رئيس التحرير: أحمد متولي

حريق محطة مصر.. إجراءات عاجلة من الجامعات بعد الحادث

حريق محطة مصر.. إجراءات عاجلة من الجامعات بعد الحادث

عقب وقوع حادث حريق محطة مصر الذي أسفر عن وقوع العشرات من المصابين والضحايا، اتخذت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الجامعات المصرية بعض الإجراءات العاجلة.

قرارات الوزارة

فقد أصدر الوزير الدكتور خالد عبد الغفار توجيها برفع حالة الطوارئ في مستشفيات جامعتي القاهرة وعين شمس لاستقبال مصابي حادث القطار.

يذكر أن سبب الحادث اصطدام قطار السكة الحديد بأحد المباني في محطة مصر صباح اليوم الأربعاء ما أدى لانفجاره واندلاع الحريق في المكان والأشخاص المنتظرين على الرصيف.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار أنه يتم التنسيق مع وزارة الصحة لتجهيز كافة الأدوات اللازمة في المستشفيات لعلاج المصابين في حادث انفجار القطار، وتجهيز غرف العمليات.

مستشفيات عين شمس

وفي تصريح خاص لموقع «شبابيك» أكد مدير مستشفيات جامعة عين شمس وعميد كلية الطب الدكتور محمود المتيني، اتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستقبال حالات الإصابة.

وأشار المتيني إلى أن مستشفى الدمرداش استقبل حالتين فقط تختلف إصابتهم ما بين متوسطة وخطيرة، كما أن الجامعة استعانت بأساتذة في مجال التجميل لإجراء العمليات للمصابين المتضررين من حريق محطة مصر.

ونفى عميد كلية الطب وجود أي نقص في المستلزمات الطبية أو أكياس الدم.

جامعة القاهرة: مستعدون للطوارئ

وعبر رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن استعدادهم لإرسال فرق طبية إلى أي مكان أو مستشفى للمساهمة في علاج المصابين في حادث انفجار قطار رمسيس.

وأكد في بيان له اليوم الأربعاء رفع حالة الطوارئ في المستشفيات واستعدادهم الكامل لتلقي حالات الإصابة.

مجالس الجامعات تقف حداد

وتزامن حادث حريق محطة مصر مع انعقاد مجالس عدد من الجامعات مثل جامعة العريش وجامعة بنها.

ووقف أعضاء مجالس جامعتي العريش وبنها في بداية الاجتماع دقيقة حداد على أرواح ضحايا الحادث، وقدموا العزاء لأهالي الضحايا متمنيي الشفاء لجميع المصابين.

نعي جامعة أسيوط

ونعى رئيس جامعة أسيوط، الدكتور طارق الجمال، ضحايا الحادث، مؤكدا ثقته في تحديد المسئولين عن هذه الواقعة ومحاسبتهم.

وجاء في بيان رئيس الجامعة: «خالص العزاء لأسر الضحايا ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل وسرعة التعافي».

تحقيق النيابة العامة

وفتح النائب العام المستشار نبيل صادق تحقيقا موسعا في الحادث وكلف نيابة شمال القاهرة بالتوجه إلى محطة مصر للمعاينة والتحقيق.

استقالة الوزير

كما قدم وزير النقل هشام عرفات استقالته من منصبه بعد الحادث، وقبلها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بعدما تفقد الاثنان مكان الحادث.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.

ميكس ميديا