رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان متندموش.. 8 قرارات لازم تحسموها قبل الزواج

عشان متندموش.. 8 قرارات لازم تحسموها قبل الزواج

يختلف الزوجان كثيرا في أمور مفصلية يبغي أحد الطرفين فعلها أو الإقدام عليها والآخر يرفض. «احنا متفقناش على كد من الأول» عبارة لطالما ردداها لبعضهما، يرجع هذا الخلاف في الغالب  إلى عدم حسم الكثير من الأمور والمواقف أثناء الخطوبة وقبل الزواج.

ولأن التغاضي عن حسم بعض الأمور قد يتسبب في مشاكل بين المتزوجين، ربما تصل للطلاق، نحبركم بثمانية قرارات ينبغي إنهائها مبكرا.

 ​​​​​السكن

من الأمور المصيرية، التي يجب حسمها قبل الزواج، السكن، «هيسكنوا فين»، «جمب اهله ولا اهلها ولابعيد»، «في بيت عيلة ولا لوحدهم»، «طب لو بيت عيلة هيكون لكل واحد شقة خاصة ولا كلهم مع بعض»، كلها تفاصيل يجب التحدث فيها، وحسمها من البداية بين الطرفين، ومع الأهل أيضا، وفقا لمؤسس مدرسة إتجوز صح أحمد وجيه.

اللبس والمظهر

ومنها طريقة اللبس، والزينة، وخاصة للمرأة، فقد يقع الرجل في حب فتاة، غير محجبة، وهو يريد الزواج من امرأة محجبة، فهنا عليه أن يعرض عليها الأمر، ويحسمه معها منذ البداية، لا يؤجل الأمر لبعد الزواج ويقول «هخليها تتحجب، وهقنعها»، فهذه أمور يجب حسمها منذ البداية، وهذا ما أكد عليه استشاري العلاقات الأسرية الدكتور عمرو عادل.

العمل

ويرى احمد وجيه، أن العمل وطبيعته من الأمور التي يجب التحدث فيها وحسمها قبل الزواج، فعلى سبيل المثال إذا كانت طبيعة عمل الرجل تجبره على التعامل مع فتيات وشريكته غيورة، أو عمله يتطلب السفر والاغتراب، يجب  مصارحة شريكته بهذا الأمر. هل ستصاحبه في غربته أم لا؟ وإذا لم تصاحبه، أين ستقيم هل في بيت زوجها، أم مع أهلها، أم مع أهله.

ونقطة أخرى يشير إليها عمرو عادل، وهي عمل الفتاة، فهل الرجل سيقبل عملها أم لا؟ وهل متفهم لطبيعة عملها، وهل تلائم شخصيته أم لا، وهل موافق على عملها بعد الزواج. هذه التفاصيل يجب حسمها قبل الزواج حتى لاتحدث مشاكل فيما بعد.

تهاني محمد، تعمل وطبيعة عملها تضطرها للتأخر يومويا وهو الأمر الذي يسبب لها مشاكل بصفة يومية.

 الوضع المادي

الوضع المادي من الأمور التي يجب التحدث فيها، وحسمها مع الأهل. يقول الدكتور عمرو عادل: الماديات من الأمور المصيرية التي يجب الاتفاق عليها، فقد تميل الفتاة لشاب، ومقدراته المادية لاتستطيع أن تحقق لها مستوى معيشتها.

ويرى مؤسس مدرسة اتجوز صح ضرورة التوافق المادي بين الزوجين، ولم يقصد هنا بالتوافق المادي أن ينتميا لنفس المستوى، ولكن أن تكون مصروفات الفتاة متوافقة مع مرتب الزوج.

العلاقة مع الأهل

الزواج شركة بين أسرتين، وليس فقط طرفين، فلابد من التعرف على طباع العائلتين، وحسم درجة التدخل مع العائلة، حتى لاتتفاجئ الزوجة بعد الزواج أنها مطالبه أن تلبي رغبات أهل زوجها، وتعيش في نمط يريدوه هم رغما عنها، وكذلك الرجل.

 العادات

من الأمور الأساسية التي يجب الاتفاق عليها، هناك بعض العادات لايمكن تحملها على الإطلاق مهما كانت درجة الحب بين الطرفين، كالتدخين، السهر، التعلق بالأصدقاء، أو الأم.

ويرى الإستشاري أحمد وجيه أن التحدث عن بعض الطباع، والمميزات، والعيوب، والهوايات، منذ البداية توفر على الطرفين الكثير من الاختلافات فيما بعد.

التعامل مع الأصدقاء

يبدو في ظاهره أنه أمر غير ضروري، ولكنه يسبب خلافات فيما بعد. يقول أحمد وجيه: قد يتحدث الرجل في بداية ارتباطه بفتاه عن أصدقائها، ويحاول أن يبعدها عنهم، لتفاجأ هي أن اهتمامها بعدما كان موزعا بين عدة أشخاص، أصبح مقتصرا عليه فقط، الأمر الذي لايتحمله هو بعد الزواج، لذا طالب بأهمية حسم هذا الأمر.

المرض

إذا كان أحد الطرفين مصابا بمرض، وخاصة إذا كان مزمنا، عليه أن يتحدث فيه مع الشريك، ليحسم هل يستطيع أن يكمل حياته معه مع هذا المرض، أم سينهي الارتباط بينها.

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل