رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تتعلم في أمريكا.. هذه أرخص الجامعات هناك

لو عايز تتعلم في أمريكا.. هذه أرخص الجامعات هناك

إذا كنت تحلم بالدراسة في أمريكا، فأول شيء قد يخطر على بالك هو كم ستتكلف الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية؟

والإجابة السريعة على هذا التساؤل قد تصيبك بالإحباط، لأن جميع من حولك سيخبرونك أن الدراسة في الولايات المتحدة مكلفة للغاية وقد تصل تكلفتها إلى 50 ألف دولار في السنة وهذا حقيقي. لكن هذه ليست أسعار كل الجامعات.

هناك جامعات أمريكية تعتبر زهيدة للغاية مقارنة بهذا الرقم، و«شبابيك» سيوفر عليك عناء البحث ويقدم لك في هذا التقرير مجموعة من أرخص الجامعات الأمريكية.

كلية داين

تقع كلية داين في ولاية أريزونا، وتأتي في المركز الأول بين أرخص الجامعات في الولاية. ومصاريف التسجيل في كلية داين لا تتكلف أكثر من 660 دولارا في العام الواحد.

وخلال التسجيل يُطلب مبلغ إضافي وهو 65 دولارا، ليكون المجموع الكلي لمصاريف الدراسة هو 725 دولارا.

  • نظام مختلف

الدراسة في كلية داين تتبع نظام  مختلف بعض الشيء عما تعودنا عليه. فالدراسة فيها تكون لمدة عامين فقط، وهو نظام في الجامعات الأمريكية يعرف بالـ«Community college» أو «كلية المجتمع».

واختلاف الـ«Community college» يعتمد على تقديمها مجموعة متنوعة من البرامج الدراسية؛ منها البرامج التي تؤهلك للدراسة في الجامعة بنظام الأربع سنوات، فتدرس مواد التخصص بشكل يجهزك جيدا لدخول الجامعة.

وبرامج أخرى تقدمها كلية «داين» مثل الدراسة المؤهلة لسوق العمل، فبحسب النظام الأمريكي يمكنك العمل في إحدى الوظائف الأمريكية مباشرة بعد التخرج من هذه الكلية دون الحاجة للانضمام للنظام الجامعي ذي الأربع سنوات.

وفي كلية «داين» ستجد مجموعة متنوعة من التخصصات مثل إدارة الأعمال، والطب، وعلوم الحاسب، والإعلام، والعلوم الإنسانية، والفنون الإبداعية والتصميم.

وبالنسبة لمصاريف السكن، فهي 4940 دولارا للسكن الجامعي في العام الكامل، ومصاريف الكتب هي 1400 دولار للعام الكامل.

كلية جبل ترتل


كلية أخرى من كليات الـ«Community college» لكنها تجميع بين الميزتين، فهي تقدم جميع البرامج الدراسية الخاصة بكليات المجتمع؛ إلى جانب نظام البكالوريوس في بعض التخصصات.

وبهذا تكون كلية جبل ترتل أو «Turtle Mountain Community College» من أرخص كليات المجتمع المعتمدة لنظام الأربع سنوات.

التسجيل في كلية جبل ترتل يتطلب 1776 دولارا للعام الدراسي الواحد؛ إضافة إلى 474 دولارا للمعامل، فتكون المصاريف الكلية هي 2250 دولارا.

لكن الكلية لا توفر سكنا جامعيا للطلاب، ما يعني أنك ستحتاج للبحث جيدا عن سكن مناسب قبل القدوم لأمريكا. وسيخبرك موقع «collegecalc» الخاص بتصنيف الجامعات أن متوسط سعر سكن الطلاب في ولاية داكوتا الشمالية، شاملا الوجبات، هو 6374 دولارا في العام، أي حوالي 513 دولارا في الشهر. أما تكلفة الكتب الدراسية والأدوات فهي 400 دولار في العام.

تخصصات مثل العلوم، والقانون، وإدارة الأعمال، واللغات، والعلوم السياسية، وعلم النفس، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والعلوم الطبية؛ ستجدها متوفرة في كلية جبل ترتل ضمن برامجها التعليمية المختلفة.

جامعة برجهام يونج

جامعة برجهام يونج هي إحدى نقاط الوصل فقد تحولت عام 2001 من كلية مجتمع إلى جامعة متكاملة، وتمنح درجة البكالوريوس في تخصصات مثل العلوم الزراعية، والفيزياء، والهندسة، والتعليم، واللغويات، وإدارة الأعمال، وعلوم الاتصال.

وتكلفة الدراسة بهذه الجامعة التي تقع بولاية يوتا، هي 3830 دولارا للعام الواحد دون أي مصاريف إضافية.

وإذا اخترت السكن في حرم الجامعة، فستكون تكلفته شاملة الوجبات هي 4850 دولارا خلال العام والواحد. أما تكلفة الكتب والأدوات الدراسية فهي 818 دولارا في العام.

جامعة نورث سنترال

جامعة نورث سنترال أو «North Central University» بكاليفورنيا تصنف كجامعة بحث علمي بامتياز؛ فهي تعرف بأبحاثها الرائدة في درجة الدكتوراة والماجستير في مجالات مثل إدارة الأعمال، والتكنولوجيا، والتعليم، وعلم النفس، والعلوم السلوكية.

ميزة أخرى تتمتع بها جامعة نورث سنترال وهي أنها تتيح الدراسة أونلاين لكل من درجات البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراة؛ دون أن تحتاج لمغادرة بلدك.

والدراسة في جامعة نورث سنترال تتكلف 8808 دولارات في العام الواحد؛ وغير متضمنة للسكن الجامعي. ولا تتيح الجامعة أي تكاليف للكتب أو الأدوات الدراسية.

 جامعة وسترن ستيتس

جامعة وسترن ستيتس أو «Western States» هي جامعة متخصصة في العلوم الصحية؛ فتمنح درجة البكالوريوس في الأحياء، والطب البديل، والماجستير في التغذية والطب والوظيفي.

وجامعة «Western States»، تقع في ولاية أوريجون الأمريكية؛ تتطلب 8710 كمصاريف تسجيل بالجامعة؛ تليها تكلفة إضافية بقيمة 225 دولارا؛ لتصبح المصاريف الكلية هي 8935 دولارا.

وبالنسبة للسكن فسيكون عليك البحث عن سكن خاص بالطلاب، بالإضافة إلى وجباتك اليومية، لأن الجامعة لا توفر سكن خاص.

جامعة كولورودو للتقنية

جامعة كولورودو للتقنية ستكون مكانا مناسبا لك إذا كنت من عشاق التكنولوجيا؛ لكنها تقدم أيضا العديد من التخصصات الأخرى مثل الإدارة، والبيزنس، والتمريض، والعلوم الطبية والهندسة.

والجامعة، تقع في مدينة كانساس، تجمع بين مميزات الجامعة وكلية المجتمع«Community college»؛ فهي متخصصة في منح درجات البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراة إلى جانب البرامج الدراسية المؤهلة للدراسة الجامعية أو لسوق العمل.

والدراسة في جامعة كولورودو للتقنية تتكلف 10440 دولارا خلال العام؛ دون أي مصاريف إضافية للسكن أو الكتب؛ لأن 90 % من الدراسة بالجامعة يكون أونلاين.

مواقع تفيدك

بالنسبة للجامعات التي لا توفر سكن طلابي فسيكون عليك البحث بنفسك عن سكن خارج الحرم الجامعي، مع معرفة تكلفة الوجبات ومصاريفك الشخصية. وهذه المواقع قد تساعك في حساب متوسط تكلفة السكن والمعيشة في المدينة التي تختارها:

Numbeo : وهو مختص في رصد ومقارنة تكاليف المعيشة في أي دولة ومدينة في العالم.

Study In US: مختص في الدراسة بالولايات المتحدة. وستجد به معلومات حول متوسط تكاليف الحياة اليومية بأمريكا.

Study International: وهو مختص في الدراسة بالخارج وستجد به معلومات حول المصاريف اليومية بأمريكا.

 

 

المصدر

  • collegecalc

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال