شركات هتشطب شقتك بالتقسيط وعلى قد الميزانية.. اعرف التعامل إزاي

هل تريد تشطيب شقتك ولكنك تتردد كثيرا بسبب الارتفاع الشديد في الأسعار؟ هل أنت مقبل على الزواج وتبحث عن أي مخرج لتوفير تكاليف الزواج الباهظة؟

في هذه الحالة قد تجد مع نظام التشطيب بالتقسيط، حلا لمشكلتك؛ فبعض شركات الديكور تقدم خدمة التشطيب بالتقسيط، فهي تستلم شقتك وتجهزها بالكامل من سباكة وكهرباء ودهانات وأرضيات وديكورات، ثم تسلمها لك على المفتاح، دون أن ترهق نفسك بمتابعة العمال. أما الميزة الكبرى فهي وجود أنظمة تقسيط مختلفة لتختار ما يناسب ميزانيتك.

خدمات شركات الديكور


عندما تبدأ في التواصل مع إحدى هذه الشركات، سيحتاج منك المهندس المسئول بعض التفاصيل عن مكان الشقة ومساحتها، وهل هي على المحارة أم الطوب الأحمر.

وبعد ذلك سيشرح لك باقات الأسعار المتوفرة لديهم، وحسب حالة الشقة وما تحتاجه من صيانة، ثم ستتعرف على نظام دفع الأموال الذي يختلف من شركة لأخرى.

وبعد ذلك سيذهب معك المهندس إلى الشقة لعمل مقايسة ومعرفة الديكورات التي تريدها، ثم تصميمها ببرنامج «3 D» على الكومبيوتر لتراها بنفسك قبل التنفيذ، وإضافة التعديلات التي تريدها.

والخطوة الأخيرة هي الذهاب مع المهندس لشراء الخامات من دهان وأرضيات وديكورات؛ فالعميل يختار جميع الخامات والديكورات بنفسه.

ثم تدفع المبلغ المالي المتفق عليه كمقدم، لتبدأ الشركة في العمل، وتشطيب الشقة بالكامل، ثم تستلم شقتك على المفتاح في مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة شهور، حسب مساحة الشقة وما تحتاجه من صيانة.

ما هي هذه الشركات؟

هناك شركات متنوعة تقدم خدمة التشطيب بالتقسيط. «شبابيك» تواصل مع عدد من هذه الشركات لمعرفة تفاصيل التعامل مع كل شركة فهناك نوعين مع التقسيط، الأول التقسيط المريح مع البنك، والثاني التقسيط مع الشركان بدون فوائد.

- التقسيط المريح مع بنك مصر

  • تراست جروب


تتعامل الشركة مع بنك مصر بنفس نظام التقسيط السابق، غير أن أقل سعر للمتر يبدأ بـ950 جنيها. التقسيط مع البنك سيحتاج بعض الأوراق مثل البطاقة الشخصية ومفردات المرتب وعقد الشقة.

صفحة «تراست جروب» بفيس بوك، من «هنا».

التليفون: 01277166796 – 01275757094

- تقسيط بدون فوائد مع الشركات

  • إعمار مصر

هي عبارة عن شركة تسويق عقاري تصل بين العميل وأكثر من شركة للتشطيب والديكور. الميزة هنا أنه سيتاح لك الاختيار بين أكثر من شركة، كما أن «إعمار مصر» تقدم سعراََ أقل نسبيا وهو 850 جنيها للمتر، بالنسبة لأقل باقة.

ستدفع 30% من السعر مقدما للشركة، وباقي المبلغ يتم تقسيطة على سنتين. وبالنسبة للأوراق المطلوبة فهي صورة البطاقة وعقد الشقة.

التليفون: 01286282884

  • شركة المصطفى

يبدأ التشطيب مع شركة المصطفى من ألف جنيه للمتر، لكن الشركة تقدم تسهيلات كثيرة للعميل، فأولا تسطيع تحديد المبلغ المدفوع مقدما بناء على إمكاناتك المادية، وكذلك مدة التقسيط، فالتعامل يكون مع الشركة مباشرة وليس البنك.

التليفون:01125203173    

  • حمور للديكور

مع شركة «حمور» للديكور، سيكون سعر المتر أعلى قليلا، فهو يبدأ من 1200 جنيه وحتى 1500 جنيه. وقد يقل هذا السعر أو يزيد بحسب مستوى التشطيب والديكور الذي تريده في الشقة.

تتعامل الشركة في القاهر والمحافظات القريبة، أما المحافظات البعيدة مثل قنا والأقصر، فلا تذهب إلى هناك إلا في وجود مشروع كبير.

العنوان: الشيخ زايد – كومباوند الياسمين فيلا «931».

المواعيد: كل يوم ماعدا الجمعة والسبت من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة عصرا.

التليفون: 01069000506 

  • عقارات مصر

المتر يبدأ مع شركة «عقارات مصر» من 1300 جنيها، ويتم دفع نصف المبلغ وتقسيط الباقي على ثلاثة سنوات. أعمال التشطيبات تنتهي بعد شهرين أو ثلاثة أشهر ثم تستلم الشقة على المفتاح، وبعد الاستلام فقط تبدأ في تقسيط المبلغ المتبقي للشركة.

التليفون: 01272495605 -  01068340364

نصائح قبل أن تتبدأ التشطيب بالتقسيط

شركات التشطيب تسهل عليك الأمر كثيرا، فلن تحتاج لإرهاق نفسك في متابعة العمال، لكن هذا لا يعني أنك لن تحتاج إلى متابعة العمل كل فترة لتتأكد من جودة التنفيذ؛ كما يخبرك بعض الشباب الذين خاضوا تجربة التشطيب من قبل.

فأولا عند شراء الخامات مع المهندس المختص يجب أن تتأكد من جودة الخامات وأنواعها، خصوصا إذا كنت ستتعامل بالباقة الأقل سعرًا، فبعض الشركات تقلل السعر على حسب الجودة.

- تابع التشطيب بنفسك

بعد أن تختار شركة معينة للتشطيب، سيكون هناك عقد مكتوب فيه الاتفاق كاملا، من سعر الباقة التي اخترتها وتفاصيل سداد المبلغ ومستوى وتفاصيل التشطيب، كما يخبرك محمد حسن أحد الشباب المهتمين بأعمال التشطيب.

هذا يعني أن عليك الذهاب إلى الشقة ومتابعة الشركة والعمال كل فترة لتضمن أن كل شيء يتم وفقا للاتفاق أو الجودة التي تريدها. يقول «حسن»: «لو لقيت حاجة عكس الموجودة في الاتفاق، بيتم فسخ التعاقد أو تتحمل الشركة إعادة التشطيب بناء على الجودة المتفق عليها في العقد».

ومن خبرته يقول «حسن» إن التعامل مع هذه الشركات قد يكون اختيارا جيدا، لأنها متخصصة في التشطيبات وستجد عندها أحدث الديكورات، فأغلب هذه الشركات لا تريد أن تخسر سمعتها في السوق، لكن هذا لا يمنع من متابعة التشطيب بنفسك، وإلزام الشركة بإصلاح أي أضرار تحدث خلال التشطيب.

- احترس من النصب


وعلى العكس ترى ترنيم محمد، التي تجهز شقتها الآن، أن بعض الشركات لا تهتم بالجودة، وتقول: «لو أنت مش على رأسهم وبتدقق في الشغل وبتابع، ممكن يكروتوه، ويطلع سيء جدا».

وفي حالة إذا كنت لا تفهم في أعمال التشطيبات، فلا بد من الاستعانة بأحد معارفك ليتابع معك عمل هذه الشركات، كما تنصحك «ترنيم».

- كيف تستشري الخامات؟

شركات التشطيب تترك لك حرية اختيار الخامات كما تشاء ووفقا لميزانيتك. فإذا كنت تبحث عن أسعار معقولة تخبرك «ترنيم» بأن تشتري الخامات من الأماكن المعروفة بوجود أكثر من محل، مثل وسط البلد والعتبة والموسكي.

فوجود تجمع للمحلات يسمح لك بمقارنة الأسعار والجودة. تقول: «لو روحت مثلا لمحل سيراميك واحد في أكتوبر مثلا، هتلاقي نفس الأسعار مضاعفة».

شيء أخير تتنصح به «ترنيم» وهو أن تبدأ أولا بشراء الخامات التي تزيد أسعارها باستمرار، مثل الألومنتال والدهانات والنجف. وأن تحترس من الصناعة «الصيني» لأنها تفسد سريعا، حتى لو كانت أفضل في الشكل.

 

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا