زواج المرأة من رجل أصغر منها سنا.. كثير من الفوائد قليل من العيوب

زواج المرأة من رجل أصغر منها سنا.. كثير من الفوائد قليل من العيوب

أن تقع امرأة في حب رجل أكبر منها بسنوات ربما ذلك مجربًا، أو ربما خاض أحدهم تجربة الإيقاع بفتاة أحلامه التي في نفس عمره أو تصغره بعض السنوات، لكن أن يحدث العكس وتصبح الزوجة هي الأكبر سنا، وينجحا معا في تدشين أسرة سعيدة، ربما يكون ذلك هو التميز.

شيماء أسعد، مبرمجة 33 عامًا تزوجت من زميلاها محمد صاحب التسع وعشرون سنة، في عام 2017، تقول التي كانت متحمسة لنقل تجربتها لـ«شبابيك» إنها تعيش حياة مستقرة مع زوجها، ولم يلتفت أي منهما لقضية فرق السن.

وتضيف أنهما تعرفا على بعضهما في مقر عملهما بمنطقة المهندسين، حيث تتجاور المكاتب، وكان الأمر في البداية مجرد زملاء عمل، تطور لحد الصداقة ومنها إلى الزواج.

 وتشير إلى أن أسرتها عارضت الزيجة في البداية خوفا عليها، إلا أن موقف والدها تحول بعد الجلوس لزوجها محمد، والذي أقنعه بأن فرق السن لن يكون عائقا، وأن كونها أكبر منه عدة سنوات لا تشكل له أي مشكلة.

 قبل جلوس زوج شيماء مع والدها الذي يعمل في إحدى الدول الأوربية منذ سنوات وله أعمال هناك، تحدثت هي مع رفيق عمرها في نفس النقطة واتفقا على أن يبدأا حياتهما معًا، بغض النظر عن من يكبر من، المهم أنهما التقيا، هكذا تقول.

وتضيف أن الزواج من امرأة تكبرك ببعض السنوات يكون فيه  بعض المميزات، لو كانت الحياة مغلفة بالحب والمودة، وربما يكون الأمر عكس ذلك، لو لم يتفق الطرفان.

 وتشير إلى أنها تعرف بعض صديقاتها الذين تعرضوا لنفس التجربة لكنهم فشلوا بعد عدة سنوات لأن الأمر غاب عنه التوافق.

سن المرأة ليس عاملا في إنجاح الزواج

​​​​​​​وتتفق الدكتورة هايدي قاصد، خبيرة العلاقات الأسرية، مع قصة شيما ومحمد حيث تقول إن الأمر لا يتعلق عادة بالسن، فعمر الزوجين لا يهم في كون الأسرة سعيدة أم غير ذلك.

وتضيف لـ«شبابيك» أن مسألة النضخ تتكون عادة نتيجة خبرات علمية وثقافية، قد تجدها عند الشاب أكثر من المسن والعكس، وقد يجد الزوج امرأته التي تصغره بعدة سنوات، عاقلة وناجحة في ترتيب أمور بيتها ومتفهمة لحجم المسؤولية التي تقع عليهما معا، ويمكن أن يحدث العكس.

وتشير إلى أن الزيجات الناجحة تتطلب تفاهم الطرفين والاتفاق على العيش المشترك، سواء كانت هي أكبر أم هو، فهذا غير مهم، المهم أن يتوافقا.

​​​​​​​

فوائد زواج الرجل بامرأة أكبر سنا

في تقرير له ذكر موقع «بولد سكاي» المعني بالعلاقات الاجتماعية والصحة، أن هناك عدة فوائد للارتباط من امرأة أكبر منك سنا، وهي:

  1. أولًا المرأة الأكبر سنًا، تستطيع أن تتحمل معك المسؤولية، وبصفة عامة المرأة تنضج أسرع من الرجل.

  2. صحيح أن المرأة لا ليست لديها السلطة مثل الرجل في عالمنا، إلا إنها أكثر اجتهادًا وذكاءً لذا فهي تمتلك المال الوفير.

  3. المرأة الأكبر سنًا تكون أكثر صبرًا وتحمل للمسؤولية.

  4. تتقبل المرأة الحقائق وتتفهم بحكمة ولن تلقي عليك بالأخطاء.

  5. المرأة الكبيرة تقل طلباتها المادية، وهذا يعني أنك لن تُرهق من المتطلبات، وتحتاج إلى المشاعر والأحاسيس العاطفية أكثر منها.

  6. من الناحية الفيزيائية أو التواصل الجسدي، يكون الشاب مع المرأة التي تكبره سنًا أكثر أريحية.

  7. الزوجة الأكبر سنًا قد تحتاج إلى شريك لا تشعر أنه منافس لها.

  8. زواج يخلو من المشاكل التقليدية، فالزوجة الأكبر سنًا سيكون لديها القدر الكاف للتعامل مع الزوج الشاب دون أن تزعجه.

  9. الزوجة الأكبر سنًا ربما تحتاج فقط قضاء وقت ممتع، لذا فهي تُفضل الشاب عن الرجل المُسن.​​​​​​​

المرأة الأكبر سنا كالكوغر

الأمر نفسه ذهب إليه دراسة أجراها الباحث دايفيد باس، المتخصص في علم النفس بجامعة تكساس الأميركية، حيث توصل إلى أن هناك فوائد للزواج من المرأة «الكوغر أو أسد الجبال»، وهو حيوان من فصيلة القطط البرية، وهو لفظ يطلق على النساء اللاتي يرتبطن برجال يصغرهن سناً.

ووجدت دراسة نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، نقلا عن صحيفة «ديلي ميل البريطانية»، أن النساء الكوجر يكنّ أكثر دراية ووعياً بما يردن تحديداً، وغالباً يمتلكن المال ولديهن وظائف إدارية مرموقة، ويبادرن غالباً بالتعرف على الرجال، عكس الشائع أن الرجل يجب أن يبادر للتعرف على المرأة.​​​​​​​

هل الزواج بامرأة أكبر سنا أمر فاشل؟

في المقابل يقول  استشاري أمراض أسرية ونفسية الدكتور محمد هاني، إن الزواج فكرة قائمة على الكفاءة في كل شيء، ولا تستقيم إذا كان أحد الطرفين أكبر من الثاني بسنوات متباعدة.

وأضاف لـ«شبابيك» أن ارتباط الرجل من امرأة أكبر منه في مجتمعاتنا مشروع فاشل، وعادة لا يستقيم عدة سنوات ويكون النهاية بالانفصال.

ويشير إلى أن الأفضل أن يكون الرجل هو الأكبر سنا، مشترطا أن يكون فرق السن أيضا غير كبير فلا يتعدى 5 سنوات على سبيل المثال، وأن يكون الزوجين متكافئين من الناحية العلمية والثقافية والاجتماعية، والاقتصادية.

عبدالغني دياب

عبدالغني دياب

صحفي مصري متخصص في الشؤون السياسية والاجتماعية

ميكس ميديا