رئيس التحرير أحمد متولي
 في ثانوي وضيعت الترم الأول؟.. 5 نصائح لاستغلال الترم الثاني بشكل أفضل

في ثانوي وضيعت الترم الأول؟.. 5 نصائح لاستغلال الترم الثاني بشكل أفضل

إذا كنت طالبا بالثانوية العامة ولم تتمكن من استغلال الفصل الدراسي الأول في المذاكرة والاستعداد للامتحانات، فربما تشعر الآن ببعض التوتر لأنه لم يعد سوى أشهر معدودة على بدء الامتحانات في الوقت الذي لم تتمكن فيه من الإلمام بالمنهج.

إلا أنه يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك»، حول كيفية استغلال الفصل الدراسي الثاني، وذلك من خلال الاستعانة بخبير التنمية البشرية، الدكتور كمال نعيم.

افهم مخك

«لو عرفت تتعامل مع مخك هتقدر تلم المنهج كله حتى لو معملتش حاجة في الترم الأول».. هذا يقول الدكتور كمال نعيم، موضحا أن التعامل الصحيح مع المخ يتطلب ضبط أوقات النوم، بحيث لا تزيد عن 6 ساعات (للطلاب)، 7 ساعات (للطالبات) خلال اليوم، مع ضرورة تخصيص نصف ساعة أو ساعة منها للنوم نهارا (وتحديدا بعد الظهر)، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات، ما يمكنك من استغلال الوقت بشكل أفضل.

تقليل الدرورس الخصوصية

وينصح خبير التنمية البشرية، بألا يقل عدد ساعات المذاكرة في اليوم عن 7 ساعات، مع التقليل من الدروس الخصوصية خلال الفصل الدراسي الثاني، لأنها تهدر ساعات قبلها وبعدها، لذا من الأفضل استغلالها، عن طريق الاعتماد على نفسك في الاستذكار، حيث يُتيح لك ذلك وقت أكبر لمذاكرة موادك الدراسية ومراجعتها قبل بدء الامتحانات بفترة مناسبة.

وجبة الإفطار

وأوضح «نعيم» أن أفضل وقت للمذاكرة في الصباح يكون من الساعة 4 فجرا إلى 8 صباحا، حيث تزيد قدرة المخ على الاستيعاب، مشددا على ضرورة تناول وجبة الإفطار، لأنها تحسن درجة التركيز، ما يساعد على استغلال الوقت القصير بشكل أفضل.

4 طرق للمذاكرة

«القراءة السريعة، القراءة ببطء مع الفهم، الحفظ، المراجعة»، هذه هى طرق أو خطوات المذاكرة التي يجب الاعتماد عليها حتى تتمكن من الإلمام بالمنهج وتثبيته خلال الشهور الأربع المتبقية، وفق ما يقول خبير التنمية البشرية.

وأشار إلى أن عدد مرات المراجعة يجب ألا يقل عن 4 مرات (كل 24 ساعة، أسبوعين، شهر، نهاية الفصل) على مدار الأربع شهور المتبقية؛ على أن يزيد عدد المواد التي يتم مراجعتها في اليوم إلى 3 مواد بدلا من 2 وذلك خلال الأسبوعين الأخيرين قبل الامتحانات.

تأجيل الحل

يرى خبير التنمية البشرية أنه من الأفضل تأجيل التدريبات وحل نماذج الامتحانات إلى الشهر الأخير قبل الامتحانات، فطالما لم تبدأ في المذاكرة من بداية الفصل الدراسي الأول، يُفضل تخصيص الثلاثة شهور الأولى للمذاكرة والمراجعة فقط، لضمان الإلمام بجميع المواد الدراسية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب