5 نصائح لحل الامتحانات الموضوعية

5 نصائح لحل الامتحانات الموضوعية

تتمثل الامتحانات الموضوعية في أسئلة الصواب والخطأ، الإختيارات، ملء الفراغ «أكمل»، غيره، تختلف طريقة مذاكرة المادة الدراسية وحل الامتحان الموضوعي عن الامتحان المقالي.

نوضح لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح يجب عليك اتباعها لحل هذه الإمتحانات.

الفهم

تحتاج هذه النوعية من الامتحانات إلى فهم المادة الدراسية واستيعابها وليس حفظها، على عكس الامتحانات المقالية، لأنك لا تحتاج إلى كتابة وسرد تفاصيل في الإجابة، بالتالي لن تواجه مشكلة صعوبة تذكر واسترجاع المعلومات.. اقرأ أيضا  5 نصائح لحل الامتحانات المقالية.

حاول، قدر الإمكان، ألا تلخص عند مذاكرة المواد الدراسية، التي يضع لها أستاذ المادة امتحان موضوعي، لأن الهدف من هذه النوعية من الامتحانات هو قياس قدرة الطالب على الفهم، لذلك يتضمن الامتحان، في الغالب، بعض النقاط التي تحتاج إلى تفكير، لن تتمكن من حلها إلا إذا كنت ملماً بكافة جوانب الموضوع.

أسئلة

حاول أن تضع أسئلة بنفسك أثناء المذاكرة، يُمكنك تدوينها في الكتاب المقرر ويُمكنك أيضا تخصيص كشكول لهذا الغرض، بحيث يحتوي على الأسئلة وإجاباتها، تساعدك هذه الطريقة على توقع بعض الأسئلة التي يمكن أن تكون موضع سؤال في الامتحان، تُسهل عليك عملية مراجعة المادة الدراسية.

الدقة

يجب أن تتحرى الدقة عند حل الامتحانات الموضوعية، فلا تضع أكثر من إجابة للسؤال الواحد، فإذا أردت استبدال إجابة بأخرى، فيجب أن تمحو الإجابة الأولى بشكل واضح، حتى لا يضطر المصحح إلى إلغاء درجة السؤال نهائيا، بسبب عدم قدرته على تحديد الإجابة التي تُريدها، تتطلب الدقة أيضا، كتابة رأس السؤال ورقمه، ثم كتابة الإجابة.

الخطوات

يكتفي الكثير من الطلاب، عند حل أسئلة الاختيارات أو الصواب والخطأ، غيره، بكتابة أو اختيار الإجابة الصحيحة فقط، إلا أنه من الأفضل كتابة الخطوات أيضا أو تعليل سبب اختيار هذه الإجابة، حتى وإن لم يُطلب منك، فذلك يُعطي انطباع للمصحح بإنك فاهم ومستوعب المادة الدراسية بشكل جيد.

التخمين

إذا وجدت صعوبة في سؤال أو أكثر، فحاول قدر الإمكان أن تُخمن الإجابة الأصح، أو حتى اختارها بشكل عشوائي، حتى لا تترك السؤال دون إجابة، فيمكن أن يُحالفك الحظ وتختار الإجابة الصحيحة.

إقرأ أيضا

أصول المذاكرة في الوقت الضايع

تعرف على أفضل أوقات المذاكرة

«بدل القهوة».. طرق أخرى تساعدك على السهر للمذاكرة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا