رئيس التحرير أحمد متولي
 من قتل الأرمن؟.. 5 أفلام وثائقية تكشف لك تفاصيل الجريمة

من قتل الأرمن؟.. 5 أفلام وثائقية تكشف لك تفاصيل الجريمة

يعيد تاريخ 24 أبريل كل عام إلى الأذهان جريمة ضد الإنسانية راح ضحيتها مئات الآلاف، ألا وهي مذابح الأرمن، التي يعتبرها الكثيرون من جرائم الإبادة الجماعية، فبين عامي 1915 و1917 قُتل وشُرد الكثير من الأرمن في الدولة العثمانية، ويقدر الباحثون أعداد الضحايا بين مليون، ومليون ونصف شخص.

وتؤكد تركيا أن عدد الأرمن الذي قضوا في تلك الفترة يقارب نصف مليون، وأنهم قضوا نتيجة للجوع أو في معارك وقفوا فيها مع روسيا، عدوة السلطنة العثمانية، في الحرب العالمية الأولى.

وفي ذكرى المذبحة، يرصد «شبابيك» عددا من الأفلام الوثائقية عن تاريخ الأرمن وما عانوه من اضطهاد، وحاضرهم في مصر والدول العربية.

الإبادة الجماعية للأرمن «Armenian Genocide»

أول فيلم يوثق لمذابح الأرمن باللغة العربية، أعده المخرج المصري الأرمني شاهين مظلوميان، واعتمد فيه على صور وفيديوهات نادرة تكشف بشاعة المذابح التي تعرض لها الأرمن على يد الأتراك.

ذاكرة الألم المشترك

يركز الفيلم على العلاقة بين الأتراك والأرمن والمذابح التي نُفذت ضد الأرمن في عام 1915، من خلال لقاءات مع عدد من الخبراء والأرمنيين، منهم ستيفان غريغوريان، رئيس المركز التحليلي للعولمة والتعاون الاقليمي بأرمينيا، وجوستين ماكارثي، أستاذ التاريخ في جامعة لويسول الأمريكية.

لماذا غرقت تيتانيك؟.. 5 أفلام وثائقية تكشف اللغز

ألوان الطيف.. الأرمن في الوطن الجديد

فيلم وثائقي عرضته قناة سكاي نيوز عربية، ويستعرض تاريخ الأرمن وهجرتهم إلى مختلف بلاد العالم، ويسلط الضوء على الأرمن في لبنان، وتحديدا المقيمين في بيروت بمنطقة برج حمود.

 إحنا المصريين الأرمن

الفيلم يتحدث عن مصر لكن بعيون الأرمن الذين عاشوا بها، حيث أتي أجدادهم هربا من المذابح التي تمت بيد الدولة العثمانية ضد الأرمن نتيجة للتطهير العرقي، واستقبلتهم مصر في الوقت الذي كانت تابعة فيه للدولة العثمانية.

كما يتحدث هذا الفيلم الوثائقي عن كيف سمحت مصر للأرمن بالحفاظ على هويتهم، وإقامة مدارس وكنائس ونوادي خاصة بهم، ويرصد أيضا إسهامات الأرمن في مصر في الحياة السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية.

ومن المقرر عرض الفيلم في مهرجان الاسماعيلية 23 إبريل بقصر ثقافة الاسماعيلية في تمام الساعة الخامسة مساء، والدعوة عامة والدخول مجانا.

يُذكر أن الفيلم تم عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان امستردام للأفلام التسجيلية، ومهرجان كرامة لحقوق الإنسان بالأردن، ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية. صفحة فيس بوك من هنا

وليد الكلمات

فيلم وثائقي سوري، عرضته قناة سورية دراما، ويعرض تاريخ الدولة العثمانية وعلاقتها بالأرمن، من خلال سرد معلومات تاريخية وعرض صور ومشاهد درامية وعدد من اللقاءات.

أفلام وثائقية تُنير لك عقلك.. نظرية التطور

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب