رئيس التحرير أحمد متولي
 انتبه.. 7 أخطاء تفعلها يوميا وقد تدمر عمودك الفقري

انتبه.. 7 أخطاء تفعلها يوميا وقد تدمر عمودك الفقري

العمود الفقري هو أساس جسدك حرفيًا، ويجب أن تحافظ عليه وتعتني به في كل مراحل عمرك. وفي هذا التقرير ستتعرف على مجموعة من الأنشطة اليومية التي تقوم بها وقد تضر عمودك الفقري، وهي: 

1- تنظيف الأسنان

عندما تقف لغسل أسنانك يكون الضغط على العمود الفقري أكثر من المشي لمسافات طويلة، فإذا كنت مضطرا لأن تقف لساعات كل يوم يجب عليك أن تجد طريقة لتخفيف الضرر الواقع على عمودك الفقري. وينصحك موقع «برايت سايد» بأن تستند على الحائط، بدلًا من الوقوف منحنيا عند تنظيف أسنانك.   

 
2- تنظيف الأطباق


 

عندما نقوم بغسل الأطباق، نحني الأذرع، وبسبب ذلك تتأكل فقرات الصدر بسرعة، والتي تؤدي إلى ألم بين الأضلع. ولتجنب حدوث ذلك، يجب وضع كرسي أو مقعد أسفل الركبة عندما نقوم بغسل الأطباق، وذلك سيساعد في خفض الضغط على العمود الفقري.

3- تغيير عجلة السيارة

يواجه صاحب السيارة في كل ثانية هذا التحدي، الذي يؤدي إلى وجود ألم في عموده الفقري طوال اليوم، ولكي يتجنب ذلك لا تقوم بالانحناء إلى العجلة، ولكن  بدلًا من ذلك أجلس على الأرض، حيث تكون عينيك على نفس مستوى «الداربزين».

4- تنظيف الأرضيات

​​​​​​​

ننظف منازلنا مرة واحده على الأقل كل أسبوع، وفيها نقوم بتعذيب عمودنا الفقري بطريقة وحشية، مع إنحناء الساقين والظهر، وحركات الذراع، ورفع الأثقال وهذا يبدو خطيرا للغاية. ولتجنب ذلك لا تنظف الأرض بيديك وممسحة، بل قم بدلًا من ذلك باستخدام ممسحة أو فرشاة.
 

5- ربط حذائك

 


كل شئ نفعله ونحن في وضع انحناء يضر بالعمود الفقري، وينصح بأن تجلس عند ربط حذائك مع سحب قدمك لأعلى، ولا يجب أن تنحني على الأرض.

6- حمل حقائب الظهر

​​​​​​​

رفع الأوزان الثقيلة له تأثير سلبي على العمود الفقري، ولكي تتجنب هذا الضرر، ينصح باقتناء حقائب ظهر بها اثنين من الأشرطة لأن كل منهما يقوم بتوزيع الحمل بشكل مستوى. ويجب إعطاء الأولوية إلى الحقائب التي تحتوي على أشرطة واسعة وناعمة، حيث يقومان بامتصاص الصدمات وتخفيف الضغط من على عنقك وعمودك الفقري.


 

7- أخذ الأشياء الثقيلة من الأعلى


عندما ترفع يديك لتحمل شيئا ثقيلا مثل «حقيبة»، يتمدد عمودك الفقري، وتخيل الآن ماذا يحدث إلى فقرات عمودك، عندما يقع وزن الحقيبة بالكامل عليك وحتى ولو كانت فارغة، سيؤدي ذلك إلى إنهيار أحد هذه الفقرات في تلك اللحظة، بالطبع  لن تنفجر الفقرات ولكن عواقب هذا الفعل مؤذية إذا قمت بتكراره مرة أخرى. ولكي تتجنب ذلك، إذا كنت تريد رفع شيء ثقيل من مكان عالي، قم باستخدام كرسي لتقلل الحد الأدني من الضغط.

المصدر

رغـدة عاطف

رغـدة عاطف

صحفية ومترجمة مصرية متخصصة في كتابة موضوعات اللايف ستايل