رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. التقليل من تناول الخبز يعرضك لهذه المشاكل الصحية

احذر.. التقليل من تناول الخبز يعرضك لهذه المشاكل الصحية

يلجأ من يعانون مرض السمنة إلى الامتناع عن تناول الخبز كوسيلة تمكنهم من خسارة الوزن الزائد. إلا أن التقليل من تناول الخبز أو الامتناع عنه يسبب مشاكل صحية.

يقول خبير التغذية، دكتور ناصر أبو النجا، لـ«شبابيك» إن الخبز من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ويحتاج جسم الإنسان 100جرام في اليوم من الكربوهيدرات، وتقليل هذه الكمية يسبب العديد من المشاكل الصحية للشخص، كالتالي:

المشاكل الصحية

  • الكلى

قلة الكربوهيدرات بشكل عام في الجسم تؤدي إلى تكوين ما يُسمى بـ«الأحماض الكيتونية»، وزيادة نسبة هذه الأحماض في الدم يسبب مشاكل في الكلى، لأنها تمثل ضغط زائد عليها، ما يؤثر سلبا على أداء وظائفها، هذا وفقا لما أوضحه دكتور ناصر.

وأكد «ناصر» أن التقليل من تناول الكربوهيدرات كالخبز والمكرونة والأرز، لأي سبب لابد أن يقابله زيادة في تناول البروتين كاللحوم والفراخ والأسماك، والبقول (الفول والفاصوليا)، على أن يكون التقليل من الكربوهيدرات لفترة محدودة وتحت إشراف طبي.

  • التأثير على المخ

وأضاف «أبو النجا» أن زيادة حمض الكيتون يؤثر سلبا على المخ أيضا، ما يؤثر سلبا على درجة التركيز ويؤدي إلى الإرهاق، دوخة، غثيان، وعدم رغبة في تناول الطعام، أي يصيب الشخص بحالة من الضعف.

السكر غِلي.. اسمع نصايح الشيف شربيني واعرف هتحلّي بإيه

  • أمراض القلب وهشاشة العظام

ويحذر أخصائي التغذية والسمنة والنحافة، خالد يوسف، من منع الخبز والنشويات من الأنظمة الغذائية، لأن ذلك يدمر الجسم وجهاز المناعة لأن النشويات هى المصدر الرئيسي للطاقة داخل الجسم.

وأوضح: «وفي حالة منع النشويات يضطر الجسم إلى تكسير العضلات والدهون لاستخراج الطاقة اللازمة، ما يؤدي إلى زيادة تكوين الأجسام الكيتونية السامة ويرفع من حمضية الجسم ونسبة الكوليسترول والدهون في الدم، وتزداد نسبة تكسير الكالسيوم من العظام ما يؤدي إلى هشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين والكلى وتكون الحصوات.»

  • النقرس

ووفقا لدكتور ناصر، فإن زيادة حمض الكيتون في الجسم ينتج عنه أيضا ترسيب حمض «اليوريك أسيد» في المفاصل، ما يؤدي بدوره إلى الإصابة بمرض النقرس.

  • انخفاض مستوى الطاقة

الخبز يمد الجسم بالطاقة وبالتالي فإن التقليل منه يعني انخفاض مستوى الطاقة في جسم الإنسان، مضيفا: «لذلك فهو ضروري للأشخاص العاملين في وظائف تتطلب بذل مجهود كبير، لكن التقليل منه يكون مفيد بالنسبة لمن يعانوا من السمنة وزيادة الوزن، خاصة إذا كانت حركتهم قليلة، لأن الطاقة التي يمنحها الخبز للجسم تؤدي إلى تكون دهون».

نصائح

وقدم خبيرا التغذية، دكتور خالد ودكتور ناصر، بعض النصائح لتجنب المشاكل الصحية السابقة قدر الإمكان:

  •  التدرج

في حالة الرغبة في تقليل النشويات لابد أن يكون ذلك بشكل تدريجي مع ضرورة الاعتماد على بدائل أخرى كالحبوب مثل الشوفان أو الكورن أو دقيق الحبة الكاملة.

مع التحذير من منع الكربوهيدرات بشكل مفاجئ، وضرورة التقليل منها بشكل تدريجي، فمثلا إذا كنت تتناول 3 أرغفة في اليوم إبدأ بتناول اثنين فقط وهكذا، لأن منع الكربوهيدرات لابد أن يكون لفترة قصيرة وليست طويلة أو بصفة مستمرة.

ومن الأطعمة التي يمكن الاعتماد عليها كبديل عن الخبز، المكرونة والأرز، البطاطا، والبطاطس، كما أن الشوفان والقلقاس من البدائل المناسبة أيضا إلا أن المشكلة تكمن في ارتفاع سعرهما.

  • عدد الأرغفة

يقول دكتور ناصر أبو النجا إن عدد الأرغفة الذي يجب على الشخص تناوله في اليوم الواحد هو 2 أو 3 أرغفة، وذلك في حالة تناوله لأطعمة أخرى بجانبه كالمكرونة والأرز، أما إذا كان نظامه الغذائي يعتمد بشكل أساسي على الأطعمة الخفيفة فيجب تناول 5 أرغفة على الأقل في اليوم.

أسعار الأكل نار.. هذه البدائل تجنب طفلك أمراض سوء التغذية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب