حبيبك عنده السكر؟.. روشتة علاجه في إيدك

حبيبك عنده السكر؟.. روشتة علاجه في إيدك

يظن كثير من مرضى السكر أن الاعتراف بإصابته بالمرض للطرف الآخر، يعني نهاية علاقته العاطفية والزوجيه.

وفي الحقيقية فإن «السكر» ليس من الأمراض المنفرة كـ«الإيدز» فهذا الاعتقاد ربما يكون خاطئ، هذا التقرير يسلط الضوء على المرض وتأثيره على العلاقة الزوجية، ما يساعدك في اتخاذ القرار السليم بالمصارحة لا الخداع.

السكر والعلاقة الزوجية

الأستاذ بطب القصر العيني، ورئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر، الدكتور صلاح الغزالي، قال لـ«شبابيك»، إن السكر يقلل اندفاع الدم إلى الأطراف، وهذا المرض يحدث نتيجة لزيادة كمية السكر أو الجلوكوز في الدم، وبالتالي لا تتحمله الشرايين كثيرًا، ويتسبب في ضيقها، وقد يؤدي إلى انسدادها، ومن ثم يؤدي إلى حدوث جلطة، وذلك فقط في حالة إهمال المريض له.

اهتمي بنفسك.. اقنعي جوزك بالشغل في 4 خطوات

تأثير السكر على الرجال 

ويوضح استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور مجدي زايد أن مرض السكر يسبب إلتهاب في الأعصاب، ما يؤثر على الأوعية الدموية الطرفية، وعلى عملية القذف، وبالتالي على الأعضاء التناسلية.

ويضيف «زايد»، في تصريحات لـ«شبابيك»، أن إلتهاب الأعصاب الناتج عن مرض السكر يؤثر على كمية الدم التي تتدفق في أثناء الانتصاب، ومن ثم قد يحدث تسرب وريدي، وقذف مرتجع، فضلا عن تأثيره على القدرة الإنجابية.

ولكن، يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق الإلتزام بتناول الأدوية، وبالنظام الغذائي الصحي، للحفاظ على مستوى السكر منضبطا في الدم.

ونصح «زايد»، بالحرص على تناول الأدوية التي تعمل على تحسين عمل الدورة الدموية، وعلاج الإلتهاب، فضلا عن إمكانية اللجوء إلى بعض المنشطات الجنسية أو الحقن التي تؤدي إلى الحصول على انتصاب طبيعي.

تأثير السكر على المرأة

أما للمرأة، فيوضح «زايد» أن مرض السكر يؤثر أيضا على الرغبة الجنسية، إذ يؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات الفطرية، أو الميكروبية، فضلا عن الشعور ببعض الآلام في أثناء العلاقة، وقلة الخصوبة، وأوضح أن هذه الالتهابات قد تصل إلى الرجل عن طريق الاتصال.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية، إمكانية حدوث الحمل مع احتمالية انتقال المرض إلى الجنين، عن طريق الوراثة، وغالبا يكون بنسبة 25% في حال كانت الإصابة لدى المرأة، أما إذا كانت لدى الرجل فتكون نسبة الوراثة 50%.

ونصح «زايد» بالحرص على علاج هذه الإلتهابات، مع المواظبة على الأدوية التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية.

عينه زايغه؟.. يبقى هي دي طريقة التعامل معاه

طرق التغلب على السكر

وفي السياق ذاته، أوصى رئيس اللجنة القومية لمكافحة السكر، الدكتور صلاح الغزالي، بأهمية الكشف المبكر، وعلاج السكر من أول يوم، وعدم إهماله، حتى لا يؤدي إلى مشاكل طبيعية المريض في غنى عنها، موضحا أن ارتفاع السكر قد يؤدي إلى غيبوبة سكر أو غيبوبة ثم وفاة.

أما للوقاية من الإصابة بمرض السكر، فأوصى بالالتزام بالنظام الغذئي الصحي، وممارسة الرياضة، لتجنب الإصابة بالسمنة.

دور الدعم النفسي 

ومن جانبها، أوضحت خبيرة العلاج بالطاقة إنجي سلامة في تصريحات لـ«شبابيك»، أن مرض السكر من الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة الغضب والحزن، موضحه أن أصله طاقة سلبية موجودة في الجسم، وتظل في الجسم لفترة طويلة، ويمكن علاجه عن طريق الطاقة.

وقالت «سلامة» إن المعالج يمكن أن يقوم بسحب الطاقة السلبية الموجودة في الجسم، والتي سببت الإصابة بالمرض، موضحة أنها تلجأ إلى تنظيف كل شاكرات الجسم (مراكز الطاقة) المتصلة بالأعضاء، والتي لها علاقة واضحة بالإصابة بالمرض، مؤكدة أنه عند الإصابة بمرض السكر تتأثر كل الشاكرات الموجودة في الجسم.

وأشار خبير الصحة النفسية الدكتور محمد هاني، في تصريحات لـ«شبابيك»، إلى أن الحالة النفسية لها دور كبير في التعافي من مرض السكر، موصيا مريض السكر بعدم الانفعال أو الغضب حتى لا يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحته، ويسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وحذر «هاني» من الانهيار أو الحزن بعد معرفة الإصابة بمرض السكر، بل يجب تلقي الخبر بصدر رحب، لسرعة التغلب على المرض.

وأكد خبير الصحة النفسية أن هذا المرض يحتاج إلى الدعم النفسي والاحتواء الذي يحسن الحالة النفسية للمريض، ومن ثم لا يتعرض لمشاكل نفسية تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر لديه، وبالتالي حدوث مشاكل صحية، قائلا: «لو الرجل احتوى مراته ومحسسهاش بأي مشكله أو حاجز نفسي، ده هيأثر على نفسيتها، ومش هيخليها تحس إنها مريضة، والعكس صحيح».

روشته التعامل 

وقدم استشاري العلاقات الأسرية الدكتور أحمد علام روشته للتعامل مع الشريك المصاب بالسكر، وفيها:

- تجنب الأمور التي تسبب له الانفعال والعصبية.

- الحرص على الخروج والتنزه، لأنه مهم جدا لمريض السكر.

- عدم إشعار المريض بأن مرضه شيء غير مرغوب فيه، أو أنه يجعله يستحق الشفقة.

- في حال عدم القدرة على ممارسة العلاقة الزوجية، على الطرف الآخر ألا يشعر المريض بالذنب، وأن هذا الأمر يثير غضبه.

- احتواء الطرف المصاب بالحب والحنان.

- عدم الضغط على الطرف المصاب في النقطة المتعلقة بالعلاقة، حتى لا يشعر بالعجز.

- على الزوجة أن تتزين وتصبح في أبهى حالتها مع الرجل فذلك يحسن من نفسيته، وكذلك الرجل.

- عدم تذكيره بأنه مريض، كتحذيره من بعض المشروبات والمأكولات المفضلة لديه، وتجنب تقديمها من الأساس.

- تجنب الحديث عن حالات أصابتها مضاعفات خطيرة بسبب هذا المرض، حتى لو بهدف التحفيز.

- طمأنة شريك الحياة عند ارتفاع مستوى السكر أو الشعور بمشاكل مرضية، واخباره أن هذا الأمر طبيعي.

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل