رئيس التحرير أحمد متولي
 الأطعمة الطازجة وفوائدها.. رخيصة وسهلة التحضير وهتخلي صحتك زي الفل

الأطعمة الطازجة وفوائدها.. رخيصة وسهلة التحضير وهتخلي صحتك زي الفل

يقول المثل الشعبي المعروف «الطبيعي يكسب»، وبعيدًا عن المعلبات والنواشف والأطعمة السريعة في المطاعم، تظل الأطعمة الطازجة بفوائدها هي الأهم والأكثر إفادة.

تعرف على هذه الأطعمة وفوائدها في هذا التقرير من «شبابيك».

الأطعمة الطازجة

المنتجات النباتية بأنواعها، أولها الخضروات كالطماطم والخيار والجزر وغيرها، ثم الفاكهة الحلوة كالموز والتفاح، أو الحمضية كالكيوي واللوز الأخضر، كلها منتجات غنية بالقيمة الغذائية خاصة إن كانت طازجة.

صورة ذات صلة

أما المنتجات الحيوانية فتشمل البيض المسلوق أو المقلي، ومنتجات الألبان بأنواعها، وبالطبع اللحوم، الطازجة بلا تعليب وتخزين طويل.

نتيجة بحث الصور عن ‪mushroom‬‏

وحتى إن كنت نباتيًا يمكنك تناول عيش الغراب أو المشروم، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والفيتامينات والأملاح، كأنه بمثابة بروتين نباتي حتى أنهم يسمونه «الفطريات اللحمية».

فوائد الأطعمة الطازجة

أما الفوائد الصحية للأطعمة الطازجة فعديدة ومتنوعة، ومنها:

السعر القليل

لأنك تشتريها من الأسواق العامة، تكون الأطعمة الطازجة رخيصة الثمن، خاصة أنها لا تستمر لفترة طويلة في المتاجر وإلا فقدت طزاجتها وصارت مخزنة.

سريعة التحضير

صورة ذات صلة

لن تحتاج لوقت طويل من أجل تحضير الطعام الطازج، فهو مثل السلاطة أو غلي اللبن لا يستغرق وقتًا طويلاً، هكذا يوفر لك بقية يومك.

تحتفظ بعناصرها الغذائية

لأن الأطعمة الطازجة لا تتعرض لدرجات حرارة عالية لوقت طويل، فهي تحتفظ بعناصرها التي لن تتفكك بالحرارة، مثل تناول الفلفل طازجًا الذي يحافظ على فيتامين C  بدلاً من تناوله مطبوخًا.

تساعد على الهضم

لاحتوائها على نسبة كبيرة من الإنزيمات، تساعد على هضم الطعام والاستفادة القصوى منه للجسم، ولا تهدر الكثير من قيمته الغذائية.

 خفض الوزن

صورة ذات صلة

تحتوي الأطعمة الطازجة على الألياف كذلك، فتسبب الشعور بالشبع وتساعد على التنظيم الغذائي، كما تكون الدهون فيها أقل مما يساهم أكثر في الحفاظ على الوزن المثالي أو خفضه لمن يريد.

كما أن احتوائها على مضادات الأكسدة يقلل من الرغبة في تناول السكريات والكافيين.

تقاوم الأمراض

المثل الشهير يقول أن تفاحة واحدة يوميًا تغني عن زيارة الطبيب، فالواقع أن التفاح وغيره من الأطعمة المفيدة تقوي مناعة الجسم الطبيعية، وتمنحه العون لمواجهة الميكروبات والبكتريا.

لذيذة الطعم

نتيجة بحث الصور عن ‪diet‬‏

مهما حاولت تتبيل الطعام المعلب والمحفوظ بالبهارات والتوابل، لا يبقى فيه الطعم الأصلي والطبيعي، لذا لا تحرم نفسك من خير الطبيعة بلا تدخل الإنسان.

محمود حافظ

محمود حافظ

روائي وصحفي، مهتم بالسينما والأدب ومزجهما بالتاريخ والفلسفة