رئيس التحرير أحمد متولي
 تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات 23-6-2018

تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات 23-6-2018

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، اليوم السبت، بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ووزير الصحة الدكتورة هالة زايد.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي

أقر المجلس الأعلى للجامعات، اليوم السبت، الخريطة الزمنية للعام الجامعي 2018/2019 بالتوافق مع تاريخ بدء الدراسة بالتعليم قبل الجامعي.

وجاءت الخريطة الزمنية على النحو التالي:

بدء الفصل الدراسي الأول في 22 من سبتمبر 2018، ويستمر الفصل الدراسي الأول 15 أسبوعا، وينتهي في 3 من يناير  2019.

بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في 5  من يناير  2019 حتى 24 من يناير 2019، وبدء إجازة نصف العام فى 26 من يناير 2019 حتى 7 من فبراير 2019

بدء الفصل الدراسي الثانى في 9 من فبراير 2019، ويستمر الفصل الدراسي الثاني 16 أسبوعًا، وينتهي في 30 من مايو  2019

بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الأول من يونيو 2019 حتى 20 من يونيو 2019، وتستمر فترة الامتحانات ثلاثة أسابيع حسب كل كلية.

الاهتمام بالأنشطة

شدد الوزير على ضرورة الالتزام بالشروط الواجب توافرها قبل البدء فى الدراسة بالكليات الجديدة على مستوى المنشآت والمعامل واللوائح والموارد البشرية في الجامعات، موجها بالالتزام الكامل بالتصحيح الالكتروني بكافة الجامعات خلال العام الدراسى القادم 2018/2019.

وأكد خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية بمختلف مجالاتها الثقافية والرياضية والفنية والإعلان عنها؛ لتشجيع الطلاب على المشاركة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تنظيم مهرجان «حكاية نصر» احتفالا بأعياد انتصارات أكتوبر وذلك فى شهر أكتوبر القادم، بمشاركة كافة الجامعات من خلال مسابقات الفنون والشعر والزجل وغيرها، على أن تختتم هذه المسابقة بتنظيم مهرجان كبير بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

زيارة وفد بريطاني

وأشار الوزير إلى الزيارة المرتقبة لوفد رفيع المستوى من كبرى الجامعات البريطانية لمصر؛ لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا فى مجال التعليم العالى، وذلك خلال زيارة الوفد لمصر فى الفترة من 24-28 يونيه الجارى، بهدف التعرف عن قرب على التجربة المصرية فى مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والاطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار فى مجال التعليم العالى فى مصر، وتوسيع الشراكة بين البلدين فى هذا المجال، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويضم الوفد البريطانى كبار مسئولي العلاقات الدولية والشراكة العالمية في مجال التعليم العالى بعدد من الجامعات البريطانية، منها جامعات: «كوفنترى، الملكة مرجريت بأدنبره، بورتسماوث، شرق أنجليا، ليفربول، ليشستر، كاردييف ميتروبوليتان، هيرتفوردشير،  مانشستر متروبوليتان».

وطالب الوزير رؤساء الجامعات بضرورة الاستفادة من هذه الزياة لدعم أوجه التعاون المشترك.

فصل الجامعة

وافق المجلس على التقرير المقدم من اللجنة المختصة لدراسة فصل جامعة أسيوط بالوادى الجديد لتكون جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة الوادى الجديد، وذلك في ضوء توافر الامكانيات الفنية والمادية والبشرية اللازمة.

كما وافق المجلس على التقرير المقدم من اللجنة المختصة لدراسة فصل جامعة الأسكندرية بمطروح لتصبح جامعة مستقلة تحت مسمى جامعة مطروح في ضوء توافر الامكانيات الفنية والمادية والبشرية اللازمة.

عودة الدراسة في سيناء

وأحيط المجلس علمًا بعودة الدراسة لطلاب المرحلة النهائية فى كليات جامعة العريش وكذلك المعاهد العليا بمحافظة شمال سيناء اعتباراً من اليوم، كما وافق المجلس على استكمال عودة طلاب باقى الفرق الدراسية للدارسة بجامعة العريش  بدءً من الأسبوع القادم.

كليات جديدة

وافق المجلس على المقترحات المقدمة من رؤساء جامعات السويس وبنها وجنوب الوادي  بشأن بدء الدراسة بكلية الطب بجامعة السويس فى العام الجامعى 2018/2019 ، وبدء الدراسة بكلية التربية الرياضية (بنات) بجامعة بنها فى العام الجامعى 2018/2019، وإلغاء الدراسة بنظام الانتساب الموجه بكلية الآثار بقنا بجامعة جنوب الوادي.

ووافق المجلس على اعتماد اللوائح الداخلية لكليات الطب بالجامعات المصرية (مرحلة البكالوريوس 5 +2) لجميع كليات الطب بجمهورية مصر العربية وذلك في ضوء تطوير التعليم الطبي.

أسبوع لمتحدي الإعاقة

حدد المجلس الأعلى للجامعات الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل موعدا لانطلاق فعاليات الأسبوع الثاني لمتحدي الإعاقة، والذي تستضيفه جامعة المنوفية في العام الجامعي 2018-2019.

يذكر أن جامعة المنيا استذافت الأسبوع الأول لمتحدي الإعاقة في العام الدارسي الماضي وافتتحه وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار.

وقام الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان ونائب رئيس المؤسسة الفرانكفونية للتدريب باستعراض أنشطة المؤسسة والمزايا العديدة التى تقدمها للجامعات، وأهمها تقديم برامج تدريبية ومنح قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، بالإضافة إلى دعم المؤتمرات العلمية والدارسين. مؤكدًا على أهمية انضمام الجامعات المصرية لعضوية هذه المؤسسة.

واستعرض المجلس تقريرًا حول مشروع تحسين كفاءة الطاقة بالمباني الجامعية بالجامعات المصرية، وذلك فى ضوء ما تم الاتفاق عليه بين حكومتى مصر وألمانيا فى عام 2011، ويبهدف المشروع إلى تنفيذ إستراتيجة التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 ،  والمساهمة في تنمية الاقتصاد القومي، وتقليل استهلاك الطاقة الكهربية، وتلبية زيادة الطلب على الطاقة للجامعات المختلفة، ونشر  ثقافة تحسين كفاءة استخدام الطاقة فى الجامعات المصرية، وإدماج ثقافة تحسين كفاءة الطاقة ضمن المناهج الخاصة بالتعليم الجامعي.

ووافق المجلس على توقيع بروتوكول للتعاون بين وزارة الآثار والمجلس الأعلى للجامعات.

ووافق المجلس أيضا على تغيير اسم مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح إلى مركز جامعة القاهرة للتعليم المدمج، وتعيم ذلك على باقى الجامعات.

وأحيط المجلس علمًا باتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين كل من وزارة التربية والتعليم الفني ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني وهيئات الاختبارات الدولية بشأن الشهادات البريطانية الدولية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.