3
إزاي تتوقع أسئلة الامتحان؟

إزاي تتوقع أسئلة الامتحان؟

يحاول كثير من الطلاب تخمين الأسئلة التي يمكن أن تأتي في الإمتحان، معتمدين في ذلك على الحدس فقط، على الرغم من وجود طرق عملية تساعد على توقع أسئلة الامتحان، نوضحها في هذا التقرير.

الامتحانات السابقة

تتضمن الامتحانات السابقة، في الغالب، العديد من الأسئلة حول الموضوعات الهامة التي يتم التركز عليها عند وضع الامتحان، لكن يجب ألا تكتفي بالاطلاع على امتحان أو اثنين فقط، بل حاول أن تطلع على أكبر عدد ممكن من الامتحانات السابقة، حتى تتمكن من ملاحظة الأسئلة المكررة في معظم السنوات، الموضوعات الهامة التي يتم التركيز عليها دون غيرها.

المحاضرة

تحتوي المحاضرات، في الغالب، على موضوعات وأجزاء غير موجودة في الكتاب المقرر، تكون هذه الأجزاء، موضع سؤال في الامتحان، لأنها تُمكن المصحح من تحديد الطلاب المواظبين على حضور المحاضرات، لذلك احرص على مقارنة الموضوعات الموجودة بالكتاب المقرر مع المحاضرات، لتتمكن من تحديد الأجزاء الغير واردة في الكتاب، حتى لا تغفلها أثناء المذاكرة أو المراجعة.

يؤكد بعض الأساتذة، أثناء المحاضرة، على أهمية موضوعات معينة، يجب أن تضع ذلك في الإعتبار، لاحظ أيضا، أثناء قراءة المحاضرات، ما إذا كانت هناك كلمات أو علامات كتبتها أثناء تدوين الملاحظات خلال المحاضرة، لتُشير بها إلى أهمية هذا الموضوع.

أستاذ المادة

إذا كنت من الطلاب المواظبين على حضور المحاضرات، توجد علاقة ودية بينك وبين أساتذة الجامعة، فيُمكنك أن تسأل أستاذ المادة، مباشرة، عن الموضوعات الهامة التي يجب التركيز عليها، لكن دون إلحاح، لا تطلب منه، بطريقة مباشرة، أن يُخبرك بالإمتحان أو يلغي بعض الأجزاء مثلا، لأن ذلك قد يؤدي إلى نتيجة عكسية.

زملائك

استعن بزملائك الأكبر سنا، ممن درسوا مع نفس دكتور المادة من قبل، ففي الغالب يكونوا على علم بطبيعة الامتحانات التي يضعها، بالموضوعات الهامة في المقرر، لكن لا تجعل رأيهم هو المقياس الأول والأخير.

إذا كنت من الطلاب الغير مواظبين على حضور المحاضرات، فاحرص على الإستعانة بزملائك الآخرين، في نفس السنة الدراسية والمواظبين على حضورها، إسألهم عن الأجزاء والموضوعات الهامة التي ركز عليها أستاذ المادة أثناء الشرح.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا