رئيس التحرير أحمد متولي
 لو بتزهق من القراءة.. 5 بدائل تغنيك عن الكتب

لو بتزهق من القراءة.. 5 بدائل تغنيك عن الكتب

إذا كنت لا تحب قراءة الكتب، فعليك البحث عن مصادر أخرى للمعرفة حتى تكون ملما بقدر من المعلومات العامة، وتكتسب قدرا من الثقافة يجعلك أكثر وعيا بكل ما يدور حولك. وفي هذا التقرير نقدم لك عددا من البدائل التي تغنيك عن قراءة الكتب، ويمكنك الوصول إليها بسهولة، فهي تكون متاحة أمامك في أغلب الوقت وفي أي مكان.

الأفلام الوثائقية

الأفلام الوثائقية لم تُصنع للترفيه، فهدفها الأساسي هو تثقيف وتوعية المشاهد بطريقة مبسطة وسريعة، حيث تلخص لك الكثير من المعلومات والأحداث (تاريخية، سياسية، ثقافية،..) في وقت قصير، وبعض الأفلام الوثائقية مدتها لا تتعدى 5 دقائق، لكنها في الوقت نفسه تعتمد على الدقة والوضوح والتركيز والاختصار دون الإخلال بالمحتوى.

ولهذا السبب يلجأ الطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، شادي الرفاعي، أحيانا إلى مشاهدة الأفلام الوثائقية، خاصة في الموضوعات أو القضايا التي يصعب عليه الوصول إلى كتب فيها.

وأشار «شادي» إلى أنه شاهد عددا من الأفلام الوثائقية، من بينها فيلم «الموت في الخدمة»، الذي أنتجته الـBBC، يدور حول عساكر الأمن وتعرضهم للموت لأسباب مجهولة. وأكد «شادي» أن هذا الفيلم احتوى على الكثير من المعلومات ولفت الأنظار إلى قضية هامة، من الصعب الوصول إلى معلومات حولها عن طريق الكتب.

وتوجد بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في نشر الأفلام الوثائقية، ومنها: موسوعة الأفلام الوثائقية العربية، وهو يعرض أفلاما وثائقية عربية وعالمية، ويوفر خدمة ترجمة الأفلام الأجنبية، كما يعرض أحدث الأفلام الوثائقية من القنوات العربية والعالمية مثل قناة ديسكفري، وناشيونال جيوغرافيك وايلد، وغيرهما.

معرفة وفوائد أخرى لا تقدمها إلا القراءة

قنوات يوتيوب​​​​​​​​​​​​​​

ظهور قنوات يوتيوب متخصصة في مجالات مختلفة (علوم، فلسفة، تاريخ،...) يعني وجود بديل عن الكتب يمكن من خلاله الإلمام بقدر لا بأس به من المعلومات. وبناء على تجربته الشخصية في متابعة عدد من هذه القنوات، يؤكد الطالب بكلية العلوم جامعة الأزهر، حسن علاء، أنها تقدم محتوى علمي بطريقة سهلة وبسيطة يمكن لغير المتخصصين استيعابها وفهمها، لأن هدف هذه القنوات في الأساس هو تبسيط العلوم وتثقيف المشاهد.

ومن بين هذه القنوات، وفقا لـ«حسن»، قناة دكتور أحمد سعد زايد، وهي متخصصة في الفلسفة، وقناة الدحيح، وكبسولة علم، وهما متخصصتان في العلوم.

فيديوهات TED​​​​​​​

تقدم مؤسسة  TEDآلاف الفيديوهات والمحاضرات في مجالات مختلفة، ويتولى الشرح فيها متخصصون وعلماء وأساتذة، ويمكنك الوصول لها في أي وقت ومكان، سواء عن طريق الموبايل أو جهاز الكمبيوتر، ما يساعدك على استغلال وقتك بشكل أفضل.

وتقدم مجموعة من الفيديوهات التعليمية والعلمية والتقنية بأسلوب شيق، ويتولى متطوعون ترجمة عدد من فيديوهات TED إلى اللغة العربية، ما يسهل فهمها ويحقق استفادة أكبر منها. يمكنك زيارة الموقع، ومشاهدة الفيديوهات من هنا

تامر أبو عرب يرشح لك هذه الكتب.. أفضل ما قرأت

الكتب الصوتية

إذا كنت تشعر بالملل سريعا بمجرد قراءة بضعة صفحات من الكتاب، أو ترغب في استغلال وقتك الضائع في اكتساب المعرفة والثقافة فتعتبر الكتب الصوتية بديلا مناسبا للورقية في الحالتين، هذا ما أكده خبير الموارد البشرية والتدريب، دكتور أسامة عشم.

توجد العديد من المواقع المعنية بتحويل الكتب المقروءة إلى مسموعة، حيث تتيح لك الاستماع إلى الكتاب بدلا من قراءته، ومن هذه المواقع: الكتاب المسموع، لمزيد من التفاصيل إقرأ←  «اسمع الكتب».. مواقع توفر عليك القراءة.

الأفلام الروائية القصيرة​​​​​​​

يرى أستاذ الموارد البشرية أن الأفلام الروائية القصيرة تناقش موضوعات وقضايا مختلفة، ما يسهم في توعية المشاهد بها، لذلك يمكن الاستفادة منها كبديل عن الكتاب لكن بجانب البدائل المعرفية الأخرى كالأفلام الوثائقية وغيرها.

والفيلم الروائي القصير، نوع من الأفلام السينمائية، يتميز بقصر وقته، ومن الأفلام المصرية القصيرة، فيلم «أنا الشغالة»، و«قطار الساعة السادسة» للمخرجة كاملة أبو ذكري، ويمكنك مشاهدة عدد من الأفلام القصيرة

المراكز الثقافية والندوات

تعقد المراكز الثقافية فعاليات وورش عديدة يمكنك الاستفادة منها، كما أن حضور الندوات والمؤتمرات يتيح لك الفرصة لاكتساب معلومات تفيدك في حياتك اليومية والعملية. ومن المراكز الثقافية بالقاهرة، شيخ العمود، ومركز الربع الثقافي، كما يعقد بيت السناري وغيره من البيوت الأثرية، ندوات وورش ثقافية بشكل مستمر.

حمور زيادة يرشح لك هذه الكتب.. أفضل ما قرأت ​​​​​​​

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب