رئيس التحرير أحمد متولي
 طبعا فرحك ممكن يبوظ يا عروسة.. لو عملتي الحاجات دي

طبعا فرحك ممكن يبوظ يا عروسة.. لو عملتي الحاجات دي

بالتأكيد بعض الأخطاء قد تفسد يوم فرحك وتتحولين من ملكة متوجة إلى ملكة القلق والتوتر، فما هي هذه الأخطاء، وكيف تتفادينها؟ في هذا التقرير من «شبابيك» نقدم لك نصائح من منظمة حفلات الزفاف منيرفا نبيل ومنة حرفوش، مع تجارب العرائس، لتفادي حدوث أي شيء يوترك.

النوم

نتيجة للتوتر والقلق الذي تعيشه العروس قبل الزفاف بفترة، يقل نومها، وقد تمتنع عن النوم تماما في يوم الزفاف، وهذا يسبب لها مزيد من الضغط وعدم التركيز، والإرهاق، فضلا عن أنه يظهر بشرتها شاحبة، ومرهقة جدا، وعيناها منتفختان، لذا تنصح منيرفا نبيل بالحصول على القدر الكافي من النوم قبل الزفاف بفترة كافية.

وهذا ينقلنا إلى خطأ تقع فيه بعض الفتيات، وهو إقامة حفل «الحنة»، قبل يوم الزفاف مباشرة، وهذا يتسبب في إرهاق العروس، ويؤثر أيضا على نومها، وبالتالي تشعر طوال الحفل بحاجتها إلى الراحة، مثلما حدث مع جهاد فوزي، التي ظلت طوال الحفل تقاوم النوم، ولم تستطع الرقص أو الاحتفال مع أصدقائها.

التأخير

خطأ آخر تقع فيه الفتيات، هو التأخر على موعدها مع خبيرة التجميل، مما يسبب تأخير التصوير، وموعد بدء الحفل، لذا تشدد «نبيل»، على أهمية الالتزام بالمواعيد في يوم الزفاف.

سوء الاختيار

منيرفا نبيل توضح أن هذا يندرج معه أشياء متعددة، لذا يفضل تجربة كل ملابس واكسسوار العروس أكثر من مرة قبل الحفل، خاصة الفستان، وتجربته مع الحذاء والتحرك بهم، ويمكن استبدال الحذاء بـ«كوتشي»، وأيضا الانتباه لملائمة الملابس الداخلية مع الفستان، خاصة حمالة الصدر، لأنها قد تفسد شكل الفستان، إذ كانت غير ملائمة.

ضحى حمدي عانت من مشكلة مماثلة في حفل زفافها، وتقول: «قبل الفرح خسيت أوي، ولقيت الفستان وسع، وفضلنا نشد الرباط بتاعه بس مفيش فايدة، وطول الفرح كنت ماسكة الفستان وحاساه هيقع». لذا تنصحك «حمدي» بتجربته قبل الحفل بوقت كافي للتمكن من تضييقه أو توسيعه، وأيضا التأكد من جودة «السوستة أو الرباط»، تجنبا لأي مفاجآت تربكها خلال الحفل.

الميكب


 

يجب الالتزام بما اتفقتِ عليه مع زوجك، فإن أمرك بمكياج بسيط لا تبالغي، حتى لا يحدث لك ما حدث مع همت محمد، إذ اتفق معها زوجها على مكياج بسيط، ولكنها لم تلتزم بما قال، وعندما وجد مكياجها ثقيل، أمرها بتغييره، وتأخروا بسبب تغيير المكياج.

عليك أيضا الانتباه لكل خطوات خبيرة التجميل ومكياجها «عشان متطلعيش فتحي»، مثلما قالت ياسمين دياب، وإياكِ والانفعال عليها، لأن ذلك يوترك، ويوترها، وقد لا تتقن في مكياجك، ويفضل أن تصاحبك صديقة لديها خبرة في المكياج كي تنتبه للمكياج جيدا.

وتحذرك هبة رأفت من تجربة الصبغة لأول مرة في يوم الزفاف، لعدة أسباب، ومنها احتمالية جفاف الشعر، أو عدم ملائمة اللون لبشرتك، وكذلك الأظافر، فإذا كانت أظافرك جيدة، لا داعي لتركيب أظافر، أما إذا كنتِ مضطرة، فتأكدي من تركيبها وتثبيتها بشكل صحيح، حتى لا تربكك خلال الحفل، وعند فكها، مثل زوج نشوى عادل، الذي قضى أكثر من ساعتين يفك الأظافر المركبة.

والأمر نفسه مع تسريحة الشعر ولفة الطرحة، فلا داعي للمبالغة من «البنس أو الدبابيس»، لأنها قد تربكك، خاصة عند فكها، فهذا ما حدث مع رباب أحمد، إذ قضى زوجها طول الليل يساعدها في فك دبابيس الطرحة، ويدعي على خبيرة التجميل.

وكذلك رسم الحنة، وخاصة تلك المبالغ فيها، فهناك رجال ينزعجون منها كثيرا، فضلا عن أنها تسبب حساسية، إذا كانت غير جيدة، لذا فالأفضل تجنبها، وأخذ رأي الزوج بخصوصها.

التغذية

«أنا من القلق والتوتر معرفتش آكل خالص، وحسيت بالجوع وأنا خارجة من الكوافير، بس مكنتش قادرة انطق، وجسمي تلج، وكنت هبطانة جدا، حتى وهم بيكتبوا الكتاب مكنتش حاسسة إني مركزة، بس وقت الرقص رقصت، بس كنت تعبانة»، هذا ما قالته ضحى حمدي.

لكن العكس تماما هو ما حدث مع آية رضا، تقول: «أنا مكنتش كلت قبل الفرح، ويوم الفرح جابلولي فراخ مشوية وكفتة، وسلطات بقى، مقدرتش أقاوم من الجوع وكلت، ولقيت بطني اتنفخت، ولبست الفستان بصعوبة، وكنت حاسة بخمول، ومكنتش قادرة اتنفس».

ولأن الأمرين خطأ، تنصحك منظمة حفلات الزفاف منه حرفوش، بتناول أطعمة خفيفة يوم الزفاف، والالتزام بالتغذية السليمة قبل الزفاف بفترة كافية لتجنب الشعور بالإرهاق، خاصة أن الأيام التي تلي الحفل تحتاج إلى مجهود.

البكاء


 

سحر طاهر، أفسدت فرحتها وفرحة من حولها بسبب بكائها المبالغ فيه، فمنذ دخولها إلى القاعة، وبدأت في البكاء، وأبكت كل أصدقائها، وانزعج العريس من ذلك كثيرا، حتى أن المدعوين ظنوا أنها مغصوبة على العريس، والآن وبعد مرور 6 سنوات على زواجها تتمنى إعادة هذا اليوم.

تقول سحر طاهر: «كنت عبيطة وبعيط عشان هسيب ماما، وخايفة، ومكنتش اعرف إن علاقتي بيها هتقوى أكتر بعد الجواز، وإن مفيش حاجة تخوف طول ما في حب وتفاهم كل حاجة هتعدي».

عاملة عاقلة

روميساء جمال، تقول: «ندمت إني فضلت مكسوفة مش بتحرك ولا رقصت ولا عملت أي حاجة قدام المعازيم كأني عندي 90 سنة، ويدوب كنت بتصور بس، عشان كده بلاش تعملي عاقلة، لأن لحظة الفرحة دي مش بتتعوض». ولكن أيضا يجب عدم المبالغة في الرقص، والحركة، حتى لا ينزعج زوجك، وفقا لنصيحة منه حرفوش.

بعد انتهاء الحفل

  • العشاء

ندمت جهاد صلاح، من خجلها الذي منعها من تناول العشاء، تقول: «ندم عمري بسبب أكل يوم الزفاف، كان تحفة وريحته تجنن، ولكن الكسوف خلاني مش عارفه آكل، وحتى نسيت أشيله، وباظ كله، لأني اتجوزت في أول أغسطس في عز الحر».

  • التصوير

بعد دخول سماح فراج من باب شقتها، طلب منها زوجها، ارتداء الفستان بدون الحجاب، والبدي، وبالفعل ارتدته، وقامت بعمل تسريحة بسيطة، والتقطت مع زوجها الكثير من الصور، في كل ركن من أركان الشقة.

  • الصلاة

ضحى حمدي، حرصت على الصلاة معه، بعد دخول البيت، وتقول: «إحساس حلو أوي أن أول لحظات حياتك الجديدة، تلاقي نفسك بتصلي ورا حب حياتك، دا غير إنه لغى قلقي وتوتري خالص».

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل