رئيس التحرير أحمد متولي
 في قطر.. دراسة وشغل في نفس الوقت

في قطر.. دراسة وشغل في نفس الوقت

تتيح بعض الدول للطلاب امكانية العمل أثناء الدراسة حتى يتمكنوا من توفير التكاليف اللازمة لسداد الرسوم الدراسية المقررة أو نفقات المعيشة. ونوضح في هذا التقرير فرص العمل المتاحة للطلاب في حالة استكمال دراستهم الجامعية في قطر.

العمل مدفوع الأجر

في حال الحصول على قروض غير ربحية كشكل من أشكال الدعم المالي الذي تقدمه جامعة حمد بن خليفة للطلاب، يمكن سداد هذه القروض عن طريق العمل مدفوع الأجر، فيمكن للطالب البقاء في قطر والعمل في أحد المراكز المعتمدة من جامعة حمد بن خليفة لمدة تتراوح ما بين سنة وست سنوات بناء على قيمة القرض.

العمل بجامعة جورجتاون

يمكن لطلبة جامعة جورجتاون الحصول على المال واكتساب الخبرة عن طريق العمل لدى الجامعة أو في أي مكان آخر من المدينة التعليمية (تضم عددا من فروع الجامعات ومراكز الأبحاث العالمية).

يمكن أن يعمل الطالب لمدة تصل إلى 20 ساعة أسبوعيا في كل فصل دراسي، ولمدة 40 ساعة أسبوعيا خلال العطلتين الصيفية والشتوية. وتتراوح أجور الطلاب ما بين 30 و40 ريال قطري في الساعة (أي ما يقارب 10 دولارات أمريكية في الساعة).

وتقوم بعض الوحدات الفردية في جامعة جورجتاون في قطر (مثل المكتبة ومكتب الشئون المالية ومكتب القبول ومكتب مشروعات بحوث أعضاء هيئة التدريس، وغيره) بتعيين الطلبة مباشرة كموظفين لدى الجامعة في قطر، ولمزيد من المعلومات حول الوظائف المتاحة في الحرم الجامعي اضغط هنا

الدراسة الجامعية في قطر.. الشروط والتكاليف

برنامج التوظيف الطلابي

  • جامعة حمد بن خليفة

من خلال برنامج التوظيف الطلابي في جامعة حمد بن خليفة، يمكن للكثير من الطلبة في المدينة التعليمية العمل في أي من فروع الجامعة أو مراكزها. وللتأهل لهذا البرنامج، يجب أن يكون الطالب مقيدا بأحد فروع الجامعة أو برنامج الجسر الأكاديمي أو أكاديمية قطر.

لمزيد من التفاصيل، عليك الاتصال بجامعة حمد بن خليفة، يمكنك زيارة موقعها الالكتروني من هنا

  • جامعة قطر

توفر الجامعة من خلال برنامج التوظيف الطلابي فرص عمل في مختلف الأقسام الإدارية والأكاديمية والكليات، وتتمثل الشروط والقوانين في:

- أن يكون الطالب مسجلا كطالب مستمر في جامعة قطر.

- على الطالب تعبئة الطلب الخاص بالتوظيف الطلابي من خلال نظام الخدمة الذاتية (بانر).

- أن يكون الطالب حاصلا على معدل تراكمي 2.0 أو أعلى (ويستثنى من ذلك طلبة برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها).

- تكون أولوية الترشيح للعمل للطلبة الحاصلين على رخصة (برنامج التميز الوظيفي).

- لا يسمح للطالب بالاستمرار في العمل في حال انسحابه من الفصل الدراسي خلال فترة التوظيف، يجب عليه إبلاغ القسم / الإدارة الذي يعمل بها بذلك فور انسحابه.

- أن لا تزيد عدد ساعات عمل الطالب عن 5 ساعات في اليوم الدراسي (الأحد: الخميس)، ولا تزيد عن 7 ساعات في أيام العطل (الجمعة والسبت، الإجازات الرسمية).

- لا يحق للطالب العمل في أوقات محاضراته الدراسية.

- للعمل في فصل الصيف يجب أن تكون حالة تسجيل الطالب فعالة ولا يشترط أن يكون الطالب مسجلا في مقررات دراسية في فصل الصيف ليحق له العمل.

- على جميع الطلاب تحديث بياناتهم في بداية كل فصل دراسي (خريف – ربيع – صيف) وذلك عن طريق التسجيل مجددا من خلال نظام الخدمة الذاتية.

- تتراوح أجور الطلاب الموظفين من 25 إلى 40 ريال قطري لكل ساعة، ويتوقف ذلك على طبيعة العمل الموكل للطالب.

- في حالة عدم التزام الطالب الموظف بتأدية العمل الموكل إليه أو انقطاعه عن العمل دون إخطار مسبق للمشرف الذي يتابعه، فإنه يحق للمشرف تعليق صرف المستحقات المالية الخاصة بالطالب.

- يتم سداد مستحقات الطالب عن طريق التحويل البنكي حصرا، لذلك يجب على الطالب فتح حساب بنكي خاص به.

- يمكن للطلبة العاملين ترك العمل في الحرم الجامعي طوعيا، بشرط أن يقدم إخطارا لمشرفه قبل إسبوع على الأقل من تاريخ المغادرة.

- في حال عدم التزام الطالب بالقوانين والشروط السابقة سيتم شطب اسم الطالب من البرنامج نهائيا.

لمعرفة خطوات التسجيل في البرنامج، اضغط هنا

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في الإمارات

المصدر

  • https://goo.gl/1y6jJ6، https://goo.gl/56pUzi، https://goo.gl/rA0y68
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب