رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. لو مذكرتش تقدر تلم المنهج في 4 خطوات

لطلاب الثانوية.. لو مذكرتش تقدر تلم المنهج في 4 خطوات

قريبا ويجد طلاب الثانوية أنفسهم على أعتاب الامتحانات، يبدأ الكثيرون منهم في التفكير في كيفية لم المنهج خلال هذه الفترة، خاصة مع انشغالهم طوال الوقت بحضور الدروس الخصوصية.

«شبابيك» يقدم عدد من النصائح لمساعدة طلاب الثانوية العامة على المذاكرة ومراجعة المنهج خلال هذه الفترة.

نظم وقتك

يجب عليك أن تنظم وقتك، عن طريق إعداد جدول تحدد فيه بدقة المهام والأنشطة التي تقوم بها بشكل يومي، احرص على أن تجعل للمذاكرة النصيب الأكبر من يومك، فلكي تتمكن من لم المنهج لابد أن تستغل أغلب الشهور المتبقية في المذاكرة فقط.

يجب أن تضع في اعتبارك، عند إعداد هذا الجدول، أن تكون المذاكرة في أوقات معينة، مع أخذ فترات الراحة أو ممارسة أي نشاط آخر في الأوقات الآخرى، لمعرفة أفضل أوقات المذاكرة، اضغط  هنا.

وهنا جدول يُساعدك على ضبط وقتك:

جدول-تنظيم-الوقت

القراءة العامة

يجب أن تبدأ بالقراءة العامة للمنهج، بحيث يكون لديك خلفية عن المواد الدراسية أو الموضوعات المختلفة في كل مادة، أي لا تبدأ بالمذاكرة والحفظ مباشرة، لأن ذلك يحتاج لوقت أطول، يؤكد معظم الخبراء التربويين على أن أخذ فكرة عامة عن مادة ما قبل مذاكرتها، تجعلك ملما بحوالي 25 % من المعلومات الموجودة بها.

التركيز

حاول أن تركز أثناء شرح المدرس، خلال اليوم الدراسي أو أثناء الدرس الخصوصي، لأن فهمك واستيعابك لما يُقال يُسهل عليك المذاكرة فيما بعد، إذا كنت ترغب في التركيز بشكل أفضل خلال اليوم الدراسي وأثناء المذاكرة، عليك اتباع عدد من النصائح، لقراءتها، اضغط هنا وهنا.

نفس اليوم

احرص على قراءة الموضوعات التي شرحها المدرس، في نفس يوم الحصة أو الدرس، بعد العودة إلى المنزل، حتى إذا كنت تنوي مذاكرة مادة أو موضوع أخر، إبدأ بقراءة هذه الموضوعات أولا، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات في الذاكرة بسرعة وسهولة أكبر، لأن أغلبها لا يزال حاضرا في ذهنك، بالتالي تتمكن من حفظها بمجرد قراءتها.  

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب