رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة والدراسات العليا.. 5 مواقع عشان توثق بحثك صح

لطلاب الجامعة والدراسات العليا.. 5 مواقع عشان توثق بحثك صح

تختلف طريقة توثيق المصادر باختلاف المراجع التي يعتمد عليها الطالب أو الباحث لجمع مادة البحث أو الرسالة العلمية، والخطأ الذي يقع فيه الكثير من طلاب الجامعة والدراسات العليا هو اتباع طريقة توثيق واحدة مع جميع المصادر، سواء كتب أو دوريات، أو غيره.

ولأن البحث العلمي يتطلب مزيدا من الدقة، يرصد «شبابيك» في هذا التقرير عددا من المواقع التي يمكنك الاستعانة بها حتى تتمكن من توثيق المصادر والمراجع المختلفة بطريقة صحيحة.

Citation machine

الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

يساعدك هذا الموقع الالكتروني المجاني في كتابة المراجع بشكل صحيح باستخدام طريقة «APA» أو «MLA» و«Chicago»، غيرهم. وكل ما عليك فعله هو إكمال نموذج إلكتروني يظهر لك مع معلومات من المصدر الخاص بك، ليقوم الموقع بإيجاد الاستشهاد الصحيح وينسخه في بحثك.

يمكنك زيارته من هنا

APA Style

يساعدك هذا الموقع في توثيق المعلومات بنظام جمعية علم النفس الأمريكية، ووفقا لهذا النظام يُشار إلى المصادر في بداية الفقرة بذكر الاسم الأخير للمؤلف ثم سنة النشر بين قوسين. مثال: أشار العلي (2005) إلى...، أما التوثيق في نهاية الفقرة فيكتب الاسم الأخير وسنة النشر داخل قوسين. مثال: ....(العلي، 2005)، وتذكر أرقام الصفحات في حالة الاقتباس الحرفي فقط.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

Cite this for me

يتيح لك الفرصة لتوثيق المراجع إلكترونيا بطريقة APA أو MLA أو أسلوب هارفارد. ويمكنك ببساطة تحميل الصفحة التي حصلت منها على المعلومات التي ترغب في توثيقها وبنقرة واحدة تتمكن من الحصول على توثيق صحيح. بعد ذلك يمكنك نسخ ولصق الاقتباس في بحثك أو رسالتك، وبإمكانك أيضا حفظه للرجوع إليه في وقت آخر.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

Emerald

يقدم هذا الموقع شرحا باللغة العربية حول كل ما تريد معرفته عن نظام التوثيق بأسلوب هارفارد، سواء ما يتعلق بترتيب المراجع أو علامات الترقيم، وطريقة توثيق الكتب، والمقالات والدوريات، والمصادر الإلكترونية، وأوراق المؤتمرات، وغيره.

يمكنك زيارته بالضغط هنا

جامعة النجاح الوطنية

يقدم الموقع الإلكتروني لكلية الدراسات العليا بجامعة النجاح الوطنية شرحا لطرق توثيق المراجع والمصادر المختلفة، في الدراسات الإنسانية، والدراسات العلمية والتطبيقية، فضلا عن تدعيم كل طريقة بمثال يوضحها بشكل أكبر.

يمكنك زيارة الموقع من هنا

المصدر

  • https://goo.gl/KfGRwV، https://goo.gl/NXWx7s، https://goo.gl/5NU9PE، https://goo.gl/vwQFJh،https://goo.gl/okFbDP

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب