هل يفقد رواد الفضاء حاسة الشم ويزداد طول قصار القامة عند السفر؟

هل يفقد رواد الفضاء حاسة الشم ويزداد طول قصار القامة عند السفر؟

دعونا نترك الآن عالم الخيال العلمى والأفلام ونهبط إلى أرض الحقيقة، فنحن نأخذ معظم معلوماتنا والحقائق عن الفضاء في الغالب من أفلام الخيال العلمى. فلماذا لا تتركوا هذه المعلومات بجانب التلفزيون وتذهبوا معنا فى رحلة قصيرة إلى الفضاء الخارجى؟!

1- انت قصير؟ اذهب إلى الفضاء

يعمل وجود الإنسان فى الفضاء على زيادة طوله، مع بعض الأعراض الجانبية وأهمها آلام مبرحة فى معظم الجسم. فعند انعدام الجاذبية لا تتعرض المفاصل للضغط المعتاد نتيجة الوزن، وتتمدد معها العظام أيضا ولو بنسبة صغيرة فيزداد الطول نتيجة ذلك. لكن لا تفرح كثيرا لأن عندما يعود العمود الفقري إلى الجاذبية الطبيعية تنضغط فقراته ويمثل ذلك خطر. فتنزلق بعض الفقرات ويحدث ضغط على الأعصاب، نظرا لأن العمود الفقري من أكثر مناطق الجسم في عدد المفاصل.

2- الأكل فى الفضاء

يسهل حمل الأكل فى الفضاء لكن يصعب تذوقه. يتم صناعة أكل رواد الفضاء بطريقة مختلفة حيث يحمل أكبر قدر ممكن من المغذيات فى وزن وحجم صغير حتى يسهل حمله. يدور فى رأسك الآن سؤال كيف يكون طعم هذا الطعام ؟

يكون الطعم بالتأكيد غير مألوف وغريب بعض الشئ وفى بعض الأحيان يصعب تحمله لكن يكون كل ذلك وأنت هنا على الأرض.

عندما تذهب إلى الفضاء الأمور تكون مختلفة فى ظروف انعدام الجاذبية أو انخفاضها تميل السوائل للتجمع فى الأنف على هيئة مخاط بشكل يجعلك تعاني من انسداد الأنف معظم الوقت، وبالتالى تضعف حاسة الشم وبالتبعية حاسة التذوق فلا تستطيع التلذذ بالطعام أو شم رائحته. وهو شيء إيجابي للغاية حيث يمكنك أكل طعام الفضاء ومواصلة المضى!

3- الفضاء يعنى أموال طائلة

فكر معي قليلا إذا كنت رائد فضاء فكم سيكون راتبك السنوي ؟

ستكون إجابتك ملايين الدولارات لكن اسمح لى أن أصدمك!

يتراوح راتب رائد الفضاء سنويا من 64 ألف دولار إلى 142 ألف دولار حسب وكالة ناسا، لكن لا تحزن يبدو أن هناك مزايا أخرى لهذه الوظيفة.

فى عام 1959 ظهر ألان شيبرد فى تدريب الفضاء يقود سيارة كورفت موديل 1957حينها قالت جنرال موتورز ماذا سيحدث عندما يظهر رواد الفضاء بسيارتهم. فقدموا عرضا خاصا لهم حيث يمكنهم أن يقودوا سيارتهم مجانًا لكن لم تعلن ناسا عن ذلك رسميا.الخلاصة أن رائد الفضاء لا يملك الكثير من المال ولكن يملك مميزات أخرى.

4- الاستحمام

يستخدم رواد الفضاء قطع من الاسفنج عند الاستحمام. حيث يضعون كمية من الماء والصابون عليها ثم يبدأون في الاستحمام حتى لا يستهلكون كمية كبيرة من المياه، وعند التجفيف يستخدمون خرطوم الهواء.

5- الفضاء ليس له رائحة

إذا طلبت من بعض الناس تخمين رائحة الفضاء الخارجي، فستقول الغالبية العظمى منهم أن رائحته مثل الأوزون أى مثل العدم. لكن يدعي رواد الفضاء أن الأمر ليس كذلك في الواقع، وتقول معظم التقارير أن رائحته مثل اللحم الناشف الساخن، ويؤكد آخرون أنها تشبه الفواكه مثل التوت والروم، والبعض يقول إن الرائحة مثل أبخرة اللحام. وبالتالي لا يوجد وصف معين لهذه الرائحة وقوبلت كل محاولات ناسا لتحديد الرائحة بالفشل.

6- الرياضة والإغماء لرواد الفضاء

ممارسة الرياضة فى الفضاء ضرورية أكثر من ممارستها على الأرض. لأن رواد الفضاء يجب أن يحافظوا على عظامهم قوية، وعضلة القلب نشطة حتى لا تضعف. وبالتالي تفقد قدرتها على ضخ الدم وحينها سيتعرض كثير من رواد

الفضاء إلى الإغماء عند وقوفهم بسبب انخفاض ضغط الدم.

7- الحركة في الفضاء ليست بطيئة

يعتقد معظم الناس أن الحركة في الفضاء تكون بطيئة للغاية، بسبب أن الأفلام تقوم بتصوير حركة رواد الفضاء وكل شيء على السفينة وكأنهم يتحركون بخاصية التصوير البطيء، وهو في الحقيقة اعتقاد خاطيء، فالحركات في الفضاء ليست بطيئة بشكل يمكن أن تلاحظه منها على الأرض. والأمر هو أن رواد الفضاء حذرين للغاية ليس إلا  حتى لا يصطدمون بشيء.

بسمة جاد

بسمة جاد

مترجمة صحفية حاصلة على كلية اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة القاهرة

ميكس ميديا