رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد زوار بنك المعرفة لا يتجاوز ربع مشاهدات مسلسل «الأسطورة»

عدد زوار بنك المعرفة لا يتجاوز ربع مشاهدات مسلسل «الأسطورة»

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الاثنين، إن عملية تطوير منظومة التعليم وبناء الإنسان المصري هي مسئولية اجتماعية: «هتاخد جيل كامل حتى تنجح، وياريت ننسى السياسة بقى ونؤمن إن قضية التطوير لابد أن تكون استراتيجية دولة دون النظر إلى الأشخاص».

واعتبر أن نجاح منظومة التعليم، لن تكون دون اعتبارها هدف جماعي قومي وهي من أهم ما يمكن تحقيقة الفترة الحالية، قائلا: «إذا تغيب المتحمسون لهذا المشروع والمؤمنون به سنعود لنفس الدائرة المفرغة».

وذكر أن معظم ضغط أولياء الأمور على الوزارة من أجل الدرجات فقط، وليس من أجل تنمية فكرهم أو رفع ثقافتهم، قائلا: «للأسف الاختيار المجتمعي لا يستطيع ان يتحمله وزير أو رئيس أو حكومة».

واستشهد بأن بنك المعرفة متاح منذ أربع سنوات، واذا تم حصر عدد زواره لن يتجاوز ربع مشاهدات مسلسل «الأسطورة»، فالثقافة المجتمعية تحتاج إلى مزيد من الجهد المجتمعي.

واعتبر الوزير أن المناهج الجديدة تحتوي على العناصر التشويقية بشكل كبير، ويحتاج لمساعدة عناصر المجتمع خاصة الإعلام، لانها تصدر للطلاب من يؤثر فيهم وهي من تخلق القيمة، فلابد من الاتفاق على لعب دور للوصول إلى الهدف.

وصرح أن الإعلام له دور سلبي قائلا: «اتبهدلنا بشكل كبير خلال الفترة الماضية، برغم الملفات التي أدرناها، والله خدنا شهادات كتيرة وملفات كبيرة أدرناها».

جاء ذلك خلال مؤتمر «التعليم في مصر.. تحديات وآفاق النجاح» برعاية مؤسسة أخبار اليوم.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة