كُتب ببلاش.. دور النشر «مش هتزعل» القراء فى معرض الكتاب

كُتب ببلاش.. دور النشر «مش هتزعل» القراء فى معرض الكتاب

كتبت- شيماء مصطفى

يواجه سوق معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ48، أزمة حقيقية بعد الارتفاع الشديد لأسعار الورق وتكلفة إنتاج وطباعة الكتب في الفترة الأخيرة التى تضاعفت بشكل كبير، نتيجة تحرير سعر صرف الجنيه، الذي أدى لارتفاع سعر الدولار لما يزيد عن 18 جنيها؛ وهو ما دفع الهيئات الثقافية وأصحاب دور النشر إلى طرح العديد من المبادرات مع افتتاح المعرض لمواجهة أزمة ارتفاع سعر الكتاب، معلنين شعار «الورق صحيح ارتفع سعره، لكن ميخلصناش زعلك واختار خصمك بنفسك».

وعي بالكتب المطبوعة

«كتاب لكل طالب»، شعار أطلقته وزارة الثقافة ، وذلك من منطلق دور الوزارة فى عودة الوعى بالكتب المطبوعة، بحسب ما ذكرت الوزارة فى بيان لها، فيستطيع أي طالب، أن يحصل على 5 كتب من إصدارات وزارة الثقافة الهيئات التابعة لها بخصم 90% من إصدارات وزارة الثقافة، على أن يكون حاملًا «الكارنيه المدرسي».

الهيئات الثقافية المتعاونة لتقديم تلك الخدمة هم؛ وزارة الثقافة، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، المركز القومي للترجمة، دار الوثائق القومية، الهيئة العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة.

من حقك تقرأ

«خصوماتك عندنا».. هذا ما رفعته دار «بيت الياسمين» لمؤسسها الكاتب إبراهيم عبد المجيد، فطرحت مبادرة جديدة بعنوان «من حقك تقرأ»، وذلك لسببين: «منع ترويج الكتاب المزور من قبل السارقين الذين استباحوا تزويره»، و«ارتفاع سعر الدولار الذى بدوره تسبب فى ارتفاع أسعار المواد الخام المستخدمة فى صناعة الكتاب كالورق والأحبار وكل مواد الطباعة، مما أدى إلى زيادة أسعار الكتب».

وأعلن زياد إبراهيم المدير التنفيذى للدار، أن «خصومات بيت الياسمين تصل إلى 50%»، كما أعلنت الصفحة الخاصة بالدار على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عن وجود خصومات كبيرة خاصة بطلبة جامعة الزقازيق طوال أيام معرض القاهرة الذي يستمر حتى 10 فبراير من العام الجاري.

للقراء.. «الدولار +18» فماذا سيحدث في صراع الكتب الورقية والـ«PDF»

هدايا وكتب بـ2 جنيه

أما دار «ليان» للنشر والتوزيع، فأعلنت عن العديد من الهدايا خلال معرض الكتاب أبرزها مشروع «حلقة وصل الثقافي» الذي يعد الأول من نوعه بين دور النشر الخاصة لمواجهة ارتفاع أسعار الكتب وعزوف القراء عنها، حسبما قال فتحي المزين المدير العام للدار، حيث أن المشروع عبارة عن إعادة وطبع 8 من كتب التراث بأسعار مخفضة للغاية لجمهور القراء أقل من تكلفة طباعتها ويتم بيعها بـ 60 جنيها فقط كعرض لتشجيع الشباب على القراءة.

وأكد «المزين»، أن هناك هدية أخرى لجمهور القراء هى كتب «العبقريات» للعقاد بسعر 30 جنيهًا، وكتابا «إبليس والإنسان في القرآن» للعقاد و«رسائل الأحزان والسحاب الأحمر» للرافعي بـ30 جنيهًا أيضَا.

كما سيتم توزيع 5000 كتاب مجانًا على الطلبة بواقع 400 كتاب مجاناً كل يوم، وعرض أخير هو كتب مهمة بسعر 2 جنيه فقط للكتاب.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر