رئيس التحرير: أحمد متولي

بالعربي والإنجليزي.. كورسات مجانية في ريادة الأعمال

بالعربي والإنجليزي.. كورسات مجانية في ريادة الأعمال

إذا كنت أحد الشباب المهتمين بمجال ريادة الأعمال، وتحلم بأن يكون لديك مشروعك الصغير أو شركتك الناشئة؛ فهناك مجموعة من الكورسات التي تساعدك في تحويل فكرتك إلى واقع ومشروع ناجح قادر على المنافسة في السوق.

في هذا التقرير يرشح لك «شبابيك» مجموعة من كورسات ريادة الأعمال باللغة العربية والإنجليزية، والتي ستبدأ معك من الصفر.. من شرح مفهوم ريادة الأعمال وكيفية اختيار فكرة المشروع الناجح وحتى النزول للسوق وكيفية التعامل مع العملاء والمنافسين، والتحديات الأخرى.

أولا.. كورسات باللغة العربية

منصات التعليم الحر تتيح مجموعة من كورسات إدارة الأعمال باللغة العربية، لتكون متاحة أمام كل أراد البداية فورا، دون أن تشكل له اللغة أي عائق.

دراسة الجدوى هي دراسة تقوم بها قبل البدء في مشروعك الخاص، لتعرف إمكانية تطبيقه على أرض الواقع.

وفي كورس «إعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشاريع الريادية» الذي تقدمه منصة «رواق» للتعليم الحر ستتعرف على المهارات الأساسية للبدء في دراسة الجدوى، وكيف تحلل هذه الدراسة لتتخذ القرار المناسب.

يبدأ الكورس في 26 مايو.

في كورس بعنوان «التدبير الإداري المرتكز على النتائج»  الذي تقدمه منصة «رواق» ستبدأ بالتعرف على مجال الإدارة والذي يعتبر عاملا أساسيا في نجاح أي مشروع من عدمه، مهما كانت فكرته عبقرية.

لا يهتم الكورس بالتدبير الإداري كنظرية عامة، ولكن يركز على الممارسات التي تأتي بنتائج ومردود إيجابي للشركة.

يبدأ الكورس في 2 مايو.

ثانيا.. كورسات باللغة الإنجليزية

هذه المجموعة من الكورسات تقدمها جامعات على مستوى العالم، بأسلوب سهل ومبسط لتكون مناسبة لكل من يريد أن يبدأ مشروع خاص أو شركة ناشئة.

  • ابدأ مشروعك الخاص

هي سلسلة تقدمها واحدة من أعرق الجامعات البريطانية وهي جامعة «ليدز»  تحت عنوان «Starting a Business» وتضم 6 كورسات تساعدك على فهم مجال ريادة الأعمال، من أول اختيار الفكرة وحتى الانطلاق للسوق.

وتبدأ هذه السلسلة في 1 مايو.

مع المجلس الثقافي البريطاني.. كورسات لغة إنجليزية مجانية في مايو

هل تحلم بأن تمتلك مشروعك الخاص، لكن ليس لديك فكرة محددة للبدء بها؛ أو لديك الفكرة بالفعل لكن لا تعرف كيف تطورها؟

يساعدك كورس «Vision and Opportunity» على اكتشاف الفرص المتاحة في السوق، أو أن تخلق تلك الفرصة بنفسك، من خلال رؤية جديدة تمتلكها.

الـ«بيزنس» الناجح يحتاج إلى فريق عمل قوي يؤمن بالفكرة ويخوضها إلى النجاح. لكن كيف ستختار فريق العمل؟ وعلى أي أساس ستبني علاقاتك؟  هذا ما يحاول كورس «People and Networks» إخبارك به.

والآن بعد أن كونت فريق عمل ناجح، سيكون عليك تعلم المهارات والأدوات اللازم لتكسب العملاء وتضمن ولائهم لشركتك أو المنتج الذي تقدمه، مع وجود الكثير من المنافسين الذين يقدمون نفس الخدمة.

الأعمال التجارية تمر بمراحل عديدة للغاية من اللحظة التي تبدأ فيها المراحل الأولوية لتنفيذ الفكرة، من وضع الخطة والتعامل مع العملاء وتحديات السوق وإدخال التكنولوجيا في مشروعك الخاص.. كل هذه المراحل ستحتاج للتعرف عليها في كورس «Business Processes».

كورس «Managing Finances»  مصمم خصيصا ليساعدك على تجاوز هذه التحديات التي تواجهها عندما تتعامل مع الأمور المالية للشركة أو المشروع.. كيف تحدد أوجه الصرف؟ كيف تختار القرار المالي المناسب؟ كيف تتعامل في أوقات الأزمات؟ وغيرها من التحديات.

حلم أي صاحب مشروع شاب أن يستطيع الحصول على مصادر لتمويل مشروعه وإعطاءه دفعة قوية في السوق منذ البداية.. لكن كيف تصل إلى الممول المناسب؟

كورس «Funding Your Business»  يساعدك في التعرف على مصادر التمويل المختلفة، والنصائح التي تمكنك من إقناع المستثمرين بأفكارك.

ريادة الأعمال هي اسم يرتبط دائما بالابتكار والإبداع، لذلك لا تتعجب إن رأيت كورس كاملا مثل «User Innovation & Entrepreneurship» مخصص ليساعد على التفكير بابتكار فيما يتعلق باختيار الأفكار وتنفيذها والبدء في مشاريع مبتكرة وغير تقليدية لتكون قادرة على المنافسة بقوة وسط الأشكال المكررة في السوق.

الكورس مقدم من منصة «Edx» للتعليم الحر. ويبدأ في 2 مايو.

لا يكفي أن تمتلك الأدوات التي تساعدك على كسب العملاء حتى تنجح في السوق، الأهم قبل كل هذا  أن تحدد من هم عملائك وما هي شريحتك التي تستهدفها بهذا المنتج أو هذه الشركة؟

كورس «Who is your customer?» سيوفر عليك الكثير من الجهد الذي قد تضيعه في التوجه بخدماتك للعميل الخطأ الذي لا يهتم بها.

الكورس مقدم من منصة «Edx» ويبدأ في 2 مايو.

تعلم الإنجليزية.. كورسات مجانية بمنصة «كورسيرا»

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا