رئيس التحرير أحمد متولي
 البنت اللي اتخطبت وفركشت كتير.. إيه اللي حصل معاها؟ (اسمع)

البنت اللي اتخطبت وفركشت كتير.. إيه اللي حصل معاها؟ (اسمع)

«دي اتخطبت وفركشت أكتر من مرة وشايفة نفسها، سيبك منها».. تتردد هذه العبارة في الغالب عن فتاة تمت خطبتها أكثر من مرة وفسخت دون أسباب واضحة وعليه تتلقى اللوم دائما.

«شبابيك» يناقش القضية في هذا الموضوع ويسلط الضوء على هؤلاء الفتيات، والأسباب التي تؤدي إلى خطبتهن أكثر من مرة، وهل الخطأ فيهن أم في نظرة المجتمع؟

ليه بتفركش كتير؟

 

  • اتخطبت صغيرة

آية فوزي، تمت خطبتها 9 مرات، كانت الأولى وهي في الصف الأول الثانوي، تحكي لـ«شبابيك» تجربتها مع الخطوبات المتكررة، ولماذا فسخت. استمعوا لمحاكاة تجربة آية كما روتها في هذا الملف الصوتي من إنتاج شبابيك.

استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية الدكتور علاء رجب يقول إن الفتاة عندما يتم خطبتها وهي صغيرة، تكون غير ناضجة، وغير مدركة لمفهوم الارتباط، وأهميته، فضلا عن طول فترة الخطوبة التي تسبب مشاكل، لأن الأهل في الغالب يرفضون زواجها قبل وصولها لسن الجامعة على الأقل.

وقد تزيد هذه المشاكل، وتصل إلى الانفصال، لأن الفتاة لم تستطع التكيف مع طباع هذا الشاب، بسبب عدم نضجها، وقد يكون الانفصال من قبل الشاب، فقد يجدها صغيرة، وغير قادرة على التعامل مع المواقف الحقيقة التي قد تواجهه معها، وهكذا مع غيره، إذا تمت خطبتها بنفس الطريقة.

تحذير للبنات.. 11 سببا يدفع خطيبك للابتعاد والانفصال

  • حبته واتصدمت فيه

ويرى استشاري العلاقات الأسرية ومؤسس مدرسة «اتجوز صح» أحمد وجيه أن الحب وحده لا يكفي للزواج، لأنه قد يجعل الفتاة غير مدركة لعيوب شريك حياتها، وبالتالي عند التصادم والاحتكاك الحقيقي، قد تحدث مشاكل تؤدي إلى الانفصال، إذ تكتشف صفات فيه أو في أسرته لم تستطع إدراكها في البداية بسبب حبها، كالخيانة، والكذب، والأنانية، والكسل، والغيرة المفرطة، وبالتالي لا تستطيع التكيف مع هذه الطباع.

وهذا ما حدث مع سلوى محمد، التي تمت خطبتها لحب عمرها، ولكنها اكتشفت أن والدته متسلطة للغاية، وتتدخل في حياته، وهو ضعيف أمامها، وعندما تمت خطبتها للمرة الثانية لم تنتبه أن الشخص الآخر لا يختلف عن سابقه في الضعف أمام عائلته.

  • الاختيار غلط

استشاري الصحة النفسية الدكتور عبد الفتاح درويش يضيف أن الاختيار المبني على المظاهر النفعية كالشكل والمستوى المادي والاجتماعي فقط، دون دراسة الأخلاق يكون خاطئا، وغير سليم، وفي الغالب يكون باختيار الأهل، وقد يجبروا الفتاة عليه، وبالتالي مع التعامل والاحتكاك الحقيقي يكتشفا معا بعض الصفات التي لم ينتبها لها من البداية.
وهذا ما حدث مع نورهان ماهر، والتي روت ما حدث معها لـ«شبابيك»، وتستمعون لمحاكاة لقصتها في الملف الصوتي التالي:
 

  • نظرة المجتمع

للمجتمع تأثير سلبي على نفسية الفتاة، فبمجرد أن تفسخ خطوبتها تثار حولها الأقاويل، ويتساءلون عن أسباب الانفصال، ومع تكراره، فأول سؤال يتبادر إلى الأذهان «هي بتفسخ خطوبتها كتير ليه؟ أكيد محدش بيطيقها»، وقد يطلقون حولها شائعات، تعوق بينها وبين الزواج، وتضطر للموافقة على أي شخص حتى تهرب من هذه الأقاويل، وقد يكون غير مناسب، وتضطر إلى فسخ الخطوبة، وتقول: «على الأقل دخل البيت واتعرفت عليه».

وهنا ينصحك مؤسس مدرسة «اتجوز صح» ألا تلقي لهذه الأقاويل بالا، لأن المجتمع بطبيعته يحب الأقاويل، فقد يقولون: «دي هي هتتجوز اللي اتخطبتله على طول دي ماصدقت، ولا أكيد كانوا ماشيين مع بعض».

وإذا تكررت خطوبة الفتاة بنفس الطريقة التي خطبت بها في البداية، قد تجد نفس العيوب، وبالتالي تنهي الخطوبة، وقد يكون لهذا الانفصال المتكرر آثار سلبية على نفسية الفتاة، فقد تفقد الثقة في نفسها خاصة إذا تركها الشاب، وفي قدرتها على الاختيار خاصة إذا اكتشفت فيه طباع لم تكن تتوقعها، والأصعب من ذلك أن تصاب بفقدان الثقة في أهلها، خاصة إذا أجبروها على هذه الخطبة، وربما في الرجال أيضا، وفيمن حولها، بحسب ما قال «وجيه».

  • صحباتك هينوبهم من الجرح جانب

وللعلم، هذه الآثار السلبية لا تقتصر على الفتاة فقط، بل قد تتأثر بها صديقاتها، اللاتي يخشين الخطوبة، حتى لا يلقون نفس مصير صديقتهن، مثلما حدث مع حنان أحمد، التي تقول: «صاحبتي اتخطبت 6 مرات، وطلع عنيها في كل مرة، وأنا خايفة اتخطب عشان ميحصليش زيها، لأننا شبه بعض أوي في كل حاجة، وأنا مش هتحمل يحصلي اللي حصلها».

لم يتفق «وجيه» مع حنان، فليس شرطا أن مصيرهما سيكون متشابها، لمجرد أنهما تشبهان بعضهما في بعض الصفات، فبالتأكيد أن لكل منهما طبع يميزها عن الأخرى، لذا نصح ألا تلقي بالا لهذا الأمر.

واتفق معه عبد الفتاح درويش، ونصح الفتاة أن تستفيد من تجربة صديقتها، وتنظر إلى الأسباب التي أدت إلى الانفصال، وتنتبه لها، لتدرك طبيعة المشكلات التي قد تواجه المخطوبة، وتتجنبها، وبالتالي تكتسب خبرة من تجربتها. كما نصحها، أن تنظر أيضا إلى النماذج الإيجابية.

عشان متندموش.. 8 قرارات لازم تحسموها قبل الزواج

نصائح

 

​​​​أما بالنسبة للفتاة التي تكرر انفصالها، فنقدم لها بعض النصائح:

  • انتي الكسبانة

استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية الدكتور علاء رجب، يقول إن الفتاة عندما تنهي خطوبتها لحدوث خلل في العلاقة يكون أفضل لها من إنهاء الزواج.

  • استفيدي من التجارب

«رجب»، يضيف، أن في كل مرة يتم فسخ الخطوبة، تكتسب الفتاة خبرة أكبر، وتكون أكثر نضجا، وقادرة على الإختيار الصحيح.

واتفقت معه أمنية منصور، التي أنهت خطوبتها 3 مرات، وتزوجت في الرابعة، وتقول: «أنا جالي تبلد وبقيت قادرة اتعامل مع المشاكل بشكل عقلاني أكبر».

وينصح وجيه، أن تنتبه الفتاة لنقاط القوة فيها، ونقاط الضعف، حتى تستفيد منها في العلاقات اللاحقة، وتتجنب أخطائها. 

  • اتعلمي تختاري بقى

قبل التفكير في الخطوبة، هناك عدة أمور يجب تحديدها، وحسمها وهي:
- اختاري الأنسب، وليس الأفضل، فقد يكون الشخص الأفضل غير مناسب لكِ على الإطلاق، وفقا لما قاله أحمد وجيه.
- التوافق، قبل أن توافقي على شخص، تأكدي أنه متوافق معك اقتصاديا ونفسيا.
- اسألوا عليه، لا حرج أن يسأل الأب أو الأخ عن الشاب وأهله في المنطقة التي يسكن بها، أو في عمله، فذلك يعمق التعرف عليه، بحسب ما قال «درويش».
- الأهل رأيهم استشاري، وليس إجباري، ويرى «رجب»، أنهم إذا استطاعوا إقناع الفتاة بالعريس كان بها، وإذا لم يتمكنوا فلا يجب إجبارها، لأنها ستشعر طول الوقت أنه مفروض عليها والمفروض مرفوض.

- «رجب»، ينصح الفتيات، بالابتعاد عن الشاب متعدد العلاقات، والبخيل، والأناني، «ابن أمه»، والغيور، والضعيف، وغير الواثق بنفسه.

واتفق «وجيه» معه، وأكد أن هناك بعض الصفات تستطيع الفتاة التأقلم معها، وهناك يصعب عليها، ومثال على ذلك الشاب المدخن، قد تجد فتاة أن الارتباط به ليس مشكلة، وهناك قد ترفض شاب لمجرد أنه يدخن.

  • الثقة

ثقي بنفسك، واعلمي أن زواجك مقدر من الله، وهناك فتيات تمت خطبتها 3 و4 مرات، وتزوجن، فلا تخافي.

  • قبل الخطوبة 
قبل إعلان الخطوبة، حاولي أن تدرسي شخصية الشاب بشكل جيد.

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل