رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب والباحثين.. المكتبة الرقمية خدمة تغنيك عن زيارة المكتبة

للطلاب والباحثين.. المكتبة الرقمية خدمة تغنيك عن زيارة المكتبة

إجراء الأبحاث الجامعية أو الرسائل العلمية يتطلب زيارة المكتبة مرات عديدة، لكن مشكلة ضيق الوقت تعتبر عائقا أمام الكثير من الطلاب والباحثين، لذلك تعتبر المكتبة الرقمية بديلا مناسبا بالنسبة لهم، حيث يمكنهم الاطلاع على العديد من الكتب والرسائل من المنزل ودون الحاجة لزيارة المكتبة.

قواعد البيانات

تحتوي المكتبة الرقمية على العديد من قواعد البيانات في تخصصات مختلفة، ويصل عددها إلى 28 قاعدة بيانات، منها:

- Springer Link E-Books: تحتوي على أكثر من 40 ألف كتاب إلكتروني نُشرت في الفترة  من 2005 إلى 2015 في مختلف مجالات المعرفة، ويمكن تحميل الكتب كاملة أو فصول معينة بصيغة pdf أو استعراضها بصيغة HTML

- JSTOR : تحتوي على أكثر من ألف دورية في تخصصات العلوم الإنسانية، والاجتماعية، والعلوم، وتتيح إمكانية البحث في النص الكامل للوثيقة وتظليل المصطلحات التي تم البحث عنها.

- Medline: توفر معلومات طبية موثوقة في مجالات الطب، والتمريض، وطب الأسنان، والطب البيطري، ونظم الرعاية الصحية، والعديد من الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالمجال الطبي.

لطلاب الجامعة والدراسات العليا.. 5 مواقع عشان توثق بحثك صح

- رشف: تضم ما يزيد عن 27 ألف كتاب باللغة العربية مع إتاحة كافة البيانات الببلوجرافية الخاصة بالكتب من عنوان، ومؤلف، ومستخلص، وناشر، مع إمكانية تحميل وقراءة آلاف الكتب مجانا، وحفظها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

- المنهل: تقدم كتبا، ودوريات، وأطروحات، وتقارير، ووقائع مؤتمرات، قابلة للبحث في النص الكامل، ويصل محتواها إلى 70 ألفا، و354 عنوانا، من 274 ناشر.

لطلاب الدراسات العليا.. نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

كيفية استخدامها

يمكنك زيارة المكتبة الرقمية من خلال الموقع الإلكتروني لجامعة القاهرة، ثم اضغط على قاعدة البيانات التي تضم المجالات المرتبطة بموضوع بحثك، ثم اكتب في مربع البحث الكلمة المفتاحية التي تُمكنك من الوصول إلى المراجع المختلفة التي يمكن أن تفيدك في بحثك أو رسالتك العلمية.

يتيح لك الاستخدام المجاني الاطلاع على جزء من الوثيقة (كتاب أو رسائل علمية أو غيره) كما هو الحال في قاعدة بيانات «المنهل»، حيث يوجد حد أقصى للصفحات التي يمكنك قراءتها، أما قاعدة بيانات «رشف» فهي تتيح تحميل الكتب المختلفة مجانا، وبعض قواعد البيانات الأخرى تعرض نبذة عن ما يدور حوله الكتاب أو الرسالة.

 وإذا كنت ترغب في الإطلاع على جميع الصفحات أو تحميلها فيمكنك ذلك من خلال الإشتراك بالمكتبة (مقابل رسوم يتم دفعها)، وفي هذه الحالة عليك التوجه إلى شؤون الطلاب أو إدارة الدرسات العليا بالكلية الملتحق بها.

لزيارة المكتبة الرقمية اضغط هنا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب