رئيس التحرير أحمد متولي
 تسكين المستجدين وقافلة رأس غارب.. حصاد أسبوع في جامعة الأزهر

تسكين المستجدين وقافلة رأس غارب.. حصاد أسبوع في جامعة الأزهر

استمرت كليات جامعة الأزهر في تنظيم الندوات، التي تأتي ضمن الموسم الثقافي للجامعة، وشهد الاسبوع اتهام دائم للإعلام من جانب قيادات الأزهر وأساتذته وخاصة فيما يتعلق بالإفتاء وتجديد الخطاب الديني.

وفيما يلي حصاد الجامعة خلال الأسبوع:

«مدن الأزهر» تعلن موعد تسكين طلاب الفرقة الأولى

بدأت جامعة الأزهر، السبت الماضي، المرحلة الثانية لتسكين الطلاب بالمدينة الجامعية، والتي تضم طلاب الثانوية، بعد شهرين من بدء الدراسة، وصرح مدير عام المدن الجامعية ، أحمد شعلان، أن المرحلة الثانية للتسكين تضم ١٤٠٠ طالب من الثانوية الأزهرية والدور الثاني.

بعد شهرين من بدء الدراسة.. تسكين طلاب الفرقة الأولى بمدن الأزهر (صور)​​​​​​​

«مويك الأزهر» عن فتح باب التقديم للالتحاق بالمجالس الأكاديمية

أعلن نموذج محاكاة منظمة التعاون الإسلامي «مويك الأزهر» عن فتح باب التقديم للالتحاق بالمجالس الأكاديمية للعام الثالث على التوالي بجامعة الأزهر، والذي يستمر حتى الإثنين، ٥ ديسمبر الجاري. 

للعام الثالث.. انطلاق فاعليات «مويك الأزهر» بـ5 مجالس أساسية​​​​​​​

إعلام الأزهر تحتضن ملتقى «الإعلام والشباب.. نحو خطاب ديني هادف»

نظمت كلية الإعلام، ملتقي الحوار المجتمعي، بعنوان"الإعلام والشباب.. نحو خطاب ديني هادف، الثلاثاء، بحضور وزير الشباب، ومفتي الجمهورية، وعميد الكلية، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وخلال الملتقى وصف وكيل الأزهر، الدكتور عباس شومان،  الإعلام المصري بالمتخبط.

حضر الملتقى الذي أقيم بقاعة الإمام محمد عبده بفرع الجامعة بالدراسة، ووزير الشباب، المهندس خالد عبدالعزيز، ومفتي الجمهورية، الدكتور شوقي علام، وعميد كلية الإعلام، الدكتور عبد الصبور فاضل، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية، محمد أبو زيد الأمير.

وكيل الأزهر: الإعلام متخبط ويمارس عشوائية في الإفتاء

مفتي الجمهورية لوسائل الإعلام: ابتعدوا عن الإثارة والإغراء

 

 ندوة «الارتقاء بلغة المنابر خطوة نحو تجديد الخطيب الديني» بكلية الدعوة

نظمت كلية الدعوة الإسلامية، بعنوان «الارتقاء بلغة المنابر خطوة نحو تجديد الخطيب الديني»، الثلاثاء، بحضور عميد كلية اللغة العربية، محمد المحرصاوي، وعميد كلية الدعوة، جمال فاروق.

وخلال كلمته اعتبر عميد كلية اللغة العربية، الدكتور محمد المحرصاوي، أن الإسلام لا تقوم له قائمة إلا باللغة العربية، وأن المكائد تدبر لهذه اللغة لأنها القرآن. 

عميد كلية اللغة العربية بالأزهر: لا وجود للإسلام بدون اللغة العربية

 

وقال عميد كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر، الدكتور جمال فاروق، إن اللغة العربية صارت غريبة في بلادها لتخل أهلها عنها، مستجيبين لدعوات المستعمرين الذين يسعون لهدمها دون تمعن في هدف هذه الدعوات، موضحا أن الأزهر يقف لهذه الدعوات بالمرصاد، لأن الحفاظ على العربية من ثوابت الدين، وأنه لا يمكن فهم نصوص الدين بدون اللغة. 

عميد كلية الدعوة: المنابر تشكوا ضعف مستوى الخطباء

غلق باب «الدراسات العليا» أمام طلاب كلية التربية

اشتكى طلاب في قسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية جامعة الأزهر، من رفض كليتي «أصول الدين» و«الدراسات الإسلامية» إلتحاقهم بإحدى الكليتين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة، ما دفعهم للجوء إلى كليتهم (التربية) لاستكمال دراساتهم العليا. 

جامعة الأزهر تغلق باب «الدراسات العليا» أمام طلاب كلية التربية

ندوة تنمية بشرية بـ«دراسات إسلامية»

كما نظمت كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر ندوة في التنمية البشرية بعنوان «بناء الثقة بالنفس»، الأربعاء، بقاعة الندوات والاحتفالات بالكلية. تناولت الندوة التي حاضر فيها استشاري الصحة النفسية وتنمية المهارات، محمود عبد المنعم، والدكتور شريف أبو فرحة، مفهوم الثقة بالنفس وأسباب انعدامها وكيفية الوصول إليها. 

بقافلة طبية.. جامعة الأزهر تشارك في إنقاذ أهالي رأس غارب

أرسلت لجنة البيئة بجامعة الأزهر، الأربعاء الماضي، قافلة طبية إلى رأس غارب بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية وتوشيبا العربي وبعض مؤسسات المجتمع المدني، بهدف انقاذ المتضررين من السيول الأخيرة والتي جرفت عدد من البيوت السكنية للمواطنين. 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة