رئيس التحرير أحمد متولي
 هيخلي قلبك حديد.. 7 أشياء يغيرها الحب في جسدك للأفضل

هيخلي قلبك حديد.. 7 أشياء يغيرها الحب في جسدك للأفضل

الحب يجعلك تشعر بالراحة والصفاء، وكأن كل متاعبك زالت واختفت، لكن هل تعرف أن هناك علم حقيقي وراء ذلك؟ في هذا التقرير نعرض لكم من موقع «برايت سايد» 7 أشياء يغيرها الحب في جسدك للأفضل وهي مثبتة علميًا.

1- مسكن:

الحضن يجعلنا نشعر بالتحسن والراحة، والدراسات الحديثة اثبتت أن «الأكسيتوسين» وهو مادة كيميائية تخلق الشعور بالراحة والقرب، والتي تنبعث أثناء الحضن من 10 إلى 20 ثانية، حيث يمكنه أن يقاتل الألم بفعالية، وتحديدًا الصداع.

وبمجرد النظر إلى صورة شخص تحبه تزيد قوتك ويقل الألم بنسبة 40% في الحالات المعتدلة، و15% في الحالات الشديدة. وتربط أدمغتنا صورة أحبائنا بإلهاء لطيف، ما يجعل أي ألم يمكن تحمله، وبالتالي يعد بمثابة مسكن.

2- يعتني بالقلب:


 

أظهرت الدراسات أن التعبير عن الحب يقلل من ضربات القلب إلى النصف، وهذا له تأثير قوي في المواقف المجهدة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن «الاكسيتوسين» المعروف بهرمون الحب، يقلل التوتر، وضغط الدم، والقلق الاجتماعي، ويساعدنا على تجنب ومحاربة الاكتئاب.

3- يحارب المرض:

الحب يرتبط بالإشارات، من مسك الإيدين وحتى ممارسة الجنس، وزيادة إنتاج «الأندروفين» الذي يعزز الجهاز المناعي. والأشخاص الذين يعانون من البدانة، ويشعرون بالحب، لديهم استجابة للعلاج وأكثر قوة لمحاربة المرض.

4- يعالج الأرق:

هرمونات الحب «الأكسيتوسين والأندروفين» تمنع انطلاق الكورتيزول، الهرمون المسؤول عن الإجهاد وتقوم بتحويله، وأيضًا «إعادة تشكيل الهرمونات» التي يصنعها الحب. وأثبتت الدراسات أن الحب هو أحد العلاجات الفعالة لنوم جيد.

5- يقلل من احتمال الإدمان:

مواد الإدمان مثل الأفيون والكوكايين والنيكوتين، والكحول، تؤثر على مستوى هرمون الدوبامين في أجسامنا، وهو هرمون مسؤول عن الاندفاع المفاجئ والتأثيرات المبهجة.

ويعمل الإعجاب بنفس الطريقة، بالإضافة إلى أن الدوبامين أيضًا يعزز إطلاق هرمون التستوسيترون والأكسيتوسين، حيث يعملا معًا على تجنب ومحاربة الإدمان.

وبعبارات أخرى فإن الحب يملأ حياتك بالبهجة والنشوة التي تحتاجها، ولكن في نفس الوقت الوقوع في الحب عندما تواجه الإدمان حرفيًا يساعدك في التعامل مع أعراض الانسحاب ويقلل من الرغبة الشديدة للإدمان.

6- يطيل العمر:

أظهرت الدراسات الاستقصائية أن الأشخاص الذين وقعوا في الحب في علاقات ذات هدف، خاصة علاقة الزواج، يشعرون بأنهم أكثر صحة عن غيرهم ومستفدون من نمط الحياة السليم، كاختيار الأطعمة والوجبات المنتظمة وراحة أفضل وإجهاد أقل. وثبت أن الأشخاص الذين وقعوا في الحب وملتزمين في علاقتهم يعيشون حياة أطول.

7- علاج:

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى العلاج لأسباب عديدة، ولكن في معظم الوقت يحتاجون فقط إلى أن ينصت إليهم ويفهمهم الآخرين. ويقول عالم النفس روبرت ستيرنبرج، إنه: «بدون التعبير عن الحب، فإنه يموت»، لذلك افتح قلبك واظهر حبك. فنحن من يختار الحب، ونطورعلاقاتنا لنتصرف بشكل مختلف وجيد، لأننا نختار أن نكون سعداء ونبقى أصحاء.

المصدر

رغـدة عاطف

رغـدة عاطف

صحفية ومترجمة مصرية متخصصة في كتابة موضوعات اللايف ستايل