رئيس التحرير أحمد متولي
 أفلام وثائقية تُنير لك عقلك.. نظرية التطور

أفلام وثائقية تُنير لك عقلك.. نظرية التطور

تُرى.. كيف نشأ الإنسان؟ كيف كان وكيف تطور حتى وصل إلى ما هو عليه الآن؟ كيف تأقلمت وظائفه الحيوية لتتلائم مع بيئته في مختلف العصور التي مرت على الأرض؟

جميع تلك الأسئلة تراود عقلنا من وقت لآخر، ومع إيماننا بأن الإنسان خُلق بشكله الحالي، ولم يتطور عن حيوان آخر كالقرود مثلا، إلا أن العلم يظل يبحث في كل الاحتمالات ويُفندها ليصل إلى الحقيقة العلمية الأقرب إلى الواقع.

هيا نشاهد بعض الأفلام الوثائقية عن نشأة الإنسان وتطوره ونظرية دارون، لا يمكن أخذ ما يأتي بها على محمل المسلمات، ولكنها ستفتح في ذهنك الكثير من الأفكار والتصورات عن الحياة البدائية للإنسان.

لوسي.. الحلقة الانتقالية

لوسي هو الاسم الشائع لمستحاثة «أي أحافير ومتحجرات» هيكل عظمي يحمل الرمز (A.L.288-I)، ويعود لأنثى من نوع أوسترالوبيثيكوس أفارينيسيس، عاشت وماتت قبل 3.2 مليون سنة.

عُثر على المستحاثة في أثيوبيا عام 1974 في متاهة من الأودية الضيقة في منطقة عفر إحدى أقاليم أثيوبيا: دونالد جونسون وموريس تاييب وتوم جاري.

بدأ العلماء في تحليل تلك المتحجرات لمعرفة عمرها والعصر الذي سادت فيه، واعتبروها حلقة وصل في مراحل تطور الإنسان.

إنسان الهومو ناليدي

تم اكتشاف بقايا عظمية في أحد كهوف نظام النجم الصاعد في دولة جنوب إفريقيا في سبتمبر 2015، وتم دراسة تلك البقايا العظمية لـ15 من الأجساد التي تم العثور عليها في عام 2013.

الهومو ناليدي يمتاز بكتلة جسمانية مقاربة لكتلة جسم المجموعات البشرية الصغيرة جسديًا فيبلغ طوله نحو 1.5 متر، وحجم دماغه لا تزيد عن حجم البرتقالة.

إنسان النياندرتال‬

عاش إنسان نياندرتال في أوروبا وآسيا الغربية في فترة تزامنت مع العصر الجليدي قبل 230 ألف سنة. أحدث الدراسات كشفت عن وجود هذا الأنسان في فلسطين وليبيا بالقرب من بلدة بلغراي.

بعض العلماء اتجهوا إلى تأكيد معاصرة هذا الإنسان للإنسان المعاصر، ويعتقد العلماء بأن أجسامهم القصيرة والممتلئة والقوية هي من أهم أسباب بقائهم في العصر الجليدي، وبمراجعة أدواتهم المكتشفة معهم عرفوا بأنهم صيادون ماهرون ويتغذون على طاردتهم.

اكتشاف داروين الكبير

عودة إلى مؤسس نظرية التطور، التي رجحت أن كل الكائنات الحية على مر الأزمنة تنحدر من أسلاف مشتركة، كأن ينحدر الإنسان من فصيلة القرود.

اقتراح داروين نظرية تتضمن أن هذه الأنماط المتفرعة من عملية التطور ناتجة لعملية وصفها بالانتخاب الطبيعي، ولكن ما هو شرح نظرية داروين وتحليلها، والأخطاء والأفكار المغلوطة التي نُقلت عنها.

سلسلة نظرية التطور l الدكتور عدنان إبراهيم

ونهاية سلسلة نظرية التطور للدكتور عدنان إبراهيم، الذي بدأ في تفنيد نظرية داروين وإثبات ما بها من نقص، انطلاقا من إيمانه الثابت بأن الإنسان خُلق إنسانا كما ذكرت الأديان السماوية.

السلسة مكونة من 30 حلقة تستعرض المؤيدات والأدلة للنظرية ثم النقود والمعارضات، يمكنك مشاهدتها كاملة إن كنت تبحث عن رأي يوافق إيمانك  الشخصي بخصوص نشأة الإنسان.

العزلة مديرك

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة