رئيس التحرير أحمد متولي
 يا بنات.. هذا ما يستفز الشباب في «المكياج»

يا بنات.. هذا ما يستفز الشباب في «المكياج»

«والمكياج حاطاه بالكيلو.. زي ما تقول عبيلو واديلو».. هكذا عبرت إحدى الأغنيات الشعبية عن سخرية الشباب من مساحيق التجميل «المبالغ فيها»، التي تضعنها كثير من الفتيات.

بالرغم من أن وضع مستحضرات التجميل من الأشياء التي تأتي في إطار الحرية الشخصية عند الفتيات، إلا أن تعليقات الشباب على وضع البنات لها لا ينتهي. في هذا التقرير نرصد لكم ما يستفز الرجال في «مكياج» الفتاة

البودرة الكتير

حين ينظر الشاب إلى فتاة، ويجد، بشرة وجهها، مختلفة تماما عن لون يديها، يزعجه هذا الأمر كثيرا، ويتهفمون وفق ما يقول محمد عبد الناصر، إن «السبب في ده أن البنت بتحط كميات كبيرة من البودرة، خاصة البودرة الفاتحة غير المناسبة مع لون بشرتها».

أما محمود إبراهيم، فيقول: «بيستفزني أوي وش البودرة اللي بتحطه البنت وبيغير وشها خالص،.. بحس أن هي مزودها لدرجة أن شكلها اتغير ولو شفتها من غير مكياج متعرفهاش».

«الدولار +18».. جمال المرأة المصرية قد يقل

الأيلاينر والماسكرا الملونة

«بيستفزني الأي لينر.. لما تلاقي واحدة حاطة أي لاينر، ملوش علاقة بلون البشرة، بيبقى شكلها غريب أوي».. هذا ما قاله أحمد بدران، معبرا عن غضبه من الألوان غير الملائمة للون البشرة، واتفق معه محمود إبراهيم، حيث قال: «المعروف عن الرموش أنها سوداء.. ايه بقى اللي يخلي بنت تحط ماسكرا زرقاء أو خضراء، بيبقى شكلها مش طبيعي خالص، ومستفز».

الروج الغريب

لون الشفايف الطبيعي هو اللون الوردي، ونتقبل الأمر عند يتغير إلى الأحمر أو الفوشيا الهاديء، ولكن عندما يتغير إلى اللون البني، أو الأسود، أو الموف، وغيره من الألوان الداكنة، تتغير طبيعة الشفتين، وتجعل إطلالة الفتاة مستفزة.. هذا ما يزعج عمر حسني. 

البلاشر الملون

ويقول عمر حسني: «من أكتر الحاجات اللي بتسفزني البلاشير - أحمر الخدود - اللي مش بيليق على بشره بعض البنات».

ويقصد حسني هنا وقوع بعض الفتيات في خطأ وضع «أحمر خدود» داكن على البشرة الفاتحة، أو داكن على البشرة الفاتحة، ما يجعل الإطلالة غير طبيعية، وبحسب تشبيه بعض الشباب يجل الفتاة كـ«البلايتشو».

المونكير

«بتضايق أوي من المونكير وخصوصا اللي ألوانه غريبة»، هكذا عبر محمد عبد الناصر عن استياءه من لجوء فتيات إلى ألوان المونكير الملونة. واتفق معه أحمد بدران، الذي قال: «اكتر حاجة بتستفزني المونكير. بالذات الألوان الغريبة.. يعني تبقى البنت ضوافرها لونها خلقة ربنا الأبيض المختلط بحمرة، وتلاقيها تدي ضوافرها لون اسود. بتبقى حاجة كده مستفزة».

عند وضع المكياج.. تجنبي 5 أخطاء تجعلك أكبر سنًا

الكحل

يقول عمرو مصطفى: «الكحل لما يدراي جمال العيون ويخليها ضيقه وشكلها غريب، بيضايقني جدا»، موضحا أن الكحل الثقيل، والملون يجعل نظرة العيون مختلفة، الأمر الذي ينفّر من الفتاة.

الرموش الصناعية والعدسات

وعن الرموش الصناعية والعدسات، يقول حمدي أحمد: «اللي قال إنهم بيخلوا البنت أحلى، ربنا يسامحه.. أنا شايف أنهم بيخلوا البنت زي العفريته، يعني البنت ربنا خالق رموشها بطريقة تليق على شكل عنيها، وهي تروح تكثفها، ومتعرفش تفتح عنيها من تقل رموشها، ولا تغير لون عنيها اللي لايق على بشرتها، أنا شايف ان دا بيخليها غريبة، ومش حلوة خالص». 

الحواجب الثقيلة

آسر جمال، يقول «بستغرب أوي من البنت اللي راسمه حواجبها، زي الشاكوش كده، وبتكون تقيلة أوي وسوداء، بحس اني شايف عفريت ادامي».

الطبيعى يكسب

«الطبيعة أحلى».. هذا هو الشعار الذي رفعه جميع الشباب الذين استطلعنا رأيهم في هذا التقرير، ومنهم خالد جلال، الذي قال إن جمال الفتاة الطبيعي، أجمل، وأصدق. وأضاف: «المستفز فى مكياج البنات البهرجة وعدم التقدير للجمال الطبيعى الذي ميزها به الله، هذا إلى جانب الميزانيات الهائلة التي تنفق على مكياجات البنات، فضلا عن  الجانب الصحى فكثيرا من هذه المواد كيميائية وتضر بالجلد وتسبب سرطانات على المدي الطويل».

أما محمود شادي، فتساءل: «ليه البنت مبتقتنعش بجمال ربنا، حتى ولو كانت سمرة.. الواحد بيشوف عاهات اقسم بالله، وأنا بحب البنت على طبيعتها، ولو فكرت اتجوز هتجوز بنت مش بتحط ميكب عشان منخدعش بجمالها برة البيت، ولما نتجوز الاقى واحدة تانية غير اللى اخترتها»، واتفق معه سيد متولي.

ورأى كثير ممن استطلعنا رأيهم أنه لا يوجد مشكلة لديهم من «وضع بعض اللمسات الرقيقة التي لا تشوه جمالها، بل تبرزه». وهنا قال حمدي أحمد: «فى بنات بتبقى حلوة من غير مكياج ولا حاجة، وفى بنات بتبقى أحلى لو حطت مكياج بسيط»، فيما قال أحمد الطنطاوي: «فى بنت لو حطت مكياج خفيف، وطبيعي، بتكون أحلى، وأرق».

حيل للبنات

موقف الشباب من مساحيق التجميل، جعلنا نذهب إلى خبيرة التجميل نيرمين الطحان، التي قدمت في ضوء موقف الرجال من مستحضرات التجميل حيل وأفكار للمكياج يلائم الفتاة، ويجعلها جميلة بـ«شكل طبيعي».

تقول «الطحان»: قبل التفكير في وضع المكياج، عليكِ أن تدركي أن لكل مكان المكياج الذي يلائمة، فمكياج الجامعة، والعمل، يختلف تماما عن مكياج السهرات والحفلات.

بالنسبة لمكياج الجامعة أو العمل، شددت خبيرة التجميل على الفتاة أن تكتفي بوضع كريم «BB»، فهذا كريم يعطي إطلالة طبيعية، مع بوردة خفيفة طبيعية، ويفضل أن تكون «لوس باورد»، مع لون أحمر خدود طبيعي وملائم للون البشرة، وطبقة واحدة من الماسكرا الخفيفة، وكونسيلر، وزبدة كاكاو فقط، على أن يتم وضع كريم واقي من الشمس قبل البدء في المكياج، وكريم مرطب، فهذا يعطي للفتاة إطلالة هادئة، ورقيقة، ويظهر جمالها.

أما مكياج السهرات، فيفضل أن يكون بسيط أيضا، يظهر جمال ملامح الفتاه، وبدلا من وضع عدة طبقات من كريم الأساس، يفضل وضع طبقة واحدة، وبدلا من وضع كونتور كريمي أو سائل، يمكن وضع كونتور بودرة، وبدلا من وضع عدة طبقات من الماسكرا، يمكن الاكتفاء بطبقتين فقط، مع أحمر خدود يلائم لون البشرة، وأحمر شفاة فاتح، أو وردي، أما الحواجب فيجب تحديدها بلون بني غامق، على أن يتم تحديدها بواسطة بودرة، بشكل بسيط، حتى لا تبدو كثيفة وتفسد إطلالة الفتاة.

حفلات تنكرية!

«انا قعدت فترة طويلة في أمريكا، لقيت ان المكياج التقيل دا البنات مش بتلجأ له، إلا في الحفلات التنكرية، وبيعتمدوا دائما على المكياج البسيط، الناعم».. هذا ما قالته خبيرة التجميل نيرمين الطحان، التي حثت الفتاة على اختيار الألوان الطبيعية الملائمة للون البشرة، وقالت إن الفتاة يمكنها أن تحافظ على جمال بشرتها بالحرص على  تناول كميات وفيرة من الماء، والفواكه، والخضروات،كما حثتها على ممارسة الرياضة.

وأشارت «الطحان» إلى وجود ماركات معينة من المكياج في الأسواق، تكون طبيعية أكثر على البشرة، وتجعل الإطلالة طبيعية وناعمة، ولكن حذرت من الماركات غير الجيدة، التي تضر بالبشرة، وتجعل المكياج يظهر بشكل غير طبيعي على البشرة.  


خبيرة التجميل هند نصر تُعرفك موضة مكياج عروس هذا الشتاء

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل