الشباب يحلمون بالسفر والدراسة في الخارج، لكن مجرد التفكير في تكاليف الدراسة، يجعلهم يتراجعون عن الأمر فورا.

الدراسة في الخارج وفي أوروبا بالتحديد لا تحتاج إلى تكاليف باهظة كما يظن البعض، مقارنة بجودة التعليم الذي ستحظى به هناك.. فالمفاجئة هي أن الدراسة في معظم الجامعات الأوروبية مجانية تماما، ولا تتطلب أكثر من مصاريف رمزية للتسجيل بالجامعة؛ ومع ذلك توجد كثير من المدن الأوروبية تعرف بأنها الأقل تكلفة في مصاريف الدراسة والسكن ونفقات الحياة اليومية بالنسبة للطلاب الدوليين.. فما هي يا ترى؟

ألمانيا


عندما نذكر أرخص المدن للدراسة في الخارج.. فستبدو ألمانيا الاختيار الأبرز. فرغم ما يعرف عن ألمانيا من اقتصادها القوي ورفاهية العيش ونظام التعليم الممتاز الذي تنافس به الدول الكبرى؛ فهي تعتبر من أرخص الدول فيما يتعلق بالمصاريف الدراسية.

التعليم في ألمانيا مجاني تماما لا يتطلب أكثر من مصاريف رمزية للتسجيل بالجامعة تتراوح ما بين 160 لـ270 يورو في السنة الواحدة، وفقا لموقع «Top Universities».

وبالنسبة للمصاريف اليومية فالأمر متفاوت كثيرا، فإذا كنت تعيش في واحدة من المدن الكبرى مثل برلين أو ميونخ أو فرانكفورت؛ فسيكون متوسط المصاريف في الشهر هو 800 لـ950 يورو شاملة السكن. وفي بعض المدن الصغيرة لن يتطلب الأمر منك أكثر من 500 لـ650 يورو في الشهر.

وإذا كانت ألمانيا تتميز بانخفاض تكاليف الدراسة والطعام والمواصلات، فإن النسبة الكبرى من نفقاتك الشهرية ستذهب على السكن الذي يبدأ من 363 يورو، إذا قررت العيش بمفردك.

وغير المصاريف القليلة هناك ميزة أخرى تجعل ألمانيا أكبر مقصد للطلاب الدوليين، وهي التسهيلات الكثيرة التي تمنحها لهم، مثل توفير برامج دراسية باللغة الإنجليزية لمن لا يجيدون الألمانية، بالإضافة للبرامج التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع والثقافة الجديدة.  

أسبانيا

رغم الجمال والسحر الذي تتمتع به إسبانيا، لكن عندما يأتي الأمر للدراسة الجامعية فلن تكلفك الكثير.

ستكلفك الدراسة في إسبانيا ما بين 680 و1400 يورو في السنة؛ بالنسبة للجامعات والمعاهد الحكومية. ويزيد هذا المبلغ في الدراسات العليا.

في أسبانيا ستتمتع بثلاثة مميزات هي النظام التعليمي الجيد ومستوى المعيشة المرتفع، وعدم الوقوع تحت الضغوط المادية باستمرار؛ فمصاريف الحياة اليومية تتراوح ما بين 900 و 1100 يورو في الشهر، شاملة الطعام والمواصلات والملابس والأنشطة الترفيهية.  لكن عليك بالابتعاد عن مدن مثل مدريد وبرشلونة لأنها معروفة بارتفاع تكاليف المعيشة.

وبالنسبة للسكن فمعظم الجامعات الأسبانية توفر السكن المشترك لطلابها. لكن إذا كنت تريد سكنا خارج الحرم الجامعي، فهو يبدأ من 400 لـ500 يورو في الشهر، للسكن المكون من غرفة واحدة.

لكن هذا لا يعني إنك لن تحتاج لمصاريف إضافية بخصوص السكن، مثل مصاريف الكهرباء والمياه والسخان التي تتكلف في المتوسط 120 يورو. ومصاريف الإنترنت الذي يبلغ 35 يورو؛ وفقا لموقع «Masters Portal».

النمسا

وإذا أردت الحياة في بلد يجمع بين الهدوء والحضارة والمستوى المعيشي الجيد، والمناظر الطبيعية الخلابة كل هذا في بلد واحد، فعليك بالذهاب إلى النمسا فورا، التي تعتبر نفقاتها المعيشية معتدلة مقارنة بغيرها من الدول الأوربية في نفس المستوى مثل فرنسا وإنجلترا وألمانيا.

مصاريف الدراسة في النمسا تبدأ من 730 لـ790 يورو للفصل الدراسي الواحد. ستحتاج بعدها إلى مصاريف شخصية للطعام والمواصلات والملابس، تقدر بـ850 لـ1000 يورو في الشهر.

وعندما يأتي الأمر للسكن الطلابي، فتبدأ الأسعار للغرفة الواحدة من 220 لـ 290 يورو. أما السكن المشترك فلن يكلفك أكثر من 180 لـ250 يورو، وفقا لـ«Study Over Seas».

النمسا تعتبر منطقة جذب للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، ما يعني أنك لن تشعر بالعزلة في تلك البلد البعيدة والهادئة، وستتاح لك فرصة التعرف على الكثير من الثقافات المختلفة.

وفي تقييم «QS» للجامعات جاءت فينا عاصمة النمسا في المرتبة الـ16 ضمن أفضل المدن للطلاب الدوليين، من ناحية المصاريف الدراسية والبرامج التعليمية والثقافية التي تساعدهم على الإندماج في المجتمع.

بلجيكا

ستكون بلجيكا مكانا مناسبا لك إذا كنت تبحث عن بلد مليء بالمناظر الطبيعية الساحرة، مع كثرة الفاعليات الثقافية والفنية، التي ستمكنك من الاندماج في المجتمع سريعا.

في معظم المدن في بلجيكا تبدأ المصاريف الدراسية من 890 يورو في العام الواحد. وقد تصل لـ4000 يورو في السنة للجامعات الخاصة.

وبالنسبة لتكاليف الحياة اليومية فه لا تتعدى من 870 لـ1050 يورو، في أغلى مدن بلجيكا وهي العاصمة بروكسيل؛ مع العلم أن هذا المبلغ يشمل مصاريف الطعام والمواصلات والملابس والسكن.

وفي مدن أخرى أقل تكلفة ستبلغ مصاريف المعيشة ما بين 720 و820 يورو في مدينة مثل بروج التي تعتبر من أكبر مدن بلجيكا.

وفي مدينة مثل أنترويب تبلغ المصاريف الشهرية للطالب الجامعي من 690 لـ760 يورو.

ولأن الدول أوروبيا تعرف بارتفاع أسعار السكن، فإن هذه المصاريف الشهرية سيذهب معظمها في تأجير السكن الطلابي، والذي يتراوح بين 200 يورو لـ400 يورو، بحسب المدينة، وفقا لموقع «Masters Portal»

اليونان

عندما تضع قدمك لأول مرة في بلد مثل اليونان؛ فأنت الآن في واحدة من أقل الدول الأوروبية في تكاليف المعيشة والدراسة على السواء.

وإذا كنت تفكر في الالتحاق بإحدى الجامعات اليونانية فلن يتطلب الأمر منك أكثر من 1500 لـ1600 دولار في العام كاملا، كمصريف دراسية.

وعليك قبل كل شيء أن تتأكد من أن الجامعة التي ستدرس بها هي جامعة حكومية وليست خاصة، حتى لا تطلب منك المزيد من الأموال.

لكن إذا كنت تتخوف من أن اليونان تعاني مؤخرا أزمة اقتصادية، فمن ناحية التعليم لا تزال في المقدمة، خاصة في مجالات مثل الفلسفة والتاريخ واللغويات والعلوم السياسية؛ بالإضافة لبرامج الماجستير المهني وهو يختلف عن الماجستير الأكاديمي، في أنه يركز على التطبيق العملي في سوق العمل.

ولأنك قد تجد صعوبة في الحصول على سكن تابع للجامعة نظرا لزيادة عدد الطلاب؛ فإن تكلفة الحصول على سكن للطلاب تبدأ من 250 دولار شهريا لتأجير سكن بغرفة واحدة؛ وفقا لموقع «Study Over Seas».

 

المصدر

  • Top Universities ، Study Over Seas ، Masters Portal

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال