رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب تجارة.. كورسات «يوتيوب» هتطور مهاراتك في الإجازة

لطلاب تجارة.. كورسات «يوتيوب» هتطور مهاراتك في الإجازة

إذا كنت طالبا بكلية التجارة وترغب في استغلال الإجازة والحصول على دورات تدريبية لكن التكلفة المادية تحول دون ذلك، فإليك الحل للتغلب على هذه المشكلة بقراءة التقرير التالي، حيث يرصد «شبابيك» لطلاب الكليات والمعاهد التجارية عددا من الدورات التدريبية المجانية على يوتيوب.

المحاسبة من الصفر إلى الاحتراف

كورس مجاني مقدم من أكاديمية ملتقى الدارين مكون من 12 مقطع فيديو، يساعدك على فهم الحسابات على أعلى درجة من المهنية والاحترافية، عن طريق التركيز على الجانب العملي بشكل أكبر، ومدة أغلب المقاطع تتجاوز الساعة، ويعتمد فيها المحاضر بشكل أساسي على شرح المعلومات المكتوبة والواردة بالفيديو.

للوصول للكورس اضغط هنا

المحاسبة الإلكترونية

كورس على يوتيوب مقدم من مركز البحوث والدراسات التجارية التابع لكلية التجارة جامعة القاهرة، ومكون من 26 مقطع فيديو ومقسم على النحو التالي: 12 فيديو لشرح برنامج الإكسل، و7 فيديوهات لشرح برناج «بيتش تري»، و7 فيديوهات لشرح برنامج «كويك بوكس».

للوصول للكورس اضغط هنا

تجارة العملات (الفوركس)

كورس مكون من 50 مقطع فيديو، مقدم من شركة «أكسنس» وخبير أسواق المال الأمريكية شريف خورشيد، وينقسم إلى ثلاث مستويات تضمن لك الوصول إلى مستوى متقدم من احتراف التداول، ويساعدك الجزء على التعرف على مفهوم أسواق المال والبورصة وسوق تداول العملات «الفوركس» والمقارنة بين سوق المتاجرة في البورصة وسوق «الفوركس».

الوصول للكورس من هنا

تحليل المصطلحات التجارية

يتكون الكورس من 4 مقاطع فيديو فقط، ويركز على أهم المصطلحات التجارية الإنجليزية التي يجب معرفتها، حيث يقدم ترجمة وشرح لهذه المصطلحات حتى تتمكن من حفظها بسهولة، فضلا عن شرح أساسيات المحاسبة باللغة العربية.

الوصول للكورس من هنا

المحاسب المالي المحترف

يضم 8 مقاطع فيديو فقط، يقدم شرحا لعدد من الموضوعات هي: الإيرادات، المصروفات، طريقة عمل قيد، المخصصات، الخصوم والحقوق، التسويات الجردية للإيرادات والمصروفات المقدمة والمستحقة. ويعتمد المحاضر في الشرح على برنامج «الإكسل» و«الوورد».

للوصول للكورس من هنا

محاسبة المقاولات

الكورس مقدم من أكاديمية ملتقى الدارين للتعليم المجاني عن بعد، مكون من 6 مقاطع فيديو لشرح محاسبة المقاولات، ومعظم مقاطع الفيديو تتجاوز مدتها الساعة، وبعضها وصل لساعتين أو أكثر. يعتمد المحاضر على شرح المعلومات المكتوبة على برنامج «الوورد».

للوصول للكورس من هنا

محاسبة ضريبية

كورس يقدم فيه الدكتور محمد هشام شرح مبسط للمحاسبة الضريبية، وهو مقدم من كلية التجارة بمركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، ويتضمن 10 مقاطع فيديو، وطريقة عرض الكورس تشبه طريقة عرض البرامج التعليمية المقدمة على القنوات الفضائية، ويظهر المحاضر في الفيديو بالإضافة على عرض المعلومات المكتوبة على شرائح «بوربوينت» والسبورة.

يمكنك الوصول للكورس من هنا

تصميم نظام محاسبي على الإكسل

يتضمن 22 مقطع فيديو لتصميم نظام (برنامج) محاسبي على برنامج الإكسل، حيث يتناول بالشرح العديد من الموضوعات، منها: تصميم واجهة النظام وعمل دليل الحسابات، تصميم اليومية الأمريكية، حماية البيانات في الإكسل، تصميم شاشة رئيسية على اكسيل 2007، 2010، وغيره.

الوصول للكورس من هنا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب