رئيس التحرير أحمد متولي
 قوانين كرة اليد.. من الألف للياء

قوانين كرة اليد.. من الألف للياء

كثير منا يشاهد لعبة كرة اليد، ويستمتع بها لكن هل تعرف قوانين تلك اللعبة، ومتى بدأت وما هي البلد التي عرفتها أولا. نستعرض في هذا التقرير قوانين لعبة كرة اليد.

كرة اليد

عرفت لعبة كرة اليد، في القرن التاسع عشر ميلاديا في ألمانيا وإسكندنافيا، وأقيمت منظمة كرة اليد العالمية للناشئين في الألعاب الأولومبية بالعاصمة الهولندية أمستردام عام 1928.

كما بدأت اول بطولة في لعبة كرة اليد بألمانيا عام 1938، ولُعبت كُرة اليد (في الصالات) خلال الألعاب الأولمبية المنظمة في برلين عام 1972م، وفازت بها يوغوسلافيا بحصولها على الميدالية الذهبية.

قوانين كرة اليد

  • يتكون الفريق من 14 لاعبا، 7 منهم على أرض الملعب كحد أقصى، ولا يُسمح للفريق أن يبدأ في اللعب بأقل من 5 لاعبين، وتكون التبديلات في المباراة غير محدودة.

  • لا يجب إبلاغ الحكام بذلك طالما أن اللاعب المستبدل خرج من أرض الملعب، وهنالك مكان مخصص داخل الملعب للتبديل، ومن لا يلتزم به يُطرده دقيقتان كعقاب من قبل الحكم.

  • حال دخل اللاعب البديل أرض الملعب دون خروج اللاعب المبدل أو في حال تدخل لاعب بشكل غير قانوني في أرض الملعب يُطرد اللاعب مدة دقيقتين.

  • الفريق المخالِف يعاقب بطرد لاعب منه مدة دقيقتين.

الأشواط في كرة اليد

زمن المباراة في كرة اليد يتكون من شوطين، كل شوط زمنه 30 دقيقة، ويحق لكل فريقٍ طلب وقت مستقطع واحد في كل شوط، كما توجد بين الشوطين فترة الاستراحة لمدة عشر دقائق.

إذا استمر التعادل بين الفريقين يتم لعب شوطين إضافيين مدة كل شوط خمس دقائق، بوقت استراحة مدته دقيقة بينهما، وإذا استمر التعادل يتم التمديد لشوطين إضافيين آخرين، وإن لم يتفوق أحد الفريقين يتم اللجوء لرميات الترجيح لتحديد الفائز بين الفَريقين.

قوانين اللعب

يستطيع اللاعب أن يستلم الكرة، أو يرميها، أو يدفعها، أو يوقفها باستخدام يديه، أو ذراعيه، أو رأسه، أو جسده العلوي، أو فخذيه، أو ركبتيه، ولا يستطيع الاحتفاظ بالكرة مدة تزيد عن ثلاث ثوان، أو الاحتفاظ بها لأكثر من ثلاث خطوات.

يستطيع اللاعبون مدافعة بعضهم البعض باستخدام ذراعيهم، على أن تكون مطوية للداخل، كما يسمح بمدافعة اللاعب للاعب آخر باستخدام جسده العلوي، ولا يسمح للاعب أن يسحب أو يضرب الكرة من يدي لاعب آخر من لاعبي الخصم.

التحكيم هنالك حكمان في الملعب متساويان في السلطة والأحكام، ويتبادلان مركزيهما بين حكم مرمى وحكم ملعب أثناء سير اللعب، وهنالك حكمان خارج الملعب ويطلق عليهما حكم ميقاتي.

وظيفة الحكم الميقاتي

حساب التوقف وزمن المباراة ومراقبة زمن توقف اللاعبين لمدة دقيقتين حين طًردهم من قبل حكام الساحة، إضافة لوجود حكم مسجل لأحداث اللعب وأسماء اللاعبين الذين يحق لهم اللعب.

متى يتم وقف اللاعب مدة دقيقتين؟

  • عدم الالتزام بقوانين استبدال اللاعبين.
  • تجاوز اللاعب عدد التحذيرات الموجهة له لارتكابه أخطاء مخالفة للروح الرياضية.

  • ارتكاب أخطاء أثناء اللعب بمخالفة اللاعب للقوانين، ومنها ضرب اللاعب للاعب آخر، أو إيذاؤه بطريقة غير قانونية.

  • في حال حرمان اللاعب ثلاث مراتٍ خلال اللعبة نفسها، أو ارتكابه لسلوكٍ همجي، فيتم حرمانه من اللعب لنهاية المباراة.

حارس المرمى

يستطيع حارس المرمى أن يلمس الكرة بأيّ جزءٍ من أجزاء جسمه ما دام في داخل منطقة مرماه، والمحددة بخطوط، كما يستطيع التحرك، وبحوزته الكرة في منطقة المرمى بحرية.

عند إمساك حارس المرمى للكرة يجب عليه عدم التأخر في إعادة رميها.

بدء اللعبة

تبدأ اللعبة برمية البداية، وهي رمية يؤديها أحد الفريقين للكرة من منتصف الملعب، ويعتمد اختيار الفريق البادئ على رمي الحكم لقطعة نقدية تحدد الفريق الذي سيبدأ اللعب.

يرمي الفريق الكرة من منتصف الملعب في حال سجل الفريق الخصم هدفا، أو في حالة بدء الشوط الثاني من المباراة.

تجهيزات كرة اليد

الكرة المستخدمة في اللعبة مميزة عن الكرات المستخدمة في الرياضات الأخرى؛ فهي مصنوعة من الجلد أو مادة اصطناعية، ولا يجب أن تكون زلقة أو لامعة، وزنها لا يتعدى 475 جراما ولا يقل عن 425 جراما.

يبلغ محيط الكرة قرابة 59 سنتيمترا للرجال، أما للسيدات والناشئيين فوزنها لا يتعدى 375 جراما، ولا يقل عن 325 جراما، وتبلغ مساحتها قرابة 55 سنتيمتراً.

الملعب يبلغ طول ملعب كرة اليد المستطيل 40 مترا، وبعرض 20 مترا، ويحتوي على مرميين في كل جانب، وتتواجد منطقة، لا تقل عن متر واحد على حواف الملعب، ومترين خلف المرمى.

طلي الأرضية بحيث يكون عرض الخطّ 8 سم في المرمى، و5 سم في الأماكن الأخرى.

كل مرمى في رياضة كرة اليد يثبت في الأرض، ويبلغ طوله من الداخِل 2 متر، وعرضه 3 متر؛ وتطلى حواف المرمى الظاهرة بثلاثة ألوان متباينة مع لون أرضية الملعب.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة