رئيس التحرير أحمد متولي
 الصندوق الأسود للطائرة.. «برتقالي» و9 معلومات أخرى تعرف عليها

الصندوق الأسود للطائرة.. «برتقالي» و9 معلومات أخرى تعرف عليها

بعد أي حادثة أو كارثة تلحق بالطائرة، يتم البحث عن الناجيين وخلال ذلك يتخصص فريق للبحث عن الصندوق الأسود، لمعرفة ما حدث، وذلك لأنه يسجل كل كبيرة وصغيره تحدث داخل الطائرة من حيث ارتفاع الطائرة وسرعة الهواء وحديث طاقم الطائرة والركاب وغيرها، وفي هذا السياق نعرض 10 ملعومات عن اهمية الصندوق الأسود.

1- الصندوق ذو لون برتقالي ومغطى بأشرطة عاكسة للضوء. 

2- يقاوم درجات الحرارة التي تصل إلى 1100 درجة مئوية يطلقها لهب مغذى بالوقود لمدة 30 دقيقة.

3- الصناديق مصنوعة من التيتانيوم فهي تقاوم اختراق قضيب من الفولاذ وزنة ربع طن يسقط من ارتفاع 3 أمتار.

4- يوجد صندوقين يقعان فى مؤخرة الطائرة ويسجلان كل ما يحدث للطائرة خلال رحلة الطيران، فالأول بحفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية بما فى ذلك الوقت وسرعة الطائرة واتجاهها وغيرها من هذه المعلومات، أما الصندوق الثانى فيقوم بتسجيل الأصوات بما فى ذلك المشاجرات التى قد تحدث والأحاديث العادية ونداءات اللاستغاثة وما إلى ذلك.

705520265

5- يحتوي على مرشد لاسلكي لتحديد موقعه تحت الماء ويطلق ذبذبات ضوئية عالية التردد 37.4 كيلو هيرتز عند مساس المياه والثلوج الكثيفة والرطبة وذلك عند خروجة من ذيل الطائرة، ويمكن تميز تلك الإشارة من على بعد 2.5 ميل وعلى عمق 20 ألف قدم تحت الماء ولمدة 30 يوم.

الصندوق-الأسود1

6-  الصندوق به شريط لتسجيل المعلومات، بعرض ربع بوصة له قابلية تسجيل مستمرة لمدة 25 ساعة متواصلة يعود لتسجيل من جديد بعد انتهاء المدة وذلك فوق المعلومات القديمة.

7- صنع أول صندوق أسود عام 1958ميلاديًا.

8- قادر على تسجيل ملا يقل عن 17 نوع من المعلومات وبعد تطور المسجلات النظرية والرقمية يستطيع تسجيل ملا يقل عن 100 نوع من المعلومات في نفس الوقت، وذلك عن طريق تلقي المعلومات عن طريق أجهزة التحسس المعلومات الموجودة بدخلها من سرعة الرياح ولارتفاع والبوصلة والساعة الزمنية ودرجة الحرارة خارج الطائرة ووضع الطائرة في الجو وكل هذا يرتبط بإبرة تسجيل تقوم بتسجيل كل الضغوط الواقعة والطارئة وهي مثل إبرة رسم تخطيط القلب.

9- معرفة رصد أداء الطائرات وتحسين مستوى صيانتها.

10-  يقاوم الاهتزاز الارتجاجي دون التأثير على  المعلومات المسجلة أو فقدانها.

Egypt's Prime Minister Sherif Ismail looks at the remains of a plane crash at the desert in central Sinai near El Arish city, north Egypt, October 31, 2015. The Russian airliner carrying 224 passengers crashed into a mountainous area of Egypt's Sinai peninsula on Saturday shortly after losing radar contact near cruising altitude, killing all aboard. REUTERS/Stringer

يذكر أن فريق البحث عن الناجيين عثر على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة، أمس، ويجري تفريغه لمعرفة ما جرى بدقة وأسباب استغاثة الطيران وطلبه سرعة الهبوط، ثم اشتعال النيران وسقوط الطائرة التي انقطع عنها الاتصال من برج المراقبة بمطار شرم الشيخ وقبرص.

محمود عبد الرحمن

محمود عبد الرحمن

صحفي مصري مهتم بالكتابة في ملف الثقافة والأدب والموضوعات التاريخية