رئيس التحرير أحمد متولي
 حرمان المحامين من الحصول على أحكام القضاء.. قرار رسمي

حرمان المحامين من الحصول على أحكام القضاء.. قرار رسمي

أصدر رئيس محكمة كفر الشيخ الابتدائية قرارا يقضي بحرمان المحامين من الحصول على صورة أصلية مختومة بشعار الجمهورية من الأحكام القضائية الصادرة من قضاة المحكمة.

وفي كتاب دوري عمّمه رئيس المحكمة المستشار عبدالمنعم جمال الدين نبوي على جميع الموظفين، نبه إلى تفادي ختم نسخة الحكم الأصلية أو صورة الحكم في صيغته التنفيذية بشعار الجمهورية، والاكتفاء بتوقيع الموظف المختص.

ودافع رئيس المحكمة عن قراره مستندا في ذلك إلى المادة 180 من قانون المرافعات التي تسمح بإعطاء صورة بسيطة –غير رسمية- من نسخة الحكم الأصلية لمن يطلبها ولو لم يكن أحد أطراف القضية سواء من المواطنين أو المحامين وغيرهم، وذلك بعد دفع الرسم المستحق.

وقال رئيس المحكمة: «إن القانون حظر تسليم صورة الحكم المزيلة بالصيغة التنفيذية إلا للخصم الذى تضمن الحكم عود منفعة عليه من تنفيذه، وهى لا تعطى له إلا مرة واحدة -حتى لا يتكرر تنفيذه الحكم- لأنه في حال الحصول على أكثر من نسخة يفتح الباب لتمكين الدائن من اقتضاء حقه الواحد أكثر من مرة».

وتضمن الكتاب الدوري، تحذيرا لموظفي المحاكم من تسليم أحكام موسومة بشعار الجمهورية لأي مواطن باستثناء صاحب القصية بصفته الشخصية، وإلا التعرض للمسائلة التأديبية والجنائية.

عبد السلام صلاح

عبد السلام صلاح

صحفي مصري مهتم بالكتابة في الموضوعات الثقافية والتاريخية